facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





أثر عمل المرأة على المجتمع


20-11-2022 04:00 PM

عمون - تلعب المرأة دوراً محورياً يؤثر على كل المجتمع، حيث إنّ عملها ودورها الفاعل في جميع مجالات العمل المختلفة بات دورًا حيويًا وهامًا، وإن عمل المرأة ينعكس إيجاباَ على المرأة كفرد وعلى المجتمع ككل، حيث أن أثر عمل المرأة في المجتمع يتضح فيما يأتي:

المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني
إن المجتمع الذي يدعم المساواة بين الجنسين، ويقدم فرصًا عملية جيدة للمرأة تتوافق مع مؤهلاتها العلمية يتمتع بمستوى اقتصادي أفضل من باقي المجتمعات، حيث أن المرأة اليوم تشارك في ابتكار مشاريع ريادية تدعم دخل أسرتها وترفع من اقتصاد مجتمعها، وإن مساندة المرأة للرجل ينمي قدراتها المهنية والوظيفية.

يُساهم عمل المرأة ودورها المحوري في رفع اقتصاد المجتمع في الحد من الفقر، على سبيل المثال: وجد البنك الدولي أنه في دراسة أجريت في أمريكا اللاتينية أن دخل سوق العمل الأنثوي ساهم في الحد من الفقر المدقع بنسبة 30% خلال فترة 10 سنوات.

المساهمة في التنمية المستدامة
تعد التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي الهدف الأساسي الذي تعمل لأجله جميع المجتمعات، وإن عمل المرأة ومشاركتها في دعم الاقتصاد الوطني يساهم في تحقيقهما، كون المرأة من القوى العاملة يعد أمرًا مهمًا للغاية لتعزيز فكرة الاستثمار والبناء والتطوير، مما يدعم أسس التنمية المستدامة في تحقيق الأمن الغذائي والرعاية الصحية والقضاء على الفقر، بالإضافة إلى رفع مستوى الرفاهية للأفراد على المستوى البعيد.

المساهمة في رفع مستوى بيئة العمل
لقد ساهم التنوع بين الجنسين في تعزيز الابتكار والإبداع، لكن مهارات الذكاء العاطفي والاتصال الفعال من السمات التنافسية التي تدعم المرأة في بيئة العمل، وذلك وفقًا لدراسة تم نشرها عام 2016 من قبل شركة الاستشارات العالمية Hay Group في لوس أنجلوس.

تنص الدراسة على أن النساء يفقن الرجال في مهارات الذكاء العاطفي مثل الوعي الذاتي، والتعاطف، وإدارة الصراع، والقدرة على التكيف، والعمل الجماعي، أي جميع المهارات الأساسية للقيادة الفعالة في مكان العمل، مما يزيد الفاعلية التنظيمية في المؤسسة ويساعد في تحقيق الرضا الوظيفي لجميع الأفراد.

معوقات عمل المرأة
بالرغم من أن دور المرأة أصبح محوريًّا لتحقيق التنمية؛ لكنه لم يلق الدعم الكافي ليمكنها من تخطي العقبات التي تمنعها من تحقيق فعالية دورها، كالعوائق الأسرية والمجتمعية بالإضافة إلى تمييز أرباب العمل في المعاملة والأجر بين الرجل والمرأة.

اتفق الباحثون في مجالات التنمية الإقتصادية والاجتماعية على أن الحد من المعيقات التي تمنع عمل المرأة وتوفر لها أفضل الفرص في مختلف المجالات هو أحد أسس تنمية المجتمع كله والنهوض به، جميع النساء تواجه المعيقات التي تقف أمام شغفهن وعملهن، من أجل الوصول إلى النجاح، كي نؤثر بشكل إيجابي في مجتمعاتنا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :