facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





التحدي الأكبر أمام الاقتصاد الأردني


عبد المنعم عاكف الزعبي
19-02-2022 11:01 PM

التحدي الأكبر أمام الاقتصاد الأردني في 2022 يتمثل بسلسلة ارتفاعات الفائدة القادمة خلال العام، والمرتبطة بسبعة ارتفاعات متوقعة لفائدة الفيدرالي الأمريكي على الدولار.

فاتورة الدين العام ستكون عرضة للارتفاع، وأعباء مديونية الأفراد ومحدودي الدخل كذلك. وذات الأمر ينطبق على الشركات التي ارتفعت مديونيتها خلال الجائحة، ولا زالت تعاني من تبعاتها.

الخوف أيضا أن تتعالى الأصوات الشعبوية التي قد تدعوا الحكومة والبنك المركزي إلى التدخل المباشر في تحديد الفوائد وآليات السوق المصرفي، أو المخاطرة بهامش فائدة منخفض بين الدينار والدولار.

من المؤكد أن البنك المركزي يبحث عن الآليات الكفيلة بالحد من الانعكاسات السلبية لموجة ارتفاع الفوائد، مع الحفاظ على آليات السوق بعيدا عن التدخل المباشر، والتشوهات التي قد تصاحبها.

خطوة المركزي بمنع البنوك من اقتطاع أجزاء من المكرمة الملكية للعسكريين مقابل استحقاقات قائمة وسابقة، يؤكد حجم أعباء المديونية على الأفراد، ووعي مطبخ القرار الاقتصادي بتبعات ارتفاع الفائدة على الاقتصاد.

الفترة القادمة ستحمل معها مبادرات جديدة لمواجهة هذه الأعباء وتحفيز الاقتصاد.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :