facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيفية تعلم الصلاة والوضوء


26-05-2023 01:17 AM

عمون - الوضوء هو عملية تنقية الجسد قبل أداء الصلاة في الإسلام. يتضمن الوضوء المسح والغسل على أعضاء محددة، وهي الرأس واليدين والوجه والرجلين. يجب على المسلمين معرفة فرائض الوضوء التي فرضها الله تعالى، وقد اتفق العلماء على أنها تتكون من غسل الوجه واليدين إلى المرفقين، ومسح الرأس، وغسل الرجلين إلى الكعبين. بالإضافة إلى هذه الفرائض، هناك بعض الواجبات التي يختلف العلماء حول وجوبها، مثل النية والتسمية والمضمضة والاستنشاق والترتيب.

أما الصلاة، فهي عبادة مخصوصة في الإسلام، وتحدد أوقاتها في الشريعة. الصلاة الواجبة تتكون من خمس صلوات. لأداء الصلاة بشكل صحيح، يجب معرفة شروط الصلاة وأركانها وواجباتها. من شروط صحة الصلاة: الطهارة من الحدثين الأصغر والأكبر، دخول الوقت المحدد للصلاة، طهارة البدن والمكان، ستر العورة، واستقبال القبلة. أما أركان الصلاة، فهي القيام، تكبيرة الإحرام، قراءة الفاتحة، الركوع، السجود، التشهد الأخير، والتسليمة الأولى.

واجبات الصلاة تشمل التكبيرات الانتقال، التسميع، التحميد، والتسبيح. تجب هذه الأعمال في الصلاة وتكون سهواً يُجبر تركها في حالة النسيان، ويُصلح ذلك بسجود السهو.

هناك مجموعة من الواجبات التي يجب القيام بها خلال الصلاة. والواجب هو ما يجب أداؤه في الصلاة ولا يجوز تركه بغير عذر شرعي. وفيما يلي بعض الواجبات الأساسية في الصلاة:

تكبيرات الانتقال: يجب ترديد التكبيرة عند بدء الصلاة وقبل الانتقال من حركة إلى حركة. وتكون التكبيرة الأولى بعد قول النية والتكبيرة الثانية قبل الركوع.

التسميع: يجب سماع قول الإمام "سمع الله لمن حمده" عندما يرفع رأسه من الركوع. وفي هذا الوقت يجب على المأمومين قول "ربنا ولك الحمد".

التحميد: يجب قول "ربنا ولك الحمد" بعد التسميع.

التسبيح: يجب قول "سبحان ربي العظيم" عدة مرات خلال الركوع. ويجوز أيضًا قول تسبيحات أخرى.

قراءة الفاتحة: يجب قراءة سورة الفاتحة في كل ركعة من الصلاة.

الركوع: يجب الركوع والثبات في الركوع بحالة من الطمأنينة والسكون.

الاعتدال من الركوع: يجب الثبات في حالة الاعتدال بعد الركوع قبل السجود.

السجود: يجب السجود والثبات في السجود بحالة من الطمأنينة والسكون.

التشهد الأخير: يجب قول التشهد الأخير في الصلاة، وهو الدعاء والتشهد الذي يُقال قبل السلام النهائي.

التسليمة الأولى: يجب قول التسليمة الأولى بعد التشهد الأخير، وهي السلام على اليمين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :