facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





ندوة في الرصيفة تستذكر محطات الثورة العربية الكبرى


29-06-2022 11:30 PM

عمون - نظم اتحاد المؤرخين في تراث القبائل وانسابها بالتعاون مع وزارة الثقافة الأربعاء ندوة ثقافية بعنوان "مسار الثورة العربية الكبرى" في قاعة بلدية الرصيفة ضمن احتفالات الهيئات الثقافية بالرصيفة مدينة للثقافة الاردنية 2022, والاحتفال بالمناسبات الوطنية.

وتحدثت رئيسة الاتحاد رسمية اللحام خلال الندوة التي رعاها رئيس بلدية الرصيفة شادي الزيناتي، حول ضرورة الاهتمام بتاريخ الأردن منذ انطلاق الثورة العربية الكبرى في الحجاز على يد الشريف الحسين بن علي وتأسيس الامارة الى وقتنا الحاضر وما تخلل هذه المسيرة من نهضة وتطور على يد القيادة الهاشمية الحكيمة خلال مئة عام لنلج المئوية الثانية للدولة الاردنية بقوة وثبات واعتزاز.

من جهته أشار الزيناتي الى ما شهده الأردن من تطور ونهضة كبيرة وسريعة اثبتت للعالم ان الأردنيين أصحاب رسالة خالدة في النهضة وحب الوطن وانهم حققوا ما تمناه العرب من وحدة وقوة وبناء للدولة العربية الحقيقية المتناغمة بكل مكوناتها تحت قيادتها الهاشمية.

وتناول العميد المتقاعد هايل الخلايلة في كلمته مراحل بناء الدولة الاردنية منذ الثورة العربية الكبرى وحتى وقتنا الحاضر، مشيدا بالأهداف النبيلة والنتائج العظيمة التي حافظت على القيم والثوابت والهوية الوطنية الاردنية.

بدوره اكد الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية على الدروس والعبر المستفادة من قيام الثورة العربية الكبرى وربطها بتسلسل الاحداث التاريخية,

مضيفا ان رحلة الإيلاف القرشي ربطت قبيلة قريش بالاردن منذ القرنين الخامس والسادس الميلاديين حين عبر الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ارض الاردن قبل مبعثه واستمر آل هاشم الاطهار والصحابة الكرام بارتباطهم بالاردن بشكل مستمر.

ولفت الى أنه ومع قيام امارة شرق الاردن في 1921 ترسخت الدولة الاردنية على ارض الواقع وتحققت انجازات كبيرة في جميع المجالات بنيت عليها الدولة القوية الراسخة.

واعتبر الدكتور عبدالرحيم إدعيس ما يعيشه الاردنيون من فرح دائم كل عام احتفالا واستذكارا للمناسبات الوطنية محط فخر واعتزاز بالتاريخ المجيد ودافع للعمل واكمال المسيرة دون توقف متخطية التحديات بقيادة هاشمية حكيمة.

وتحدث الدكتور فريد الشريدة حول النهضة الثقافية التي قامت في الاردن منذ نشأته الى وقتنا الحاضر وضرورة الاهتمام بالأنشطة الثقافية التي ترسخ حب الوطن في النفوس وترفع من سوية الفكر عند فئات المجتمع.

وقدم الشاعر سعد سلامة مجموعة من القصائد الوطنية استذكر فيها تضحيات الاردنيين والعرب منذ الثورة العربية الكبرى حتى قيام المملكة فيما شارك الفنان الاردني محمد العربي بمجموعة من الاغاني والاناشيد الوطنية الى جانب الاهازيح التي قدمها الزجال الشعبي انور الياموني.

(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :