facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السفير التركي يزور إربد ويطلع على الفرص الاستثمارية الواعدة فيها


05-06-2023 09:15 PM

عمون - بحث السفير التركي في عمان اردم اوزان خلال زيارته محافظة إربد الاثنين، الفرص الاستثمارية الواعدة والممكنة لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري بين الأردن وتركيا في مختلف المجالات.

واستهل السفير التركي زيارته للمحافظة بلقاء محافظ اربد رضوان العتوم الذي أطلعه على الواقع الاستثماري والبيئة الاستثمارية المتاحة في المحافظة، وفقا للميزات النسبية التي تتمتع بها من تنوع في منتجاتها الصناعية والزراعية والموارد البشرية نظرا لما تضمه من جامعات ومراكز ومعاهد علمية وتدريبية متخصصة إضافة الى موقعها الجغرافي كبوابة للاستثمار في المنطقة والاقليم.

وفي بلدية اربد بحث السفير اوزان أوجه التعاون المشترك بين البلدية ونظيراتها في تركيا خصوصا وأن بلدية اربد ترتبط باتفاقيات توأمة مع عدد من المدن التركية يمكن البناء عليها وتطوير آفاقها مستقبلا.

واستمع من رئيس البلدية الدكتور نبيل الكوفحي الى الخطط الاستثمارية والتنموية التي تضعها البلدية في صلب أولوياتها والتي من الممكن أن تشكل أرضية للتعاون مع الجانب التركي في هذا المجال، لاسيما وأن البلدية مقبلة على مشاريع استثمارية نوعية كالسوق المركزي ومسلخ اللحوم والدواجن والقطار الخفيف وبناء مراكز تجارية وانشاء مزرعة للخلايا الشمسية وغيرها من المشاريع الحيوية.

وأشار الكوفحي الى أهمية تعزيز التعاون الثقافي والحضاري بين البلدين نظرا للعلاقات التاريخية المتجذرة والقيم المشتركة بين البلدين، بما ينعكس على إثراء المشهد الثقافي والحضاري لافتا الى أن البلدية مهتمة بتطوير الفعل الثقافي على أكثر من صعيد.

من جانبه أكد السفير اوزان استعداد سفارة بلاده في عمان لبحث تفاصيل زيادة أوجه التعاون الثقافي والاستثماري مع البلدية، ودعا رئيس البلدية لزيارة السفارة لمزيد من الاحاطة بإمكانية تعزيز آفاق التعاون المشترك.

وفي غرفة صناعة اربد التقى السفير التركي رئيس الغرفة هاني ابو حسان واعضاء مجلس الادارة وناقش معهم سبل تعزيز التعاون الاستثماري والتجارة البينية لخدمة اقتصاديات البلدين.

وفي بداية اللقاء هنأ رئيس غرفة الصناعة باسم الغرفة والقطاع الصناعي والاستثماري في اربد باعادة انتخاب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان فيما قدم السفير اوزان تهاني حكومة بلاده للاردن قيادة وحكومة وشعبا بزفاف ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني .

وقال ابو حسان ان هذه الزيارة تعكس مدى الحرص الذي توليه السفارة التركية بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين انطلاقا من العلاقة الاخوية والتاريخية التي تربطهما قيادة وشعبا والمبنية على الاحترام المتبادل.

واضاف ان الزيارة تأتي بتوقيت مهم حيث يسعى الأردن الى زيادة آفاق التعاون الاستثماري مع تركيا ورفع حجم التبادل التجاري خصوصا وان الميزان التجاري الذي يميل لصالح تركيا لا يلبي طموح الطرفين الصديقين.

ونوه ابو حسان الى ان الاردن يتمتع بقوانين وبيئة استثمارية جاذبة ما يجعل التفاؤل اكبر بتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين مستقبلا، مؤكدا انه لا بد من تعزيز التجارة البينية من خلال تسهيل انسياب البضائع والتخفيف من القيود عليها وتشجيع الشركات ورجال الاعمال على الاستثمار في القطاعات الصناعية وازالة التحديات الجمركية والاستفادة قدر الامكان من الموارد المتوفرة في البلدين .

وأوضح ابو حسان ان محافظة اربد تتمتع بميزات نسبية تجعلها قادرة على جذب وتوطين الاستثمار كوجود المدن الصناعية المؤهلة وتوفر المواد الاولية وموقعها الجغرافي وارتباط الأردن باتفاقيات تجارة حرة مع العديد من دول العالم ما يؤهله لأن يكون بوابة تصديرية مهمة.

من جانبه أكد السفير اوزان عمق العلاقات التاريخية والقيم المشتركة التي تربط البلدين الصديقين والمتجذرة والتي تعد ارضية صلبة وقوية لتطويرها مستقبلا في المجالات كافة، لاسيما الاستثمارية والصناعية والتجارية تعزيزا للعلاقات القائمة على الاحترام المتبادل بين الطرفين ودورهما المحوري في الاقليم.

وأشاد بالمشروع النهضوي الذي يقوده جلالة الملك عبدالله الثاني في الجوانب السياسية والاقتصادية والادارية تعميقا لدور الأردن المهم على جميع المستويات.

وأشار السفير التركي إلى أن حكومة بلاده تعمل بتوجيه الرئيس اردوغان على بذل أقصى الجهود لتطوير آفاق التعاون الاقتصادي بين الاردن وتركيا.

وأشار السفير اوزران الى اللجنة الاقتصادية التي تم الاتفاق على تشكيلها في 2021 لدراسة تطوير آفاق التعاون المشترك في جميع القطاعات الاقتصادية معتبرا أن تأخر اجتماعها كان بسب الزلزال الذي ضرب تركيا مؤخرا والتحضير للانتخابات الرئاسية مرجحا ان تجتمع اللجنة بأقرب وقت ممكن للبدء بتدراس آليات تطوير هذه العلاقات.

ولفت الى امكانية اعادة احياء اتفاقية التجارة الحرة بين الاردن وتركيا بثوب وقالب جديد يعالج الاختلالات ويرفع منسوب حجم التجارة البينية لصالح الطرفين.

وأكد اوزان ان سفارة بلاده ستعمل بكل امكانياتها لتشجيع المستثمرين ورجال الاعمال الاتراك للاستثمار في الاردن الذي وصف بيئته الاستثمارية بالآمنة والمستقرة والمشجعة وانه يتمتع بميزات تنافسية مهمة، لافتا الى أبرز الاستثمارات التركية في الأردن وفي مقدمتها العمل بشبكات المياه والنقل العام وغيرها من الاستثمارات الزراعية والغذائية.

وفي غرفة تجارة اربد التقى السفير التركي رئيس الغرفة محمد الشوحة بحضور اعضاء مجلس الادارة وعدد من رجال الاعمال والمستثمرين واستمع منهم الى ابرز التحديات التي تواجه زيادة التنافسية بين القطاعين الخاصين في البلدين واختلال الميزان التجاري بنسبة كبيرة لصالح تركيا.

وطالب الشوحة بمنح المنتجات الأردنية المصدرة الى تركيا تسهيلات افضل قياسا على المعاملة بالمثل التي يمنحها الأردن لدخول البضائع التركية الى اسواقه حيث وعد السفير التركي بنقل هذه المطالب الى حكومة بلاده.

وزار السفير اوزان بحضور النائب خالد ابو حسان القرية التركية في اربد سيتي، واطلع على الاستثمارات التركية فيها وابدى اعجابه بما تحققه هذه الاستثمارات من قيمة مضافة وعوائد على الاقتصاد المحلي في اربد.

(بترا - محمد قديسات)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :