facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فوائد نبات العليق


17-06-2023 12:39 PM

عمون- يعتبر نبات العليق نباتًا متسلقًا يمتلك أشواكًا ويصل ارتفاعه إلى حوالي 3 أمتار. يحتوي على 3 إلى 5 فصوص وزهوره ذات لون أبيض قرنفلي وعناقيد تحتوي على ثمار توتية حمراء أو سوداء. يوجد العديد من أنواع العليق في جميع أنحاء العالم، ويستخدم الناس ثماره وأوراقه وجذوعه في العديد من الاستخدامات.

فوائد ثمار نبات العليق تشمل:

1. توفير العناصر الغذائية: تحتوي ثمار التوت العليق على كميات وفيرة من العناصر الغذائية الهامة للصحة. فالكوب الواحد من ثمار التوت العليق الأحمر يغطي نحو 54٪ من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين C وحوالي 41٪ من احتياجات الجسم اليومية من المنغنيز. كما أنها غنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن الأخرى مثل فيتامين K وA وE وB والمغنيسيوم والحديد والفسفور والنحاس والبوتاسيوم.

2. الوقاية من الأمراض: يحتوي التوت العليق على كميات كبيرة من المضادات الأكسدة مثل فيتامين C والكيرسيتين وحمض الإيلاجيك، وهذه المضادات الأكسدة تساهم في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسمنة. كما يساهم في تقليل الالتهابات في الجسم بشكل عام.

3. تنظيم مستويات السكر في الدم: قد يساعد استهلاك التوت العليق الغني بالألياف الغذائية والتانين على تقليل ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مفاجئ، ويمكن أن يساهم في تحسين مستويات السكر في الدم على المدى البعيد وتخفيف مشكلة مقاومة الإنسولين.

4. التخفيف من التهاب المفاصل: يحتوي التوت العليق على بعض الخصائص المضادة للالتهابات، وبالتالي يمكن أن يساهم في التخفيف من أعراض التهاب المفاصل والانتفاخ والضغط على المفاصل في الجسم.

5. المساهمة في فقدان الوزن: يُعتبر التوت العليق منخفض السعرات الحرارية وغنيًا بالألياف، مما يساعد في تعزيز الشبع وتقليل الرغبة في تناول الطعام وبالتالي يساهم في فقدان الوزن.

6. العناية بصحة الجلد: يحتوي التوت العليق على مضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل الأثر الضار للجذور الحرة في الجسم، وهذا يساهم في تحسين صحة الجلد وتعزيز إنتاج الكولاجين. يمكن أن يساهم أيضًا في تأخير ظهور علامات الشيخوخة وتقدم العمر على الجلد وتقليل خطر الإصابة بحروق الشمس الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية.

هذه هي بعض الفوائد المهمة لتناول ثمار نبات العليق، وتُشجع الأبحاث العلمية على مزيد من الدراسات لاستكشاف فوائدها الصحية المحتملة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :