facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أقوال المتنبي


29-05-2023 11:43 AM

عمون- المقال يتضمن مجموعة من أقوال المتنبي التي تتعلق بالصداقة والعلاقات:

"ما الخِلُّ إِلّا مَن أَودُّ بِقَلبِهِ، وأَرَى بِطَرفٍ لا يَرَى بِسَوائِهِ." هذا القول يعني أن الصديق الحقيقي هو الشخص الذي يحمل مشاعر صادقة في قلبه، ويروي عينه بما لا يراه أحد آخر.

"إذا اعتاد الفتى خوض المنايا، فأهون ما يمر به الوحول." يعني هذا القول أنه إذا كان الشخص متعودًا على التحديات ومواجهة المصاعب، فإن الصعاب التي يواجهها لن تكون صعبة عليه.

"إِذا رَأيتَ نُيُوبَ اللّيثِ بارِزة، فَلا تَظننَ أَنَّ الليثَ يَبْتَسم." يشير هذا القول إلى أنه عندما ترى علامات العدوانية والخطر، فلا يجب أن تظن أن الشخص أو الكائن الذي يظهرها هو وديع ولطيف.

"فرُبَّ كَئِيبٍ لَيسَ تَندَى جُفونُهُ، ورُبَّ نَدِيِّ الجَفنِ غيرُ كَئِيبِ." يعني هذا القول أنه قد يكون هناك شخص حزين لا تتجلى ملامح حزنه في عينيه، وقد يكون هناك شخص بسعادة ظاهرة لا يعاني بالفعل.

"كَثِيرُ حَياةِ المَرْءِ مِثْلُ قَلِيلِها يَزُولُ وباقي عَيشِهِ مِثْـلُ ذاهِـبِ." يشير هذا القول إلى أن الكثير من أيام حياة الإنسان تمر بسرعة وتزول، وما يبقى هو ما يشبه الذهب.

"إذا أنت أكرمت الكريم ملكته، وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا." يعني هذا القول أنه إذا كنت لطيفًا مع الشخص الكريم، فسوف تكسب احترامه وتقديره، وإذا كنت لطيفًا مع الشخص الشرير، فقد يثور عليك.

"إِذا استقبَلَتْ نَفسُ الكَرِيمِ مُصابَها بِخُبثٍ ثَنَتْ فإستَدبَرَتْهُ بِطِيبِ." يشير هذا القول إلى أنه عندما تواجه شخصًا كريمًا يتصرف بشراسة أو خبث، فالأفضل أن تستجب له بلطف وسماحة.

"تريدين لقيان المعالي رخيصة، لا بُدَّ دون الشهد من إبر النحل." يعني هذا القول أنه إذا كنت ترغب في تحقيق النجاح والمبادئ العالية، فلا بد من تحمل الجهود والمشقة اللازمة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :