facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الباندا العملاقة


11-06-2023 02:25 PM

عمون- الباندا العملاقة، المعروفة أيضًا باسم دب الباندا (الاسم العلمي: melanoleuca)، هي نوع من الدببة. تتميز جسمها بالشكل الدبي، ولكنها تظهر بلونين، الأبيض والأسود. اللون الأسود يظهر في الأذنين والعينين وحول الفم والأرجل والأكتاف. ليس هناك أسباب علمية محددة لظهور الباندا العملاقة بهذا اللون الأبيض والأسود بشكل مختلف عن أنواع الدببة الأخرى. ومع ذلك، تتوفر نظريات تشير إلى أن اللون الأسود يساعد في امتصاص الحرارة بينما يعكس اللون الأبيض الحرارة، مما يساعد الباندا على تنظيم درجة حرارتها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد اللون الأسود في التمويه، حيث يمكن للباندا أن تختفي في البقع الكثيفة من الخيزران عندما تكون في حالة سكون، بينما يمكن للون الأبيض أن يساعدها في التمويه في المناطق المغطاة بالثلوج.

تعيش الباندا العملاقة في عدد قليل من السلاسل الجبلية في وسط جنوب الصين، بالتحديد في مقاطعة سيتشوان وشانشي وقانسو. في الماضي، كانت الباندا العملاقة تعيش في المناطق المنخفضة، لكن بسبب إزالة الغابات والزراعة، اضطرت للعيش في المناطق الجبلية. تتواجد الباندا العملاقة في الغابات التي تحتوي على الخيزران والأشجار الصنوبرية عريضة الأوراق. تتميز هذه الغابات بالأمطار الغزيرة والضباب والسحب الكثيفة طوال العام، وتقع على ارتفاعات تتراوح بين 5000 إلى 10000 قدم.

تتغذى الباندا العملاقة بشكل رئيسي على الخيزران وتقضي معظم وقتها في الأكل، حوالي 16 ساعة في اليوم. يعتمد نظامها الغذائي بنسبة 90-98% على تناول الخيزران. تحتاج الباندا العملاقة إلى كميات كبيرة من الخيزران لتلبية احتياجاتها الغذائية بسبب صعوبة هضم مادة السليلوز التي تحتويها الخيزران والتي لا يستطيع جهازها الهضمي هضمها بشكل فعال. تقوم الباندا بإخراج الفضلات حوالي 50 مرة في اليوم.

تبدأ الباندا العملاقة في النضوج الجنسي عندما تصبح في عمر 4 إلى 8 سنوات، وتستمر فترة التكاثر حتى سن 20 عامًا. تنجذب الباندا الأنثى إلى الذكور عن طريق الروائح والأصوات. تستطيع الأنثى أن تحمل مرة واحدة في السنة خلال فترة الربيع التي تستمر لمدة يومين إلى ثلاثة أيام. تلد الأنثى بعد 90 إلى 180 يومًا من التزاوج، وعادةً ما يولد صغير واحد، على الرغم من أنه قد يتم ولادة صغيرين في بعض الأحيان. تستمر فترة الحمل لمدة ثلاث سنوات.

عند الولادة، يكون حجم صغير الباندا حوالي 7.6 إلى 12.7 سم. تحتاج صغار الباندا إلى رعاية كبيرة، حيث يولدون أعمى وصلعاء وبلون وردي. تستطيع الصغار فتح أعينهم بعد حوالي 6 إلى 8 أسابيع، ولا يستطيعون التحرك بشكل مستقل حتى يصلوا إلى عمر 3 أشهر. تستمر فترة الرضاعة لمدة 8 إلى 9 أشهر. يتم فطم الصغار من حيث الغذاء عندما يبلغون عمر سنة، ولا يستطيعون العيش بشكل مستقل اجتماعيًا حتى يبلغوا سنتين.

يتوقع أن الباندا العملاقة تعيش في البرية لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 عامًا، بينما يمكن أن يصل عمرها في حدائق الحيوانات إلى حوالي 30 عامًا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :