facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إلتهاب الركتسيا و أعراضه


04-06-2023 01:03 PM

عمون - التهاب الركتسيا هو مصطلح يشمل مجموعة من الأمراض التي يسببها الإصابة بأنواع معينة من البكتيريا المعروفة بالركتسيا. تتراوح شدة هذه الأمراض بين البسيطة والشديدة، وقد تشكل خطراً على حياة المريض. يمكن تقسيم التهاب الركتسيا إلى ثلاثة أنواع رئيسية: حمى المبقعة، حمى النمشية أو التيفوس، والتيفوس الأكالي. كل من هذه الأنواع تشمل عدة أمراض فرعية.

أعراض التهاب الركتسيا في المراحل الأولى غير محددة وتشبه أعراض الأمراض الفيروسية الأخرى. وتتضمن الأعراض الشائعة الحمى، والتعب العام، والطفح الجلدي في بعض الحالات. تختلف طبيعة الأعراض وفقًا لنوع المرض. فيما يلي بعض الأمثلة على أعراض بعض أنواع التهاب الركتسيا:

حمى الجبال الصخرية المبقعة: تتضمن الأعراض الحمى، والصداع الشديد، والتشوش الذهني، وألم العضلات، وأعراض الجهاز الهضمي مثل ألم البطن والإسهال، وطفح جلدي.

الوقس الريكتسي: تشمل الأعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم المتقلبة، والتعب، والقشعريرة، وظهور بقعة حمراء في موقع لدغة القرادة، وطفح جلدي شبيه بجدري الماء.

الحمى البرعمية: تشمل الأعراض ظهور بقعة سوداء على الجلد، وحمى شديدة، وألم في العضلات، والصداع، وطفح جلدي.

التيفوس: تشمل الأعراض الحمى، والصداع الشديد، والطفح الجلدي، والتهاب الملتحمة، والهذيان.

تنتقل الركتسيا عن طريق الاتصال مع الحشرات المحملة لها، مثل القراد والبراغيث. والثديات أيضاً يمكن أن تكون مضيفة بيولوجية للركتسيا.

لا توجد لقاحات متاحة لمنع التهاب الركتسيا، ومخاطر العدوى تعتمد على اتصالك بالحشرات المحملة للركتسيا. لتجنب الإصابة بالعدوى، يمكن اتباع بعض الاحتياطات مثل ارتداء ملابس تغطي الجسم واستخدام مبيدات الحشرات مثل DEET أو Picaridin. كما ينصح بفحص الجسد للكشف عن وجود لدغات الحشرات وخصوصًا خلف الأذن وفي مناطق أخرى قد تكون معرضة للدغات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :