facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العدوان: استمرار التعاون مع مختبر السرديات في مكتبة الإسكندرية


30-01-2023 01:40 PM

عمون - أعلن رئيس مختبر السرديات الأردني الكاتب مفلح العدوان عن استمرارية التعاون والتنسيق مع مختبر السرديات في مكتبة الإسكندرية، بتوسيع انطلاق الفعاليات والتشبيك بما يخدم الثقافة العربية وفنون السرد، وذلك في إطار خطة شموليّة للتواصل والتعاون الثقافي مع مختلف مختبرات السرد في الوطن العربي، وتأطير هذه العلاقات بمذكرات تفاهم تتضمن برامج ثقافية فاعلة وأنشطة مستدامة تنهض بالسرد في مختلف مجالاته على خارطة الإبداع العربي.

وكانت من الثمار الأولى لهذا التعاون، أن عقد مختبر السرديات الأردني بالتعاون مع منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافي ومختبر سرديات مكتبة الإسكندرية، حلقة نقاش تحت عنوان "السرديات العربية.. رؤية استشراف المستقبل في الكتابة" شارك فيها نقادٌ ومثقفون من مصر والأردن، عاينوا اتجاهات إعادة الفهم للعالم الإبداعيّ، ولأشكال السرديات العربيّة، خصوصًا الرواية والقصة القصيرة، والسيرة الشفاهية، بهدف وضع تصورات لرؤية استشرافيّة، ناقدة، والنظر إلى المستقبل من خلال التجربة الذاتية في الكتابة، وأشكال التحولات الكبرى في السرد.

كما تم تنظيم ندوة تكريمية لمدير مختبر السرديات في مكتبة الإسكندرية الأديب منير عتيبة، في عمان، بالتعاون ما بين جمعية تواصل الثقافية ومختبر السرديات الأردني، تحدث فيها عددٌ من المبدعين الأردنيين حول مشروع منير عتيبة الإبداعيّ، وبدوره تحدث عتيبة حول منتجه الإبداعيّ، وخطط مختبر السرديات في مكتبة الإسكندرية.

ومن جانب آخر؛ ومن ضمن الأنشطة التشاركية الأخرى بين المختبرين، سيتم مناقشة رواية "يحيي" للروائية الأردنية سميحة خريس، وذلك يوم الثلاثاء 31 كانون الثاني/يناير 2023م الساعة السادسة مساءً بتوقيت القاهرة، بمختبر السرديات في مكتبة الإسكندرية، يناقشها النقاد الدكتور أحمد فرح، والدكتور خيري دومة، والدكتورة درية فرحات من لبنان.

ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، وتنظم الندوة بالتشارك مع مختبر السرديات الأردني، وبالتعاون مع لجنة السرد القصصي والروائي بالمجلس الأعلى للثقافة ومقررها الدكتور حسين حمودة.

كما سيتم الإعلان لاحقًا عن حزمة من المشاريع والبرامج الفاعلة خلال العام 2023 تعكس آفاقًا رحبةً من هذا التعاون السرديّ العربي بين مختبر السرديات الأردني ومختبر السرديات في مكتبة الإسكندرية، كخطوةٍ أولى لتأسيس شبكة مختبرات السرديات العربية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :