facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الظاهرة الكهروضوئية


27-05-2023 10:29 AM

عمون - الظاهرة الكهروضوئية هي ظاهرة تتعلق بتفاعل الضوء والكهرباء. تحدث هذه الظاهرة عندما يتفاعل الضوء مع مواد تكون موصلة للكهرباء، مما يؤدي إلى توليد تيار كهربائي أو تغير في خواص الكهرباء للمادة.

هناك اثنتان من الظواهر الكهروضوئية الرئيسية:

1. التأثير الفوتوكهربائي: هذا الظهور يحدث عندما يصطدم الضوء بسطح معدني، وينتج عن ذلك تحرر إلكترونات من السطح لتشكل تيارًا كهربائيًا. يُعرف هذا التأثير أيضًا بالتأثير الفوتوإلكتروني.

2. التأثير الفوتوضوئي: يحدث هذا الظهور عندما يتفاعل الضوء مع مادة غير معدنية، مثل الشبه الموصلات. يتم امتصاص الضوء وتحريض الإلكترونات داخل المادة للانتقال من الحالة الأساسية إلى الحالات المثارة، مما يسبب تغير في الخواص الكهربائية للمادة مثل توليد تيار كهربائي أو تغير في مقاومتها.

تتم دراسة الظواهر الكهروضوئية في الفيزياء والكيمياء وتستخدم في تطبيقات متنوعة مثل الخلايا الشمسية والأجهزة الإلكترونية وأجهزة الاستشعار الضوئي وشاشات العرض.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :