facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




5500 شكوى تلقتها نقابة الصيادلة منذ 2019


18-03-2023 03:33 PM

عمون - عقدت لجنة شؤون الصيدلانيات في نقابة الصيادلة ندوة بعنوان (الصيدلانيات حقوق مكتسبة وحقوق ضائعة) وذلك بمناسبة يوم المرأة العالمي.

في بداية الندوة تحدثت رئيسة اللجنة د.نجوى الشوبكي بأن اللجنة ارتأت هذا العام بأن يكون احتفالها بيوم المرأة العالمي مختلفا بإطلاق حملة توعية بحقوق الصيادلة الموظفين الذين تشكل الصيدلانيات نسبة كبيرة منهم وذلك بالتعاون مع لجان وشعب النقابة الأخرى وبدايتها هذه الندوة بحضور عضوات اللجنة الفاعلات والصيدلانيات المهتمات بالقضايا العمالية.

ثم تحدث د.صلاح قنديل عضو مجلس النقابة عن فئة الموظفين ورحب بالحضور والمتحدثين الكرام نيابة عن النقيب وأكد على أهمية إيصال الثقافة العمالية والحقوقية للصيادلة واتباع هذه الندوة بدورات متخصصة للصيادلة واحتساب ساعات معتمدة عليها لضرورة معرفة جميع الصيادلة بحقوقهم وواجباتهم كموظفين أوكأصحاب عمل.

وتحدث في الندوة مندوبا وزارة العمل محمد عثامنة ومحمد تيم، واستعراضا أهم القوانين في قانون العمل الأردني التي تتعلق بالصيادلة الموظفين عموما من عقود عمل وأنواعها وإجازات سنوية ومرضية وأمومة وعطل رسمية وساعات عمل إضافي وجزئي وغير ذلك وتحدثا عن آلية تقديم الشكاوى العمالية من خلال منصة حماية التي أطلقت في 2/6/2020 وقدم من خلالها لغاية الآن 51162 شكوى منها 13600 من قبل اناث.

ثم تحدث د.مهند القضاة مدير مديرية الاستشارات القانونية في المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي قائلا أن أحكام قانون الضمان الإجتماعي تسري على جميع العمال الخاضعين لأحكام قانون العمل النافذ وهذا يعني وجوب إشراك الصيادلة الموظفين في الضمان الاجتماعي حتى مع وجوب اشتراكهم بتقاعد النقابة وهذا الأمر يوجب مخالفة صاحب العمل الذي يخالف ذلك ووجوب إشراك الموظف بأثر رجعي. وتحدث عن أنواع التأمينات التي يتضمنها قانون الضمان وهي تأمين إصابات العمل وتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وتأمين الأمومة وتأمين التعطل عن العمل ثم تحدث عن آلية تقديم الشكاوى من خلال تطبيق المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي الذي يمكن تنزيله على نظام أندرويد أو أيفون حتى لو لم يكن الموظف مشتركا بالضمان.

واختتمت الندوة برئيس لجنة الشكاوى في النقابة د.أمين خالد ورئيس قسم الخدمات والرقابة والتفتيش والشكاوى في النقابة د.نداء عواد حيث اشارا أن القسم معني بحل الشكاوى المتعلقة بالحقوق العمالية للموظفين بالإضافة للقضايا التجارية بين الصيادلة والمخالفات المهنية وشكاوى المواطنين، وانه وقد قدم للقسم منذ تأسيسه عام 2019 حوالي 5500 شكوى تم حل 5270 منها داخليا دون الوصول للمحاكم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :