facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




أنواع حساسية الأطعمة


18-06-2023 11:40 AM

عمون - حساسية الطعام هي اضطراب يحدث نتيجة لردة فعل غير طبيعية لجهاز المناعة تجاه بروتينات معينة موجودة في الأطعمة. يقوم الجهاز المناعي بالاعتقاد أن هذه البروتينات هي جسم غريب ويقوم بمهاجمتها. تنتشر حساسية الطعام بشكل واسع وتؤثر على نحو 8٪ من الأطفال وحوالي 5٪ من البالغين. على الرغم من أن حساسية الطعام يمكن أن تحدث نتيجة تناول أي نوع من الأطعمة، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي تسبب الحساسية بشكل أكثر شيوعًا. نذكر بعض أنواع حساسية الطعام الشائعة:

حساسية القمح: تحدث ردة فعل غير طبيعية تجاه بروتين الغلوتين الموجود في القمح. يعرف هذا الاضطراب بمرض الداء البطني أو الداء الزلاقي، وقد يشمل الحساسية لجميع الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين مثل الشعير والذرة.

حساسية المكسرات: تشمل معظم أنواع المكسرات، حيث يهاجم جهاز المناعة أنواعًا محددة من البروتينات الموجودة في المكسرات، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل انتفاخ الشفتين والحكة والطفح الجلدي واضطرابات الجهاز الهضمي.

حساسية الحليب: تحدث استجابة غير طبيعية لجهاز المناعة تجاه بروتينات الكازين ومصل اللبن الموجودة في الحليب. تشمل الأعراض التهاب الجلد، واحتقان الأنف، وأعراض هضمية مثل التشنجات والغثيان والتقيؤ.

حساسية البيض: تحدث ردة فعل لجهاز المناعة تجاه بروتينات البيض. يمكن أن تشمل الأعراض التهاب الجلد، واحتقان الأنف، وأعراض هضمية مثل التشنجات والغثيان والتقيؤ.

حساسية الفول السوداني: تحدث ردة فعل لجهاز المناعة تجاه الفول السوداني، وهي تعتبر واحدة من أكثر أنواع حساسية الطعام شيوعًا لدى الأطفال. قد تسبب هذه الحساسية أعراض تشبه حساسية المكسرات وتشمل انتفاخ الشفتين والشعور بالحكة وضيق التنفس.

حساسية الأسماك هي حالة تصيب بعض الأشخاص وتجعلهم يعانون من ردة فعل تجاه أنواع محددة من الأسماك. قد تستمر هذه الحساسية طوال فترة حياة الشخص ولا تختفي مع التقدم في العمر. يجب التفريق بين حساسية الأسماك وحساسية الأكل البحري، حيث تشمل حساسية الأكل البحري الأسماك بالإضافة إلى المحار والقشريات البحرية الأخرى.

حساسية محار البحر هي واحدة من أكثر أنواع حساسية الطعام شيوعًا لدى البالغين والأطفال. يمكن أن تكون شدة هذه الحساسية خفيفة لبعض الأشخاص ومتوسطة أو شديدة جدًا لآخرين. يتسبب محار البحر في تحفيز جهاز المناعة للهجوم على بعض البروتينات الموجودة فيه.

حساسية الصويا تحدث نتيجة لتفاعل الجهاز المناعي مع بروتين الصويا، وتظهر أعراض الحساسية بسبب إنتاج الهيستامين، وتتشابه الأعراض مع حساسية الطعام الأخرى مثل التهاب الجلد والأعراض الهضمية وانتفاخ بعض أجزاء الوجه والفم.

حساسية الخضار والفواكه هي أحد أنواع حساسية الطعام الشائعة جدًا، وتنتمي إلى ما يُعرف بمتلازمة حساسية الفم. يعاني الأشخاص المصابون بحساسية الفم من حساسية تجاه الأطعمة التي تشبه في تركيبتها حبوب اللقاح المسببة للحساسية. يرتفع خطر الإصابة بحساسية الخضار والفواكه لدى المصابين بحساسية حبوب اللقاح الموسمية أو الذين لديهم تاريخ سابق بالإصابة بها.

هناك أنواع أخرى من حساسية الطعام التي تكون أقل شيوعًا ويصعب تشخيصها بدقة لتجنبها. من هذه الأنواع: حساسية السمسم، حساسية اللحوم، حساسية المارشميلو، حساسية الفواكه المجففة، حساسية الذرة، وحساسية السجق.

لا يوجد طريقة مثلى لتشخيص حساسية الطعام، ولكن هناك عوامل تُأخذ بعين الاعتبار للكشف عن الإصابة، مثل تقييم الأعراض المظهرة والتاريخ العائلي وإجراء فحوصات الجلد وتحليل الدم وتجربة حمية الإقصاء وتحدي الطعام الفموي.

من الضروري استشارة الفريق الطبي المختص لتشخيص حساسية الطعام وتوجيه الشخص حول الأطعمة التي يجب تجنبها واتباع نظام غذائي مناسب.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :