facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فتور بين ماكرون ورئيسة حكومته


01-06-2023 03:51 PM

عمون - شبح من الماضي قفز في مياه متوترة في الأصل، بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة حكومته، ويوسع الهوة في رأس الحكم.

إذ ذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية أن إرث المارشال بيتان الصعب يوسع دائرة التوتر بين الرئيس الفرنسي ورئيسة وزرائه إليزابيث بورن، بعدما ربطت الأخيرة المعارضة اليمينية المتطرفة في البلاد بمارشال زمن الحرب العالمية الثانية، الذي تعاون مع "المحتلين النازيين".

كواليس زعماء.. "مكياج" ماكرون وروتين بوتين وكرتون هتلر

ووفق الصحيفة، فإن ماكرون وبّخ بورن (62 عاما) خلال اجتماع للحكومة بسبب قولها إن حزب التجمع الوطني (اليمين المتطرف) الذي كانت تتزعمه مارين لوبان هو الوريث الحديث لنظام المارشال بيتان المعادي للسامية.

التايمز قالت إن مؤسس حزب التجمع الوطني جان ماري لوبان (94 عاما) والد مارين، من المتعاطفين مع بيتان المعروف بآرائه المعادية للسامية وتعاونه مع النازيين.

ولاحقا، أوضح ماكرون أنه لا يستهدف بورن تحديدا، لكن التايمز لفتت إلى أن صدامهما الأخير يعكس اتساع الخلافات بين الرئيس والتكنوقراطية اليسارية التي عينها رئيسة للوزراء في مايو/أيار العام الماضي.

ووفق الصحيفة البريطانية، فإن تصدعات ظهرت في علاقة الرئيس ورئيسة وزرائه حول التكتيكات المستخدمة خلال معركة الحكومة لرفع سن التقاعد، وخروج مظاهرات ضخمة.

وقالت بورن، التي كان والدها أحد الناجين من الهولوكوست وانتحر لاحقا، لمحطة إذاعية يهودية مقرها باريس، في وقت سابق، إن لوبان لم تزل السموم من الحزب وإنه لا يزال لديها "أيديولوجية خطيرة".

في المقابل، طالبت لوبان وحزبها باعتذار من بورن، بينما انتقد باقي أعضاء المعارضة ماكرون لنهجه الجديد الأكثر ليونة في التعاطي مع المسألة، ما يعني وجود دعم مبطن لرئيسة الوزراء.

وغرد أوليفييه فور، زعيم الحزب الاشتراكي، عبر تويتر، قائلا "بصفتها ابنة أحد المرحلين من الهولوكست، لدى بورن الحق في تذكير الناس بأن اليمين المتشدد الحديث ينحدر مباشرة من عهد بيتان".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :