facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ورشة عن الملكية الفكرية وتسجيل براءات الاختراع في اليرموك


06-03-2022 05:34 PM

عمون - نظمت عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة اليرموك، اليوم الأحد، ورشة عن "الملكية الفكرية وتسجيل براءات الاختراع"، بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين، والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو).

وقال نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور موفق العموش، في كلمته الافتتاحية، إن تنظيم الورشة يؤشر على فاعلية الشراكة بين جامعة اليرموك والهيئات والمؤسسات ذات العلاقة، لتبادل الخبرات في مجالات عدة منها الملكية الفكرية وبناء القدرات والتشريعات الناظمة في هذا المجال (التكنولوجيا والابتكار)، وغيرها من القضايا ذات الصلة كبيانات الملكية الفكرية والإيداع الإلكتروني المحلي والدولي لبراءات الاختراع.

وأضاف أن الجامعة أولت اهتمامها لقضية حماية الملكية الفكرية، حيث قامت بإنشاء قسم نقل التكنولوجيا الذي يعنى بمتابعة الملكيات الفكرية في الجامعة وتسجيل براءات الاختراع لنواتج البحث العلمي ومتابعتها والبحث عن فرص لدعمها واستثمارها، إضافة إلى إنشاء مركز للريادة والابتكار لدعم الباحثين والطلبة ورعايتهم وتوفير الحاضنات والدعم اللازمين لإخراج أفكارهم وابداعاتهم للوجود، الى جانب الاشتراك في برمجيات عالمية لكشف الانتحال ومنع سرقة حقوق الملكية الفكرية.

وبين العموش أن الجامعة تعمل على تحديث منظومة تعليمات وبراءات الاختراع لتشجيع الباحثين على تحويل نتاجهم البحثي الى منتجات ملموسة تسهم في رفد الاقتصاد الوطني وحل مشكلات مستعصية في مجالات الطاقة والمياه والصحة بما ينعكس إيجابا على الباحث والجامعة والوطن.

ولفت إلى تعاون الجامعة مع وزارة الصناعة، من خلال التمهيد لتوقيع اتفاقية مراكز دعم التكنولوجيا بين الجانبين لتسهيل تداول البيانات والنماذج وتقديم طلبات الملكية الفكرية، والتي تشمل براءات الاختراع، مبينا أن هذه الاتفاقية سيبنى عليها تنفيذ دورات مشتركة بين الجانبين لرفع مستوى الوعي بمسألة الملكية الفكرية وتشجيع الباحثين في الجامعة على تسجيل براءات اختراع بنتائج أبحاثهم وخاصة التطبيقية منها وعدم حصرها على نشر البحث العلمي لأغراض الترقية.

وقال نائب عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور خالد القاعود، إن العمادة تركز على البحث العلمي النوعي المنتج، وعليه جاء إنشاء قسم نقل التكنولوجيا، لإخراج ما يمكن إخراجه من البحث العلمي في الجامعة إلى الوجود، وبالتالي تحقيق الفائدة المرجوة في دعم الاقتصاد الوطني، انطلاقا من الرؤية التي تسير عليها الدول المتقدمة المتمثلة بالاقتصاد المبني على المعرفة.

وأشار رئيس قسم نقل التكنولوجيا في عمادة البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور محمد العياصرة إلى أن القسم يُعنى بمحورين أساسيين، الأول تسهيل عملية تسجيل براءات الاختراع لنواتج البحث العلمي في الجامعة من خلال البدء بإيداع طلبات الحصول على البراءات بعد الحصول على موافقة لجنة الملكية الفكرية، التي جرى تشكيلها مؤخرا لدراسة الطلبات المقدمة للقسم، حيث تضم هذه اللجنة خبراء في هذا المجال من داخل الجامعة وخارجها.

وتابع أن المحور الثاني يُعنى بالربط مع الصناعة وإيجاد شركاء من القطاع الصناعي لتبني مخرجات البحث العلمي في الجامعة، لتحويل هذه الأبحاث الى منتجات صناعية تسهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني، بما يعود بالنفع على الباحث والجامعة والمجتمع.

وأضاف العياصرة أن هذه الورشة ستقدم معلومات كافية للمشاركين عن طرق تسجيل براءات الاختراع والمعلومات المطلوبة لذلك مع التأكيد على أن إيداع طلب تسجيل براءة اختراع لا يمنع نشر هذا الإنتاج على شكل ورقة علمية لأغراض الترقية الأكاديمية.

وقدّمت رئيس قسم الإعلام في المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو) لانا الزعبي، عرضاً تقديميا عن مشروع "بناء قدرات الملكية الفكرية لتحقيق النمو الذكي والمستدام والشامل في منطقة البحر المتوسط "، مشيرة إلى أنه يهدف إلى بناء قدرات الملكية الفكرية وريادة الأعمال بمبلغ إجمالي 1.194 مليون يورو بتمويل من الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج "التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط ضمن أداة الجوار الأوروبية".

وبيّنت أنه يعنى بتطوير أعمال المشاريع الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاعين الصناعي والخدمي وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ودعم المشاريع الناشئة والأفكار الإبداعية والريادية لدى الشباب وقطاع المرأة في محافظة إربد .

وأضافت الزعبي أن أهداف المشروع تتمثل بالمساهمة في تعزيز إمكانات الابتكار وبناء أفكار وآليات حقوق الملكية الفكرية للمشاريع الناشئة والشركات الصغيرة ومتناهية الصغر والمشاريع الريادية، وتعزيز قدرات الجهات المعنية المشاركة لتثمين وتقدير المشاريع الناشئة، والرياديين الشباب من خلال زيادة وعيهم بمبادئ حقوق الملكية الفكرية.

واشتملت الورشة على أوراق عمل ومحاضرات تناولت أنواع حقوق الملكية الصناعية وأعمال مديرية حماية الملكية الصناعية، والتعريف بمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار، وبراءات الاختراع في الأردن- التشريعات والتسجيل ، وإرشادات الايداع الإلكتروني لطلبات براءات الاختراع .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :