facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ودائع الأردنيين .. الداخل أكثر أمانا


ينال البرماوي
28-08-2022 12:06 AM

ودائع الأردنيين في البنوك اللبنانية والتي يقدر حجمها بحوالي 1200 مليون دولار وهنالك معلومات تقول أنها تبلغ حوالي 12 مليار دولار والاشكاليات التي تواجه أصحابها وخاصة عدم مقدرتهم سحبها أو تحويلها لوجهات أخرى نتيجة للأوضاع السياسية والاقتصادية التي يمر بها لبنان تعطي مؤشرا على المخاطر التي تهدد المدخرات الوطنية في الخارج وتأثرها مباشرة بالظروف الطارئة في بلدان ايداعها .

كثير من أصحاب الأموال أردنيين وغيرهم تجتذبهم عادة العوائد المالية على الودائع وهذا ما حدا بهم لنقل أموال ضخمة الى لبنان في السنوات الماضية كون بنوكها تمنح أسعار فائدة مرتفعة قياسا الى السوق المحلي وبلدان أخرى وبعض المدخرات كانت لأغراض استثمارية دون الانتباه الى ارتفاع درجة المخاطرة.

الودائع لدى المصارف تحكمها العقود المبرمة بين المودع والبنك وهي علاقة تعاقدية بين طرفين لا تعطي أطرافا أخرى حق التدخل لصالح العملاء الا في حالات تكون حكومة البلد ضامنة للودائع من خلال بنوكها المركزية أو مؤسسة تعنى بذلك كما هو معمول به في الأردن .

في الأوضاع الاقتصادية الصعبة معظم البلدان تتخذ قرارات سيادية لدعم اقتصادها ووقف تدهوره وخاصة وقت الأزمات سيما اذا لم تتوفر لديها البدائل أو ضمان حقوق الأطراف الأخرى من مودعين ومستثمرين وغيرهم وبدون أن تلزم نفسها أو مصارفها بموعد زمني لاعادة الودائع وتحويلها لجهات أخرى .

وبذات السياق هنالك ودائع مالية لأردنيين ضخمة في بنوك عربية وأجنبية ويحرص الأغنياء بشكل خاص على ايداعها في الخارج وحرمان اقتصاد بلدهم الاستفادة منها رغم أن تلك الأموال جبيت من الوطن وللأسف معظمهم بدأو من الصفر وكونوا ثروات هائلة وتناسوا فضل الأردن عليهم وهمهم تحويل مدخراتهم الى البنوك الخارجية مستفيدين من حرية انتقال روؤس الأموال والتسهيلات الممنوحة لهم .

اليوم ودائع أعداد كبيرة من الأردنيين المدخرة في البنوك اللبنانية في خطر وليس ببعيد أن تلقى ودائع في بلدان أخرى ذات المصير والايداعات تمت بموجب عقود أطرافها المودع والبنك الذي يخضع للقرارات الصادرة عن موطنه وبالتالي لا تملك الحكومة التدخل الا في الحدود الدبلوماسية الضيقة مع عدم وجود الغطاء القانوني والاجرائي اللازم لذلك .

الأردن مر بأزمات اقتصادية متعددة منذ نهاية الثمانينيات وحتى الآن ولم يسجل في أي منها حدوث أي مخاطر على الودائع المصرفية بل أن الحكومة تبادر في كل مرة لطمأنة أصحابها على مدخراتهم ومقدراتهم على سحبها أو تحويلها متى أرادوا .

و خلال جائحة كورونا لم يحجم أي بنك عن دفع ودائع أي عميل أو تحويلها بناء على طلبه كما أن ودائع العملاء في البنوك الأردنية مكفولة من قبل مؤسسة ضمان الودائع وبالتالي تعثر أي بنك لا يفقد المودعين حقوقهم المالية نهائيا .

السياسية النقدية التي يطبقها البنك المركزي والرقابة على البنوك جنبت الاقتصاد الأردني الكثير من الصدمات الخارجية وحافظت على الدينار الأردني كوعاء ادخاري حتى في أصعب الظروف واليوم نتحدث عن حجم ودائع بحوالي 40 مليار دينار في الجهاز المصرفي اضافة الى العائد المرتفع على الودائع بالدينار مقابل الدولار .

ما حدث لودائع الأردنيين في لبنان ونأمل انفراج أزمتهم بأسرع ما يمكن بمثابة درس لباقي المودعين في بلدان أخرى بضرورة نقل أموالهم للأردن من باب المسؤولية الوطنية وضمانة لأموالهم استنادا الى متانة السياسة النقدية وكفالة الودائع من قبل مؤسسة ضمان الودائع .

(الدستور)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :