facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





المعايطة: الأردن أنجز قوانين عززت مشاركة المرأة في الحياة السياسية


24-10-2022 06:31 PM

عمون - أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب المهندس موسى المعايطة، أن الأردن أنجز الكثير من القوانين التي عززت من مشاركة المرأة في الحياة السياسية بشكل عام والانتخابات بشكل خاص.

جاء ذلك خلال رعايته المرحلة الأولى من مشروع مرصد العنف الانتخابي ضد المرأة، والشبكة الوطنية للقيادات النسوية (عليا) الذي أطلقه مركز "قلعة الكرك" للاستشارات والتدريب بالتعاون مع مؤسسة "فريدريش إيبرت" الأردن.

وركز المعايطة على مضمون الثقافة المجتمعية وأثرها على مشاركة المرأة سياسيا، داعيا إلى تذليل جميع العقبات التي تعيق مشاركة المرأة في الحياة العامة، وتمنع وصولها إلى مواقع صنع القرار.

وأشار إلى أن الهيئة استحدثت أخيرا وحدة شؤون المرأة لتعنى بتمكين المرأة، وتأهيلها للعمل السياسي والحزبي، لافتا إلى التعديلات الدستورية الأخيرة وأبرز المستجدات على قانوني الانتخاب والأحزاب التي ساهمت في تمكين المرأة والشباب وعززت مشاركتهم سياسيا.

ولفت المعايطة إلى الزيادة التي طرأت على عدد المقاعد المخصصة للنساء في القوائم المحلية، والتي وصلت إلى 18 مقعدًا، بعد أن كان عددها 15.

وبين أن الدائرة الوطنية تتكون من 41 مقعدًا مخصصة للأحزاب بنسبة تصل إلى 30 بالمئة في عدد مقاعد مجلس النواب المقبل (العشرين)، على أن ترتفع هذه النسبة لتصل إلى 50 بالمئة في مجلس النواب الواحد والعشرين، ثم تستقر على 65 بالمئة في مجلس النواب الثاني والعشرين.

وقالت المديرة لتنفيذية لمركز "قلعة الكرك" المحامية إسراء المحادين، إن المركز بدأ العمل مع شبكة "عليا" التي تضم 30 سيدة من جميع محافظات المملكة، استكمالا لبرامج ينفذها المركز؛ لتعزيز مشاركة المرأة السياسية والاقتصادية، بدعم من "فريدريش ايبرت".

وقالت نداء الشويخ من شبكة "عليا"، إن مركز "قلعة الكرك" الذي تأسس عام 2017 في محافظة الكرك، يهدف إلى بناء وتعزيز قدرة المرأة بما يسهم في تمكينها سياسياً وقانونياً والارتقاء بها نحو فضاءات العمل العام، وتوفير فرص أفضل للمشاركة الفعالة في تنمية المجتمع، ضمن إطار يحترم مبادئ الديموقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون.

بينما تحدثت مديرة مكتب الاردن في مؤسسة "فريدريش ايبرت" ماجدالينا كيرشنر، حول أهمية تمكين المرأة في مختلف المجالات وعلى رأسها المشاركة السياسة.

وشارك في الجلستين كل من: الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة المهندسة مها العلي، وأمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور علي الخوالدة، ورئيسة اتحاد المرأة الأردنية آمنة الزعبي، وعضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخابات الدكتورة عبير دبابنة.

(بترا)






  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :