facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




علاج نزلات البرد طبيعياً


14-06-2023 12:15 PM

عمون - يُعتبر الزكام (نزلات البرد) أحد أكثر المشاكل الصحية شيوعًا. ووفقًا للإحصائيات في الولايات المتحدة الأمريكية، يصاب ما يقرب من مليار شخص بنزلات البرد سنويًا. تنتقل العدوى عادة عن طريق الرذاذ الذي يحمل الفيروسات والبكتيريا والذي يتم إفرازه عند السعال أو العطس، أو عن طريق لمس الأسطح الملوثة بالرذاذ من قبل الأشخاص المصابين. تبدأ أعراض الزكام عادة بالظهور بعد مرور يومين إلى ثلاثة أيام من التعرض للعدوى وتستمر لمدة تتراوح بين يومين وأربعة عشر يومًا. تشمل الأعراض الشائعة التهاب الحلق والسعال والعطس واحتقان الأنف.

لتقليل فرصة الإصابة بنزلات البرد، يُنصح باتباع بعض الإجراءات الوقائية العامة. من بين هذه الإجراءات الحفاظ على نظافة اليدين عن طريق غسلهما بانتظام وبشكل جيد، وتجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين بالمرض.

يمكن استخدام علاجات طبيعية وتدابير منزلية لعلاج نزلات البرد. ومن بين هذه العلاجات:

العسل: يُنصح بتناول العسل لمكافحة العدوى المسببة لنزلات البرد وتخفيف الأعراض. يمكن خلط ملعقتين كبيرتين من العسل مع كوب من الماء الدافئ أو الشاي الأخضر وتناوله.

شوربة الدجاج: تحتوي شوربة الدجاج على خصائص مضادة للالتهاب تساعد في تخفيف التهاب القصبات الهوائية والتهاب الحلق. يُنصح بتناول شوربة الدجاج المحضرة مع إضافة الخضروات.

شاي الزنجبيل: يُساعد تناول الزنجبيل على تخفيف أعراض الزكام مثل التهاب الحلق والألم. يمكن إضافة ملعقتين صغيرتين من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء الساخن وتناوله مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

السوائل: يجب زيادة تناول السوائل مثل الماء والعصائر والشوربات لمنع الجفاف وتخفيف بعض الأعراض مثل الاحتقان. يجب تجنب تناول الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

الراحة: يجب منح الجسم قسطًا كافيًا من الراحة للمساعدة في الشفاء.

المضمضة بالماء والملح: يمكن تحضير محلول ملحي بإضافة ربع إلى نصف ملعقة من الملح إلى كوب من الماء الساخن واستخدامه للمضمضة لتخفيف ألم الحلق والتهابه.

الثوم: يحتوي الثوم على مركب الأليسين الذي يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات. يمكن تناوله نيئًا أو إضافته إلى شوربات الدجاج.

توجد أيضًا مضاعفات يمكن أن تحدث نتيجة للزكام، مثل التهاب الأذن الحاد والربو والتهاب الجيوب الأنفية الحاد وأنواع أخرى من العدوى. في حالة حدوث هذه المضاعفات، يجب استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

للوقاية من الزكام، يُنصح بغسل اليدين بانتظام، وتجنب مشاركة أواني الطعام، والحفاظ على نظافة البيئة المحيطة. كما يجب الاهتمام بالعناية الذاتية من خلال تناول الغذاء الصحي وممارسة الرياضة والحصول على قسط كافٍ من النوم وإدارة التوتر.

من المهم ملاحظة أنه رغم توفر هذه النصائح والعلاجات الطبيعية، فإنه يجب استشارة الطبيب إذا استمرت أعراض الزكام لفترة طويلة أو تفاقمت، أو إذا كان هناك أي توجه للمضاعفات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :