facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العلاقات المغربية الغابونية .. تاريخية متجددة


محمد الخالد
16-02-2023 11:49 AM

إن لقاء جلالة الملك محمد السادس والرئيس الغابوني يعكس الاهتمام الذي أبداه رئيسا الدولتين على الدوام بتوطيد شراكتهما الاستراتيجية المدعومة بعلاقات أخوية تاريخية ، والتي حددت معالمها الأولى من قبل جلالة الملك الراحل الحسن الثاني وأخيه الراحل فخامة الرئيس عمر بونغو أونديمبا رحمه الله.

ومن ثم فإن هذا التبرع يشهد على عمق وثراء الروابط الاستراتيجية والوثيقة والأخوية التي تربط المملكة المغربية بجمهورية الجابون ، ويشكل نموذجًا للتعاون الإفريقي القائم على قيم التضامن والتبادل والمشاركة.

يعتبر التبرع الملكي في صميم هذه الإستراتيجية الملكية، والتي كانت تهتم دائمًا برفاهية السكان الأفارقة، في إطار رؤية موحدة أصيلة للتنمية المشتركة، والتي تتناقض مع حصر أفريقيا في الصندوق الاختزالي للمحمية أو الفناء الخلفي.

يتكون التبرع الملكي من الأسمدة الملائمة لتربة الجابون كجزء من نهج بيئي أساسي، يقوم على تحديد الاحتياجات الغذائية لتجنب أي استخدام مكثف يمكن أن يكون ضارًا.

يتعلق الإسقاط متعدد الأوجه للاستراتيجية الملكية في إفريقيا على وجه الخصوص بالأمن الغذائي، كما يتضح من التبرع الملكي لصالح صغار المزارعين في الغابون والتنمية المستدامة، وتعزيز الشركات الصغيرة والمتوسطة ، والوساطة في حل النزاعات ، و استقبال المهاجرين واللاجئين، وكذلك الحفاظ على السلام وتوطيده في القارة.

يشهد هذا الدور على الالتزام الراسخ لصاحب الجلالة بالمساهمة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة الإنمائية الأولى والثانية على مستوى القارة الأفريقية بحلول عام 2030.

يعتبر التبرع الملكي أيضًا مساهمة فعالة في الهدف الذي حدده الاتحاد الأفريقي لزيادة استخدام الأسمدة من 8 كجم للهكتار إلى 50 كجم للهكتار.

إن هذا الالتزام الأصيل والمتآزر للمملكة المغربية في القارة الأفريقية هو ما أكسبها اليوم قسوة غير مسبوقة من بعض الأطراف ، والهجمات المستمرة ضد المغرب.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :