facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أسعار الشحن من الصين بين ارتفاع وانخفاض


نادر شحروري
23-10-2022 01:20 PM

(تعطي الأعمى العينين فيطالبك بالحاجبين)

شهدنا في الآونة الاخيرة عدم استقرار في اجور الشحن البحري والجوي حول العالم وخاصة من الموانئ الصينية الى كافة دول العالم؛ حيث تتصدّر الصين أعداد الحاويات المصدرة من موانئها بمعدل ٢٨٠ مليون حاوية سنوياً اي بواقع ٢٣ مليون حاوية شهرياً تليها الولايات المتحدة الامريكية بمعدل ٥٥ مليون حاوية سنويا فقط، ولو قارنّا حجم صادرات الحاويات العالمية فمجموع العشر الأوائل من الدول المصدرة للحاويات لا يتجاوز صادرات الصين منفردة. وهنا يأخذنا واقع الحال لذكر الصين والامثلة منها لوضعها العالمي في سوق لملاحة البحرية.

فما اسباب تذبذب أسعار الشحن بين إنخفاضٍ مؤقت و عودةً إلى ارتفاع الاسعار؟ هل هي ظروف مؤقتة ام عودة اخرى للأسعار الجنونية التي كانت عليه خلال العام الماضي والنصف الأول من هذا العام؟

ذكرنا في المقال السابق اسباب انخفاض أجور النقل الكبيرة والحقيقية التي لامست المقبول لفترة ما، ولكن هل اسباب الارتفاع مرة اخرى كثيرة وهل هي نفس الاسباب التي بدأت الاسعار ترتفع عليها العام الماضي؟

هناك مثلاً روسياً يقول: تعطي الأعمى العينين فيطالبك بالحاجبين. تعوّدت الخطوط الملاحية على الأرباح الخيالية التي جنتها خلال العام والنصف الماضيين، وبعد ذلك اتفقت الخطوط على الاتحاد وراء الكواليس على إلغاء جداول إبحار كثيرة واللإتفاق على جدولٍ موحد لمعظم الخطوط الملاحية، فبدلاً من ابحار ٤ بواخر اسبوعياً اصبحت باخرة واحدة وهذه الباخرة ايضا تأخر ابحارها، عليه يقل المعروض فيزداد الطلب والنتيجة هي ازدياد الاسعار من جديد، التوقيت لزيادة الاسعار بالنسبة للخطوط الملاحية حساس جدا، مع اقتراب مواسم الاعياد ورأس السنة الميلادية وسنة الارنب الصينية التي تصادف ب ٢٢/١/٢٠٢٢؛

التوقعات كلها تتجه على ان الاسعار سترتفع بشكل تدريجي لغاية عودتها الى الارقام السابقة… وقد تتعدى ٨٠٠٠ دولار للحاوية سعة اربعين قدم من ميناء شنغهاي الى ميناء العقبة ,اذا بقيت الخطوط الملاحية على ما هي عليه من إلغاء بواخر وتجميع حجوزاتها مع باخرة واحدة اسبوعياً لعدة خطوط ملاحية (مجتمعة)، الشاهد مع تطور التكنولوجيا والتقنية للبيانات والحجوزات يسهل على الخطوط اعداد الجداول بما يناسب قلة المعروض وازدياد الطلب. حيث يمتلكون قاعدة بيانات ديناميكية لجداول شحن الصادرات الصينية وقاعدة بيانات لقدرة السفن قيد التشغيل، وإطلاق "جداول الشحن المحمولة" و"تقرير عن سعة شحن الحاويات في السوق الصينية" مما يساعد الخطوط الملاحية على جدولة البواخر بما يتناسب مع المعروض.

أول أمس أعلنت شركة CMA CGM الفرنسية عن فرض رسوم إضافية جديدة على الحاويات الجافة، بواقع 500 دولار / حاوية مكافئة للعشرين، خاصة للحاويات المتجهة إلى الولايات المتحدة وكندا. وحسب منشور صادر عن المجموعة موجه إلى أصحاب الشأن من المصدرين، فمن المقرر أن يتم تنفيذ تلك الزيادة اعتبارًا من هذا الاسبوع، حيث تقرر فرض رسوم إضافية للوزن الزائد للحاوية قدرها 500 دولار لكل حاوية مكافئة، وذلك إذا كانت الحاويات يصل وزنها 20 طنًا، وذلك على الحاويات المتجهة من شبه القارة الهندية والخليج العربى والبحر الأحمر ومصر، إلى عدة مناطق تضم الساحل الشرقي للولايات المتحدة وكندا، ومن آسيا والساحل الشرقي للهند إلى شمال أوروبا ونيجيريا.

وأكدت الشركة أن تلك الخطوة تأتي في أعقاب إعلانات أخرى مماثلة من قبل CMA CGM وغيرها من الخطوط الملاحية والتي تم تنفيذها بالفعل والتي تعرف بـ رسوم إضافية للوزن الزائد كواحدة من قائمة الرسوم الاضافية المفروضة.

بالنهاية ننصح التجار بشحن بضائعهم بوقت جاهزيتها وعدم انتظار سوق الشحن غير المستقرة.

امين سر الجالية الاردنية (الصين)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :