facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




افتتاح معرض الطريق الملوكي للفنون التشكيلية في جاليري رأس العين


18-03-2023 04:25 PM

عمون - رعت وزير التنمية الاجتماعية، رئيسة اللجنة الوزارية لتمكين المرأة وفاء بني مصطفى، اليوم السبت، افتتاح الملتقى الفني السادس؛ معرض الطريق الملوكي للفنون التشكيلية ضمن شعار "قوتها قوتنا"، في قاعة جاليري رأس العين التابع لأمانة عمان الكبرى.

وجالت بني مصطفى، على الأعمال الفنية المشاركة في المعرض، الذي شارك فيه تشكيليون محترفون من: الأردن، وأذربيجان، وبلغاريا، ورومانيا، ولاتفيا، وألمانيا، بالإضافة إلى لوحة تشكيلية لرسامة من العراق، بوصفها فارسة الملتقى السادس، وأعمال فنية لفتيات ونساء من دور الرعاية والحماية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية.

وفي كلمة ألقتها خلال حفل افتتاح المعرض الذي يستمر 8 أيام ونظمته جمعية لونها بالأمل و"قسم المرأة العربية اليوم" الذي يتبع لمؤسسة المركز العربي للخدمات الاستشارية والتدريب( آكتس) بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية، قدمت الوزيرة شكرها للمشاركين والجهات المنظمة والداعمة لإقامة هذا المعرض، منوهة بأن هدفه ملهم لتناوله موضوعات تتعلق بالمرأة، ويأتي في سياق الاحتفالات بمناسبة يوم المرأة العالمي وعيد الأم.

وقالت بني مصطفى إن "الفن لغة عالمية توحد العالم، ونحن بأمس الحاجة إلى ما يوحدنا كبشر، والإنسانية تجمعنا"، لافتة إلى الأعمال الفنية المشاركة في المعرض من المقيمات في دور الرعاية والحماية مما يمثل دعما معنويا لهن.

وبينت أن الوزارة تركز على نشاطات عديدة تمنح الفرصة للتعبير عن الذات لدى الفئات التي تنضوي تحت مظلتها، لاسيما الفتيات والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة، معربة عن الاستعداد للتعاون مع الجمعيات فيما يخص الفتيات والنساء في دور الرعاية.

وفي مستهل الحفل، كانت رئيسة جمعية لونها في الأمل التشكيلية غدير حدادين، استعرضت في كلمتها دور الجمعية ونشاطاتها، كما استعرضت مديرة قسم المرأة العربية اليوم، ربا ريحاني في كلمتها دور وأهداف المؤسسة والقسم وأبرز النشاطات التي ينفذونها.

وحول سبل وآلية تعاون الوزارة مع الجمعيات فيما يخص الفتيات والنساء في دور الرعاية، أوضحت الوزيرة أن هذا التعاون يتمثل بتوظيف الفنون بوصفه إحدى الوسائل لإخراج الطاقات من الفئات التي تنضوي تحت مظلة الوزارة، لاسيما الأشخاص ذوي الإعاقة ومنهم متلازمة داون، والنساء المعنفات ومن يعانين من ظروف صعبة، وكبار السن، وذلك من خلال إتاحة الورش والدورات التدريبية لهم وإقامة المعارض المشتركة بين الوزارة والجمعيات المعنية.

واشتمل المعرض الذي شارك فيها ثلاثة تشكيليين أردنيين، وفارسة الملتقى من العراق، و7 فنانين تشكيليين من 5 دول أجنبية، على 14 لوحة فنية (قياس متر في متر) وظفت فيها مواد خام متنوعة ومنحوتة من الصلصال اتكأت على عدة مدارس فنية وعكست موضوعات تناولت قضايا المرأة.

كما اشتمل المعرض على رسومات فنية للمقيمات في دور الرعاية ولأطفال متلازمة داون تناولت موضوعات المرأة وقضاياها، اضافة إلى 33 عملا فنيا من الملتقيات السابقة.

وشارك في المعرض الفنانون التشكيليون المحترفون؛ جمال عقل ومحمد الخطيب والنحات شادي كوكش من الأردن، وعسكر جوادوف ونامق إسماعيل زاده من أذربيجان، وفاني ايفانونفا وتيمينوكا نيكولوفا من بلغاريا، وايوان راريس كيركس من رومانيا والكسندر اوسيبوف من ألمانيا وداسه ستراوسا من لاتفيا، وفارسة الملتقى الرسامة الهاوية رفيدة يونس من العراق والتي عكست تجربتها
في موضوعات تتناول نجلها المصاب بمتلازمة داون.

وفي ختام حفل الافتتاح سلمت بني مصطفى شهادات المشاركة والدروع التقديرية للتشكيليين المشاركين في المعرض.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :