facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مدينة ملقا الإسبانية .. مرشّحة بقوّة لاستضافة إكسبو 2027


14-03-2023 03:22 PM

 عمون - من فرات العموش - مدينة ملقا التي تعتبر من أقدم مدن إسبانيا والعالم تاريخيّاً… أسّسها الفينيقيّون وحكمها الرومان ومن بعدهم المسلمون لمدة 800 عام، وتقع هذه المدينة التاريخية في جنوب إسبانيا حيث ساحل (كوستا ديل سول Costa Del Sol).

مدينة ملقا التي تتمتّع بموقع استراتيجي مُميّز كانت على مدى التاريخ مُفترق طرق بين قارّتي أفريقيا وأوروبا, ونقطة التقاء بين حضارات مختلفة، وتحتل المرتبة الرابعة بين المدن الإسبانية على صعيد النشاط الاقتصادي، حيث تسبقها فقط مدن مدريد، برشلونة، وفالنسيا.

إن أبرز القطاعات الاقتصادية في مدينة ملقا هي قطاعات السياحة، البناء والخدمات التكنولوجية، وبدأت مؤخراً العديد من القطاعات الأخرى آخذة بالازدهار، وأبرزها قطاعيّ النقل واللوجيستيك.


*ملقا.. حيث الأندلس

فقد شَهد معرض الأندلس التكنولوجي الواقع في مدينة ملقا نمواً ملحوظاً منذ افتتاحه عام 1992 من قِبل ملك إسبانيا، ومنذ عام 2010 أصبح هذا المعرض مركزاً لـ509 شركة ويوظّف أكثر من 14 ألف شخص، ومؤخراً أطلق مجموعة من علماء التكنولوجيا مشروع وادي مالقة إي-47 الذي أرادوا من خلاله جَعل المدينة بمثابة وادي السيليكون الأوروبية (وادي السيليكون هو تجمُّع أميركي يضم عدد من أهم وأكبر الشركات التكنولوجيّة في الولايات المتحدة).

وتتميّز ملقا بالخدمات والسياحة التي تشهد ارتفاعاً في أرباحها، وقد ساهم وجود مطار دولي في المدينة بتمتين اتصال ملقا بالعالم وتسهيل عملية الوصول إليها، بالإضافة إلى شبكات البُنى التحتية المحدّثة، والمرافق الثقافية الجديدة كمتحف بيكاسو، ومركز الفن المعاصر ومركز المؤتمرات الذين ساهموا بدورهم في جَذب عدد أكبر من السُيّاح إلى المدينة.

مدينة ملقا التي تتمتّع بموقعها الاستراتيجي المميّز، والتي تأسست قبل 2000 عام على مفترق طرق بين أفريقيا وأوروبا ونقطة التقاء بين الحضارات، تمكّنت من إعادة ابتكار نفسها على مدى قرون من الزمن، وتطمح الآن أن تقدّم للعالم مثالاً متقدماً وحضاريّاً في المستقبل القريب.


*المسافة بين ملقا ومدريد.. ساعتين ونصف الساعة

تمتلك ملقا شبكة من البُنى التحتية المميّزة فمطارها يعتبر رابع أكبر مطار في إسبانيا، حيث يستقبل 20 مليون زائر سنوياً وتم دمج المدينة في شبكة القطارات عالية السرعة التي تقطع المسافة بين ملقا ومدريد في ساعتين ونصف الساعة، بالإضافة إلى أن مينائها يستقبل ما يُقارب نصف مليون سائح قادمين على متن السفن السياحية.


*إكسبو 2027

إن مشروع إكسبو ملقا 2027 هو مشروع قائم على مدينة مستدامة ويحظى بدعم كبير من المجتمع المدني، وبمجرد انتهاء المعرض ستؤول وتتحوّل كافة المباني والبنى التحتية التي تم إنشائها لغايات المعرض إلى مساحات إنتاجية للمدينة على المدى المتوسط والبعيد مُخصّصة للتعليم والبحث وريادة الاعمال.


*طقس معتدل طوال أيام السنة

بإمكان الزائر الاستمتاع بأجواء الطقس التي ليس لها مثيل في مدينة ملقا، فهي تتمتع بشمسها الدافئة لأكثر من 295 يوماً مشمساً في العام وبمعدل حرارة 18,2 درجة، فالمدينة تقدّم حلول لا مثيل لها؛ لضمان إقامة ممتعة لكافة الزوار خلال حضورهم Expo 2027.

بالإضافة إلى حضور الندوات وزيارة الأجنحة المختلفة في إكسبو ملقا 2027 بكل سهولة ويُسر، والاستمتاع بحضور العروض الثقافية والفنية لأكثر من 34 متحفاً ومهرجاناً للأفلام من خلال مساحة تزيد عن 60.000 متر مربع، ومن بين المتاحف التي تزخر بها المدينة: متحف بومبيدو ومؤسسة Casa Natal Picasso ، متحف Carmen Thayssen ، متحف Picasso ، متحف الفن المعاصر، ومتحف مدينة ملقا.

إن ترشيح Expo Málaga 2027 يَمزج بين طابعها المتوسطي الذي يمنحها جوهراً عالمياً ومنفتحاً للزائر، بالإضافة إلى التطلُّع والطموح نحو أن تصبح من المدن الذكيّة ذات المرجعية.

ويمتلك Expo 2027 الآن معظم البنية التحتية الخاصة بالاتصالات المطلوبة: المطارات، سكك الحديد، وشبكات الطرق الداخلية والخارجية؛ مما يجعل المدينة متصلة مع العالم من خلال مطارها الذي يعتبر المطار الرابع من حيث الأهمية في إسبانيا بحوالي 20 مليون مسافر سنوياً.

بالإضافة إلى نشاطات أجنحة المعرض والندوات والاحتفالات التي يقيمها المعرض Expo Malaga 2027، فإنه باستطاعة الزائر الاستمتاع بعروض ثقافية مختلفة من خلال وجود 34 متحف ومعرض مساحتها أكثر من 60 ألف متر مربع ومن أهمها مركز Pompidou الثقافي, مجموعة المعروضات في متحف San Petersburgo en Tabacalera, مؤسسة Casa Natal Picasso, متحف ملقا, متحف كارمن تايسن, مركز الفنون المعاصرة, متحف السيارات ودار الأزياء ومتحف Jorge Rando.

إن مشروع Expo Málaga 2027 لا يسعى فقط للمساهمة في تصميم مدن المستقبل، بل سيكون لها مستقبل خاص بها. بعد الانتهاء من المعرض، فإن الموقع الذي يضم المعرض سيتم تخصيصه للتعليم والبحوث وريادة الأعمال حيث أن موقعه الجغرافي القريب من مثلث الإنتاج في المدينة القريب من جامعة ملقا والحديقة التكنولوجية الأندلسيّة ومراكز الأعمال الرئيسية والمطار وقصر المعارض سَيسمح لها بمضاعفة الفوائد للمواطنين بعد الانتهاء من المعرض.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :