facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مقاصد الصيام


10-06-2023 01:50 PM

عمون - الله تعالى شرع العبادات لأغراض ومقاصد معينة، وقد أوضح بعض هذه المقاصد في النصوص الشرعية، وهناك مقاصد أخرى قد استنتجها علماء الإسلام من دراسة النصوص الشرعية. فيما يلي بعض مقاصد الصيام كمثال:

تحقيق هدف وجود الإنسان في الكون: يحقق الصيام الهدف الأساسي لوجود الإنسان في الكون، وهو العبودية لله تعالى. يتحقق ذلك من خلال امتثال المسلم لأمر الله بترك الأكل والشرب خلال فترة الصيام، مما ينتج عنه ضبط النفس وتطويعها لأوامر الله.

تحقيق التقوى: يساعد الصيام المؤمن على تحقيق التقوى، وهي أعلى مقاصد الصيام. فالمسلم الذي يمتنع عن الطعام والشراب والشهوات، من أجل مرضاة الله، يحقق بذلك التقوى. وتتحقق التقوى من خلال شعور المسلم بأن الله يراقبه في كل خطوة يقوم بها، وبهذا الشعور يقتنع المسلم بقرب الله وحبه له ويرغب في قربه، وهذا يدعوه لامتثال أوامر الله وترك المحرمات.

تزكية النفس: يساعد الصيام على تزكية النفس وتطهيرها من العيوب والأخلاق السيئة. يقوم الصائم ببناء حاجز بين نفسه وبين الهوى، وذلك بالامتناع عن المباحات خلال فترة الصيام. كما يساهم الصيام في حفظ الجوارح وتقويتها، حيث يتم تقليل الشهوة والرغبة في المحرمات.

وسيلة للشكر: يُعتبر الصيام وسيلة لشكر الله على نعمه. فعندما يمتنع المسلم عن استهلاك المباحات خلال فترة الصيام، يشعر بأهمية هذه النعم في حياته، وكيف أن أموره لا تستقيم بدونها. فإذا فقد المرء نعمة معينة، يكون له الشعور بالاعتراف بقدرة الله والحفاظ على هذه النعمة وعدم إسرافها فيما لا يرضي الله.

تذكر المحرومين والمساكين: يذكر الصائم من خلال تجربة الجوع والعطش أولئك الذين يعانون من الحرمان وعدم توفر الطعام والشراب لديهم طوال الوقت. يحث ذلك المسلم على مد يد العون للمحتاجين وإعطائهم الدعم والمساعدة.

فوائد صحية: يحقق الصيام فوائد صحية للبدن، مثل تنقية الجسم من السموم وإراحة الجهاز الهضمي.

إن الصيام له مقاصد متعددة، تشمل التقرب إلى الله، التزكية النفسية والروحية، والتضامن مع المحتاجين وتحقيق الشكر لله. كما يعمل الصيام على تعليم الصبر والتحكم الذاتي والتركيز على الأهداف الروحية. الجوانب الصحية والانضباط في الأكل والشرب أيضًا من ضمن المقاصد التي تحققها الصيام.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :