facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ماهو الوتين في الحب؟


10-07-2023 03:02 PM

عمون - الوتين في الحب يشير إلى رمزية الشريان الأورطي، وهو رمز استخدمته الشعراء للتعبير عن أهمية الحب في حياة الإنسان وتأثيره على عضلة القلب ووتينه. يؤثر الحب على الوتين وعضلة القلب بشكل كبير، حيث يمكن أن يؤدي الحب إلى الشعور بالأمان والراحة وتهدئة القلب. ومن ناحية أخرى، قد يؤثر التعرض لضغوطات عاطفية شديدة سلبًا على عضلة القلب، مما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مثل متلازمة القلب المنكسر.

الشعراء استخدموا مصطلح الوتين في قصائدهم للتعبير عن الحب ورمزيته. ومن أمثلة الأبيات الشعرية التي تحتوي على مصطلح الوتين:

أحمد شوقي: "يا أقرب الناس من أمين، وأفقد الناس للثمين، خطبك هذا أجل خطب، فخذ له الصبر باليمين، أسليك فيه ولى فؤاد، يذوب للميت والحزين، فقم بنا نندب المعالي، فجرحها اليوم في الوتين، أمِثل فكري أبا حسين، يموت في نضرة السنين".

خلفان بن مصبح الشويهي: "خبّريني واسمعي مني اليقين، هل عرفت حبي الصافي المكين، حبي الموحى به منك إليّ، حبة القلب وأعماق الوتين، واضياع الحب والدنيا معاً، إن تكوني لغرامي تجهلين، أظهر الحب وأخفيه ولا، أذن تصغي ولا قلب يلين، وأناجيه وأشكو حبّه، والذي أعنيه بالحب ضنين، خبّريني بعد ما شطّ النوى، وافترقنا هل لعهدي تذكرين، وإذا ما مر اسمي صدفة، ترهفين السمع أم لا تسمعين، وإذا أنشدت شعراً من لظى، تفهمين الشوق فيه والحنين، ظلموني واستمروا ويحهم، أباسم الطب أغدو كالسجين".

محمد الشاذلي خزنة دار: "قطعت بنا برا ولاذت بالحمى، فأناخها ذو الاحتفا بنزيله، ربضت هناك وأشرقت بالشعر لا، بدم الوتين وحيعلت بهديله، أنصت لساجعة القريض ويا له، صوتا شجيا من نشيد جميلها".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :