facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





بلعاوي: عقوبة الاعتداء على آثار جرش الحبس لسنة على الأقل


08-05-2022 08:57 PM

عمون - قال مدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي، إن قيام أحد الأشخاص المجهولين بطلاء عدد من أعمدة مدينة جرش الأثرية باللون الأسود والكتابة عليها وتشويهها، هو ممارسة وسلوك فردي سيء من أشخاص وفئة قليلة ليس لديها وعي بأهمية هذا الموقع الأثري.

وأضاف في بيان، اليوم الأحد، أن دائرة الآثار العامة قامت بعمل فني مؤقت وبطرق علمية بدائية آمنة على الموقع لتغطية التشوية، حيث كانت التغطية المؤقتة لمنع انتشار الصور والتشوه البصري أثناء عملية المعالجة الدائمة للموقع الأثري، والتي ستجري في القريب العاجل بشكل علمي ودقيق.

وبين بلعاوي أنه جرى اتخاذ المقتضى القانوني من خلال تقديم شكوى بحق المعتدين على الموقع، حيث يجري متابعة موضوع الاعتداء حالياً من قبل الأجهزة الأمنية تمهيداً لتحويلهم للسلطة القضائية المختصة.

وأوضح أن المادة 26 من قانون الآثار الأردني نصت على أنه "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن ثلاث سنوات وبغرامة مالية لا تقل عن 3 آلاف دينار على كل من قام بإتلاف أو تخريب أو تشويه أي آثار بما في ذلك تغيير معالمها أو فصل أي جزء منها أو تحويرها".

وأشاد بلعاوي بتفاعل المواطنين على وسائل التواصل الاجتماعي، والذي يعكس مستوى الوعي لديهم وغيرتهم على هذا الموقع الأثري، مما يؤكد الأهمية الراسخة للإرث الحضاري والثقافي لدى الأردنيين.

ولفت إلى الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة بالتعاون مع الجهات المعنية لمتابعة وتطوير إدارة المواقع الأثرية والسياحية. وأكد بلعاوي أن الدائرة مستمرة بعمل برامج علمية وعملية للتوعية بأهمية المحافظة على المعالم والمواقع الأثرية والإرث التاريخي والحضاري في مختلف أنحاء المملكة، لافتا إلى أنه سيجري إطلاق حملة توعوية في الفترة المقبلة بالتشارك مع جميع الوزارات والجهات ذات العلاقة، وبالتعاون مع المجتمع المحلي باعتباره شريكا في إدارة هذه الحملات.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :