facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هي فوائد الخيار للجسم


24-05-2023 02:58 PM

عمون- يحتوي الخيار على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن. فهو يعتبر مصدرًا جيدًا لفيتامين ج، فيتامين أ، فيتامين ك، وبعض فيتامينات ب. كما يحتوي على معادن مهمة مثل البوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم، والمنغنيز الذي يلعب دورًا في وظائف الدماغ والأعصاب، بالإضافة إلى الزنك والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم.

يحتوي الخيار أيضًا على مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الجسم. تشمل هذه المضادات مركبات الفلافونويد والتانين، والتي تساهم في تقليل التأكسد والحد من التلف الناتج عن الجذور الحرة. وقد ترتبط تراكم الجذور الحرة بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والرئة والمناعة الذاتية. وبالتالي، يمكن أن يقلل استهلاك الخيار وغيره من الفواكه والخضروات من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

بالإشارة إلى الأبحاث، هناك بعض الفوائد الإضافية للخيار ولكنها ما زالت تتطلب مزيدًا من الدراسات لتأكيدها بشكل قطعي على البشر. فمثلاً، تشير دراسة أولية نُشرت في مجلة BioImpacts عام 2016 إلى أن استخلاص الخيار يمكن أن يساهم في تقليل مضاعفات مرض السكري من خلال تقليل مستويات الإجهاد التأكسدي وإجهاد الكربونيل، وهما يرتفعان لدى مرضى السكري. وتشير دراسة أخرى نُشرت في مجلة International Journal of Health Sciences عام 2013 إلى أن مركب الكوكوربيتاسين الذي يوجد في الخيار يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تثبيط تكاثر الخلايا السرطانية.

يمكن أن يساهم تناول الخيار في الحفاظ على ضغط الدم في مستوياته الطبيعية لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم. يحتوي الخيار على البوتاسيوم، وهو عنصر يمكن أن يساعد في تقليل احتباس السوائل الناجم عن الصوديوم في الجسم، وبالتالي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم. ومع ذلك، يجب الأخذ في الاعتبار أن تناول الخيار وحده لن يكون كافياً لتحسين ضغط الدم بدون اتباع عادات صحية أخرى.

يُمكن أن يكون الخيار مفيدًا في علاج الإمساك لعدة أسباب:

1. تحسين حركة الأمعاء: يساعد الخيار على تحسين حركة الأمعاء وتعزيزها، مما يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالإمساك. يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء، والذي يلعب دورًا هامًا في ترطيب الجسم وتحسين قوام البراز.

2. زيادة تواتر حركة الأمعاء: يعتبر الخيار مصدرًا غنيًا بالألياف الذائبة في الماء، بما في ذلك البكتين. يمكن أن يساعد البكتين في زيادة تواتر حركة الأمعاء الطبيعية. دراسة نُشرت في مجلة Zhonghua yi xue za zhi عام 2014، أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين يُعانون من الإمساك بطيء العبور، أشارت إلى أن استهلاك مكملات ألياف البكتين لمدة أربعة أسابيع ساعد على تسريع حركة العضلات المعوية وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

3. تحسين صحة الجهاز الهضمي: يحتوي الخيار على مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية الطبيعية التي يمكن أن تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي. قد يعزز استهلاك الخيار البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يعزز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

من المهم أن نلاحظ أن الخيار قد يكون له تأثيرات مختلفة على كل فرد، وقد يكون التأثير محدودًا في بعض الحالات الشديدة للإمساك. إذا كنت تعاني من مشاكل هضمية مزمنة أو إمساك مستمر، من الأفضل استشارة الطبيب لتقييم حالتك وتوصية العلاج المناسب.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :