facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




آداب وأخلاقيات استخدام الحاسب


11-06-2023 03:57 PM

عمون - أخلاقيات استخدام الحاسب:

الاحترام والاعتناء بالآخرين: يجب على المستخدم استخدام الحاسب بطريقة تحترم الآخرين ولا تتسبب في إيذائهم.

عدم التداخل في أعمال الآخرين: يجب على المستخدم أن يحترم خصوصية الآخرين وأعمالهم على الحاسب، وعدم حذف ملفاتهم أو التلاعب بها.

عدم التطفل: يجب على المستخدم عدم التطفل على عمل شخص آخر الموجود على الحاسب الآلي، مثل قراءة رسائله الشخصية أو ملفاته الخاصة.

عدم استخدام الحاسب للسرقة: يجب على المستخدم عدم استخدام الحاسب في أغراض الاحتيال أو السرقة الإلكترونية.

الامتناع عن القرصنة البرمجية: يجب على المستخدم عدم نسخ أو استخدام البرمجيات بدون دفع ثمنها، وتجنب استخدام موارد حاسوبية خاصة بالآخرين دون إذن.

الانتباه للعواقب الاجتماعية: يجب على المستخدم أن يكون حذرًا ويأخذ في الاعتبار العواقب الاجتماعية للبرامج التي يقوم بتطويرها أو النظام الذي يستخدمه.

آداب وأخلاقيات عامة:

عدم إتلاف الممتلكات العامة: يجب تجنب استخدام الحاسب بشكل خاطئ يمكن أن يتسبب في تلفه، خاصة عند استخدام أجهزة الحاسب العامة في المدارس، والجامعات، والمكتبات العامة.

الاعتناء بسلامة الجهاز: يجب الحرص على سلامة أجزاء الجهاز وبرامجه ومحتوياته، وتجنب تحميل برامج تثقل الحاسب أو تسبب تلفه.

الالتزام بالقوانين: يجب الالتزام بالقوانين المنظمة لاستخدام الحاسب، مثل الحفاظ على اسم المستخدم وكلمة المرور وعدم مشاركتها مع الآخرين غير المصرح لهم باستخدام الأجهزة.

جودة البرامج: يجب الحرص على جودة وفاعلية البرامج التي يتم تطويرها لتكون متوافقة مع متطلبات المستخدمين.

عدم استخدام أقراص مضغوطة أو فلاش مصابة بالفيروسات: يجب تجنب استخدام أقراص مضغوطة أو أقراص فلاش تحتوي على فيروسات وبرامج تؤدي إلى تلف الحاسب.

أخلاقيّات استخدام الإنترنت:

عدم اختراق الأجهزة والاطلاع على المعلومات الشخصية: يجب على المستخدم عدم اختراق أجهزة الآخرين والوصول إلى معلوماتهم الشخصية، وعدم قراءة رسائلهم الشخصية دون إذن.

عدم إرسال الفيروسات والبرامج الخبيثة: يجب عدم إرسال الفيروسات أو البرامج الضارة للآخرين لتعطيل أجهزتهم أو التلاعب بملفاتهم. يجب أن يتحقق المستقبل من صحة ومصدر الرسائل قبل فتحها واستخدام برامج كشف الفيروسات.

التحقق من صحة المعلومات: يجب التأكد من صحة الأخبار والمعلومات قبل نشرها، وعدم نشر المعلومات الكاذبة والمزورة التي قد تسبب الأذى للآخرين.

عدم اقتحام أجهزة الآخرين: يجب عدم اقتحام أجهزة الآخرين دون إذنهم للتجسس عليها أو الاطلاع على محتوياتها الشخصية.

عدم انتحال الشخصية والتضليل: يجب عدم انتحال شخصية شخص آخر أو النشر باسمه دون إذنه.

ملحوظة: يجب أن يتم استخدام المعلومات المقدمة كإرشاد عام، ويجب أن يلتزم المستخدم بالقوانين والأنظمة المعمول بها في منطقته أو مؤسسته.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :