facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





الفرجات يتبنى وثيقة تهدف للحد من العنف في الشوارع


03-12-2022 12:53 AM

عمون - تبنى الدكتور محمد الفرجات وثيقة شرف مجتمعية تهدف للحد من العنف في الشوارع.

وبحسب الوثيقة التي جاءت تحت عنون "لا للعنف في الشوارع"، فأن مقتل رجل امس في اربد بسبب اولوية المرور، وتكرار مشاهد العنف والمشاجرات والنزاعات بسبب مواقف بسيطة وعابرة يمكن غض النظر عنها وتمريرها بسلام، أمر يقرع ناقوس الخطر ويهدد السلم المجتمعي في مجتمعنا، في وقت نحتاج فيه لرص الصفوف والتكافل أكثر من أي وقت مضى.

وتاليا نص الوثيقة:

وثيقة شرف مجتمعية... لا للعنف في الشوارع

مقتل الرجل الستيني بسبب أولوية المرور أمس في إربد، وتكرار مشاهد العنف والمشاجرات والنزاعات بسبب مواقف بسيطة وعابرة يمكن غض النظر عنها وتمريرها بسلام، أمر يقرع ناقوس الخطر ويهدد السلم المجتمعي في مجتمعنا، في وقت نحتاج فيه لرص الصفوف والتكافل أكثر من أي وقت مضى.

وأمام حالة الفقر والبطالة وضيق الحال الإقتصادي الذي أصاب الناس، فإننا بالتأكيد لا نحتاج مزيدا من الضغط وتبعات الخلافات في المحاكم والسجون والقضاء العشائري والجلوات وغيرها.

مراكز الشرطة والمحاكم والسجون حقيقة أصبح شغلها الشاغل قضايا المشاجرات والعنف، وحتى جامعاتنا لم تسلم، بينما في دول الجوار كالخليج ومصر والشام ولبنان لا يحدث لديهم ذلك، ودول العالم تعدت ذلك منذ عقود طويلة أيضا وإنشغلت بتطوير إقتصادها ومناحي الحياة لديهم وضمان مستقبل أجيالهم، فماذا أصابنا ولماذا ولصالح من؟

كل ذلك أمر يتطلب "وثيقة شرف مجتمعية" تصل الجميع في مدن وقرى وبوادي ومخيمات المملكة؛ مدارس وجامعات ومؤسسات مجتمع مدني وكل مفاصل المجتمع الأردني الطيب الكريم، لتعيد التأكيد على سماحة ديننا الحنيف "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس"، ووصية رسولنا عليه السلام لأحد الصحابة عندما قال أوصني يا رسول الله، فقال عليه السلام: "لا تغضب، لا تغضب، لا تغضب".

وعليه فإنه قد بات لزاما علينا جميعا أن نتفق ونتعاهد على ما يلي حفاظا على السلم المجتمعي في وطننا العزيز:

1- الغضب والإنفعال في غير مواقعها الصحيحة ليست من الرجولة
2- التسامح والتنازل وتمرير المواقف العارضة من صفات الرجولة وشيم الكبار
3- مجتمعنا متماسك متكافل متحاب وطيب بعاداته وكرمه وأخلاقه
4- كل إنسان لديه ظروفه ومعاناته ولا يجب أن نرهق بعضنا البعض بمزيد من مشاق الحياة
5- موقف بسيط يمكنك أن تعديه قد تدفع ثمنه نفسا برقبتك ليوم الدين، فتقضي حياتك بالسجن وتشتت أهلك وأسرتك وتفقد مستقبلك، أو قد تصبح ضحية، لا قدر الله تعالى
6- من الشجاعة بمكان أن تكون الكبير وتتنازل، فموقف عارض وطاريء لن يختبر رجولتك
7- القانون يكفل حق الجميع وهو مرجعيتنا أمام أي أمر يتطلب ذلك
8- نتعاهد جميعا على نبذ العنف ودواعيه وعلى تعزيز السلم المجتمعي

حرر في ٣ - ١٢- ٢٠٢٣م

التوقيع:

1- أ.د. محمد الفرجات
٢-
3-
4-





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :