facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فاعليات رسمية ونقابية وشعبية تحتفل بيوم الأم


21-03-2023 11:10 PM

عمون - نظمت نقابات عمالية، تابعة للاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، اليوم الثلاثاء، زيارات ميدانية لعدد من مواقع العمل في منشآت اقتصادية، كرمت خلالها عددا من العاملات فيها، بمناسبة يوم المرأة العالمي.

وقال رئيس النقابة العامة للعاملين في المصارف والتأمين والمحاسبة، سمارة الخطيب، في بيان صحفي، إن الزيارة تأتي ضمن أنشطة النقابة وبرامجها التي تستهدف المرأة، وفي إطار الشراكة التي تجمعها مع النقابات الأخرى، مشيدا بجهود لجنة المرأة في النقابة ودورها بعقد الأنشطة والفعاليات الهادفة إلى تمكين المرأة.
وفي إربد ومندوبا عن وزيرة التنمية الاجتماعية رعى المنسق العام الحكومي لحقوق الإنسان في رئاسة الوزراء نذير العواملة اليوم، فعاليات الاحتفال الذي نظمه مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية في جامعة اليرموك بالتعاون مع الاتحاد اللوثري الخيري، بعنوان: "نشميات الهدب"، وذلك بمناسبة يوم المرأة العالمي، بحضور رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد.

وأكد العواملة حرص الأردن على توفير الحياة الكريمة للمواطنين الأردنيين دون أي تمييز، حيث أطلق جلالة الملك عبد الله الثاني، مسارات تحديث وإصلاح ثلاثية الاتجاهات بدأت بتحديث المنظومة السياسية في منتصف العام 2021 نتج عنها تعديلات دستورية وتعديلات على قانوني الانتخاب والأحزاب، حيث تضمنت جميع هذه التعديلات فرصاً جوهرية لتعزيز المشاركة السياسية للمرأة والشباب وذوي الإعاقة.

وأضاف تبع ذلك إطلاق رؤية التحديث الاقتصادي في حزيران العام الماضي، وعليه قامت الحكومة بتشكيل (فريق وضع برنامج لتنفيذ مخرجات وثيقة رؤية التحديث الاقتصادي) انبثق عنه أكثر من 22 فريقا قطاعيا، أحدها (فريق تمكين المرأة)، الذي أطلق إستراتيجية المرأة في التحديث الاقتصادي، كما وأطلقت الحكومة خطة تطوير القطاع العام في تموز 2022.

وأشار العواملة إلى ما تقوم اللجنة الوزارية لتمكين المرأة حالياً من وضع مسارات تنفيذية تضمن إدماج المرأة في مسارات التحديث الثلاث، مبينا أن الدستور الأردني لعب دوراً جوهرياً في صياغة حقوق الإنسان الأردني وحقوق المرأة الأردنية خاصة وتطويرها.

وأضاف على مستوى المرأة والأمن والسلام، وتفعيل قرار مجلس الأمن رقم 1325، أطلق الأردن الخطة الوطنية لتفعيل هذا القرار والتي تضمنت أهدافاً تركز على الحد من العنف وتمكين النساء من الوصول لصنع القرار وتحسين الخدمات المقدمة لضحايا العنف ومواجهة التطرف، لافتا إلى أن الأردن بات قريبا من إطلاق الخطة الوطنية الثانية لتفعيل القرار الأممي حول المرأة والأمن والسلام.

بدوره، أكد مسّاد، في كلمته، أهمية المرأة ومَكانتها وحُضورها ودورها الفاعل والمؤثِر في المَشهد الوطني، إن كان على صعيد رسالتها الخالدة المُناطة بها من الله عز وجل، كأم مسؤولة عن تربية النشء الصالح، وإعداد جيل مخلص وصادق في انتمائه لوطنه، مدرك لقضايا أمتيه العربية والإسلامية، أو على صعيد ما استطاعت تحقيقه في مَيادين العمل العام سياسيا وأكاديميا وتربويا واجتماعيا واقتصاديا وطبيا وغيرها من القِطاعات.

وقالت مديرة المنح والشراكات في الاتحاد اللوثري الخيري، عروب الخطيب، إن العلوم والتكنولوجيا والثورة الرقمية، أتاحت فرصاً عظيمة للتعلم والاندماج المجتمعي للفتيات والنساء، مما يستدعي اقتناص هذه الفرصة السانحة لإثراء المجتمع بإمكانيات توفرها التكنولوجيا والعلوم للفتيات والنساء، وبالتالي الحصول على الأدوات التي تسمح لهن بدور أكبر في المشاركة الاقتصادية، وزيادة معدلات النمو في الناتج المحلي الإجمالي، ورفع معدل دخل الأفراد والأسر والنساء من هذا الناتج، بما يرتقي بمستويات المعيشة ويجودها.

وقالت مديرة مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية الدكتورة ناديا حياصات، إن المركز وانطلاقا من خطة ورسالة جامعة اليرموك، فإنه يكرس جل اهتمامه لعمل دراسات وأبحاث وأوراق سياسات تخص المرأة الأردنية في شتى المجالات، مشيرة في الوقت نفسه إلى دور المركز في احتضان ثلة من الطالبات اللواتي لديهن شغف البحث والدراسة وتدريبهن والاستفادة من الطاقات والإبداعات الموجودة لديهن لتحقيق أهدافهن، وصولا إلى المواطنة الفاعلة التي هي نهج الحياة المثالية.
وتضمن الاحتفال عرض فيديو حول يوم المرأة العالمي، وفقرة "والدي شهيد وأمي نشمية" وعرض قصص نجاح لكل من الطالبة مروة أبو عباس، الحاصلة على درجة ماجستير في الريادة والابتكار في جامعة اليرموك، ومؤسسة مشروع "قميصي" كقصة نجاح عن مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية، والسيدة فادية ربايعة عضو جمعية غصن البان الخيرية في منطقة المخيبة.

كما اشتمل الاحتفال أيضا على قصيدة شعرية للشاعرة نجاح الخزاعلة، وفقرة غنائية قدمتها فرقة كورال عمادة شؤون الطلبة، وافتتاح معرض للتراث الأردني بعنوان: "حكاية نشمية"، بمشاركة عدد من الجمعيات الخيرية في محافظة إربد.

وفي الكرك، نظمت مديرية شباب محافظة الكرك، بالتعاون مع مديرية الشرطة في المحافظة، اليوم، احتفالا تحت عنوان:" نشميات الأمن العام"، بمناسبة يوم الأم، بمشاركة عدد من الشابات المتطوعات من مختلف المراكز الشبابية في أنحاء المحافظة.

وتحدث مدير شرطة الكرك، العقيد جمال الجازي، عن دور المرأة في جهاز الأمن العام وفي خدمة الوطن بجميع المجالات الشرطية.

وقال مدير شباب الكرك، الدكتور ثامر المجالي، إن هذا الاحتفال يأتي تأكيدا على مبدأ التشاركية مع مديرية الأمن العام، مشيرا إلى أن المديرية تسعى دائما لتعزيز دور المرأة.

وفي إربد، احتفلت مديرية التربية والتعليم للواء المزار الشمالي بيوم الأم.

وقال مدير الشؤون التعليمية، الدكتور محمد الشرمان، إن الاحتفال بعيد الأم يأتي تعبيرا عن الحب والامتنان الكبير للتضحيات التي تقوم بها في تربية الأجيال ومكانتها العالية التي تسهم في بناء الأسرة.

وتضمن الحفل، الذي حضره مدراء ومعلمون ومشرفون وطلبة وعدد من أولياء الأمور، على فقرات فنية وقصائد شعرية.(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :