facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فوائد السمك المشوي للرجيم


10-06-2023 03:05 PM

عمون - السمك المشوي يُعدّ خيارًا مفضلًا للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لخسارة الوزن، نظرًا لاحتوائه على قليل من السعرات الحرارية. وفقًا للجمعية الأمريكية للقلب، يُنصح بتناول حصتين على الأقل من السمك أسبوعيًا. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن عدد السعرات الحرارية في الأسماك يختلف بناءً على نوعها. فبعض الأنواع تحتوي على كميات أكبر من الدهون الصحية والسعرات الحرارية.

يمكن أن يساهم ارتفاع محتوى البروتين والأحماض الدهنية أوميغا-3 في السمك في زيادة الشبع بشكل أفضل من مصادر البروتين الأخرى. ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة الأمراض السريرية الغذائية الأمريكية، تبين أن إضافة السمك الغني بأوميغا-3 إلى نظام غذائي قليل السعرات الحرارية يُساهم في تحسين عملية أيض السكر وتخفيض مستوى الدهون في الدم المرتبطة بالسمنة لدى المصابين بفرط الوزن وارتفاع ضغط الدم.

بشكل عام، يؤثر تناول السمك بجمعه مع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية على مستوى ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. دراسة نُشرت في مجلة السمنة الدولية في عام 2007 أشارت إلى أن تناول السمك في إطار نظام غذائي قليل السعرات الحرارية من قبل المصابين بفرط الوزن يساهم في زيادة خسارة الوزن بنحو كيلوغرام واحد خلال أربعة أسابيع، مقارنة بالنظام الغذائي نفسه بدون إضافة السمك.

ومع ذلك، ينبغي تناول السمك الغني بالدهون بمعقولية، حيث يحتوي على سعرات حرارية إضافية في الوجبات. يمكن تحقيق فوائد السمك بأكملها على المدى الطويل عند طهيه بطرق صحية وتناوله كجزء من نظام غذائي متوازن. يجب مراعاة أن طريقة الطهي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على القيمة الغذائية للسمك.

بالإضافة إلى تناول السمك، يعتمد خسارة الوزن الصحية بشكل رئيسي على اتباع نظام غذائي صحي وسيطرة على السعرات الحرارية، وزيادة النشاط البدني، وتغيير بعض العادات ونمط الحياة بشكل دائم لتحقيق فقدان وزن طويل الأمد.

هناك العديد من أنواع الأسماك المناسبة للرجيم. فيما يلي ذكر لبعض أنواع الأسماك التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي لخسارة الوزن:

سمك السلمون: يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية ويعد مصدرًا غنيًا بالبروتين. يساهم تناوله في زيادة معدل الأيض وتنظيم الهرمونات المسؤولة عن الشهية والشبع. كما أنه يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا-3 التي يمكن أن تساهم في خسارة الوزن وتقليل دهون البطن لدى المصابين بفرط الوزن.

سمك التونا: يحتوي التونا على كمية عالية من البروتين والأحماض الأمينية. يساهم استهلاكه في بناء العضلات وزيادة معدل الأيض ومساعدة في خسارة الدهون. يُفضل اختيار التونا المعلبة بالماء عوضًا عن التونا المعلبة بالزيت للحصول على سعرات حرارية أقل.

سمك القد: يُعد سمك القد من الأسماك البيضاء القليلة بالدهون والسعرات الحرارية. يحتوي على الفسفور وفيتامين ب3 وفيتامين ب12، وهو غني بالبروتين، مما يجعله مناسبًا للرجيم وخسارة الوزن.

يجب أخذ بعض الاحتياطات عند تناول السمك، فبعض الأنواع قد تحتوي على ملوثات مثل PCBs وPBDEs والزئبق. من الأفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على كميات منخفضة من هذه الملوثات مثل سمك القد والسلمون والسردين والتونة المعلبة ذات الدهون المنخفضة.

يجب أيضًا مراعاة أن تناول السمك يمكن أن يسبب حساسية لدى بعض الأشخاص. في حالة وجود حساسية تجاه نوع معين من السمك، يجب تجنبه.

بشكل عام، ينصح باتباع نظام غذائي صحي متوازن وممارسة النشاط البدني لتحقيق خسارة الوزن بشكل صحي ومستدام.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :