facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الخصاونة يبرر حظر تعيين حزبيين في رئاسة امناء الوطني لحقوق الانسان


01-08-2022 11:46 AM

عمون - قال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة إن التعديل المقدم لدى مجلس النواب على قانون المركز الوطني لحقوق الإنسان، والذي يحظر تعيين حزبيا في رئاسة مجلس الامناء أو المفوض العام، متفق تماما مع فلسفة التمكين الحزبي، لتكون الجهات الرقابية والقائمين عليها والاجهزة الأمنية والمراكز المرتبطة بحقوق الانسان غير حزبية.

وأكد الخصاونة أن ذلك لا صلة له بالوصول في مرحلة ما إلى وجود المكنة القانونية المرتكزة إلى وجود اغلبيات تمكن جلالة الملك من تكليف احزاب الاغلبية بتشكيل الحكومات طالما أن هناك ضمانات أن الجهات الرقابية التي تراقب على اعمال الحكومة ونفقاتها واجراءاتها الادارية وتعاطيها مع منظومة حقوق الانسان هي جهات غير محزبة ولا تنتمي حزبيا.

وأضاف أن ذلك قد يغطي على سطوة هذه الاغلبيات التي ستشكل الحكومات في الكثير من الممارسات على حساب الحيدة وحساب حقوق الاقليات والمجتمع.

وبين أن التعديل ليس توسعا في مفهوم التحزيب، وهو بالقطع لا صلة له اطلاقا في عدم التشجيع على الانتماء والانتساب للأحزاب السياسية، بدلالة أن الكثير من الاجراءات الادارية والتعليمات الخاصة بالنشاط السياسي في الجامعات قيد التغيير لتشجع الشباب على الانخراط في الحياة السياسية والحزبية عبر الانتظام في الاحزاب.

وأشار إلى أن ذلك كان مرتبطا لعقود طويلة بفكرة أن الانتساب من المحظورات، وهو ما يجب تجاوزه لكن ليس على حساب الضمانات الأساسية للحيدة والحياد الواجب أن تكون قائمة في المؤسسات الرقابية والتي تصدر تقارير في مجالات حقوق الانسان وحرياته الأساسية.

وبين أن ذلك يجب ان يشمل المؤسسات الرقابية المالية على أعمال الحكومة والادارية، والمؤسسات الأمنية والقوات المسلحة، والحكام الإداريين، والسفراء الذين يمثلون الوطن برمته وليس على قاعدة الانتماء الحزبي، وكذلك القضاء.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :