facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الافراج عن مراسل ال BBC جونستون المحتجز منذ شهور بصفقة بين حماس وجيش الاسلام


04-07-2007 03:00 AM

عمون- وكالات - أُفرج فجر اليوم الأربعاء عن الصحفي البريطاني آلان جونستون، مراسل هيئة الإذاعة البريطانية الذي اختطف في غزّة في الثاني عشر من آذار الماضي، من قبل جماعة "جيش الإسلام"، وفق ما أكده مسؤولون من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وأعضاء من لجان المقاومة الشعبية.
حونستون أعرب عن سروره بالنهاية السعيدة لمحنة اختطافه قائلا لمراسل أجنبي :
"من الجميل جدا ان يكون الانسان حرا.. إنه من الرائع التحدث إلى أشخاص كأمثالك."

وقال إن محنة احتجازه كانت "كابوسا.. ولم أظن إنها ستنتهي."

جونستون كان يرد على أسئلة المراسلين في مؤتمر صحفي عقده في دارة رئيس الحكومة الفلسطيني المقال اسماعيل هنية فجرا، ليتناول لاحقا الإفطار على مائدة الأخير قبل توجهه إلى القدس.

وأضاف أن عملية أسره كانت مثل "دفنه حيا" وكان يتساءل بعد أكثر من شهرين إلى متى سيطول احتجازه.

وأكد أن خاطفيه لم يعاملوه بعنف رغم أنهم كانوا في أكثر الأحيان "وقحين وفظين" وأحيانا هددوا بقتله.

وقال إنه قيد بسلاسل لفترة وأنه وقع صريع المرض مرتين.

ونقل جونستون أنه كان مسموحا له الاستماع إلى جهاز راديو حيث كان يتابع نشرات الـBBC وأن الاستماع إلى الرسائل التي كانت تبعث للهيئة والتي تطالب بالإفراج عنه كانت ترفع من معنوياته.

في الغضون نقلت مصادر في هيئة الإذاعة البريطانية أن جونستون أصبح في طريقه إلى القدس للمغادرة.

ومنذ يوم الثلاثاء استطاعت حماس نشر العديد من عناصرها في ضواحي غزّة حيث يحتجز جونستون، وضيقت الخناق على حركة الداخلين والخارجين، فيما اعتبر أن عملية اقتحام على المكان أصبحت محتملة.

غير أن التوصل إلى صفقة بين حماس وجيش الإسلام عبر وساطة أعضاء من لجان المقاومة الشعبية، وهي اتئلاف لجماعات للنشطاء الإسلاميين في غزة، أدى إلى الإفراج عن جونستون ومعتقلين لدى الجماعتين.

ونقلت رويترز أن الوسيط أبو مجاهد المتحدث باسم لجان المقاومة الشعبية أبلغ أن الخاطفين وافقوا على الإفراج عن جونستون بعد فتوى من أحد أبرز رجال الدين المسلمين في القطاع دون أن تدفع أي فدية.

واضاف ان جماعة "جيش الإسلام" التي تسير على نهج القاعدة، وكتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس التي تدير غزة، وافقا مسبقا على قبول الحكم الذي سيصدر عن رجل الدين.
وكشف عن اسم رجل الدين لكنه طلب عدم نشره في الوقت الحالي.

وكانت حركة حماس قد اعتقلت الاثنين، الناطق باسم تنظيم "جيش الإسلام"، الذي اختطف جونستون، في خطوة وصفت بأنها إعداداً لتنفيذ عملية تبادل وإطلاق سراح الصحفي البريطاني.

وهدد جيش الإسلام بنشر وثائق تدين حركة حماس وتلحق بها الضرر ما لم تطلق الأخيرة سراح الناطق باسمها أبو خطاب المقدسي، كما قام باختطاف 10 أفراد من عناصر القوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية لحركة حماس.

واعتقلت حركة حماس المقدسي بينما كان يحاول إطلاق النار على عناصر من حركة حماس، وفقاً لما ذكره المتحدث باسم حماس، سامي أبو زهري، فيما قال جيش الإسلام، في بيان له، إن المقدسي كان يتوجه لأداء صلاة الفجر.

كذلك رفض أبو زهري محاولات الربط بين إطلاق سراح المقدسي مقابل الصحفي البريطاني جونستون.

وكانت حركة حماس قد طالبت جيش الإسلام مراراً بأن تطلق سراح جونستون المختطف منذ الثاني عشر من مارس/آذار الماضي.

غير أن تنظيم جيش الإسلام، الذي كان له علاقة جيدة بحماس غداة اختطاف الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط في عملية نوعية قبل نحو عام، يطالب بريطانيا بإطلاق سراح المتشدد الفلسطيني المرتبط بالقاعدة، المدعو أبو قتادة.

وتحدث الصحافي البريطاني في بي بي سي الن جونستون الذي اطلق سراحه فجر الاربعاء بعد احتجاز استمر 113 يوما في غزة عن تجربة احتجازه "المرعبة"، وذلك في اتصال هاتفي مع بي بي سي من منزل رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية في غزة.

واعرب خلال الاتصال الهاتفي عن شكره لجميع الذين عملوا على اطلاق سراحه.
وقال "انه الشيء الاكثر غرابة ان اكون حرا. كانت تجربة مرعبة كما يمكنكم ان تتخيلوها، ان اكون محتجزا لمدة 16 اسبوعا".

واضاف "انا شاكر جدا الجميع. عدد كبير من الاشخاص عملوا من جانب الفلسطينيين ومن جانب الحكومة البريطانية ومن جانب بي بي سي من القاعدة الى القمة وكذلك عدد كبير من مستمعي بي بي سي".
ومن ناحيته، قال متحدث باسم بي بي سي "نحن سعداء ومرتاحون جدا لاطلاق سراح صديقنا وزميلنا الن جونستون. انه خبر سار جدا لعائلته ولاصدقائه ولزملائه ولجميع الذين اظهروا عبر العالم دعمهم خلال ال114 يوما".

واضاف "نشكر جميع الذين عملوا بلا هوادة، هنا وفي كل الشرق الاوسط، لاطلاق سراحه".
وفي تصريح لبي بي سي، قالت عائلة الصحافي البريطاني انها تلقت "الخبر الذي كنا ننتظره منذ 99 يوما لاطلاق سراح الان بصحة جيدة. نحن فرحين جدا. الايام ال114 الاخيرة كانت فترة مرعبة لنا ولكن خصوصا لالن".
واضافت العائلة "لم نفقد ابدا الامل. لقد حدثنا الن دائما عن اصدقاء له في غزة. كنا نعلم انهم سيكونون في النهاية بالقرب منه".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :