الصفدي : تشبيهنا بتونس كمقارنة التفاح بالبرتقال .. !20-01-2011 03:27 PM
عمون - (CNN) - في رد فعل مشابه لكل من تتحدث معه في هذه المملكة الصحراوية الصغيرة، ترتسم على وجوههم ابتسامة عريضة حينما تذكر كلمة "تونس."
|
م . عــــــمـــر الحـــــــــــمـــــــود - الكويت1
20-01-2011 | 03:48 PM
حلو الكلام بس ياريت لو النقابات والأخوان كل واحد يتبرع فيهم بشخص يحرق حاله ؟؟؟
مو هيك بدهم الثوريين والأشتراكيين وبياعين الكلام ؟؟
محمد ملكاوي
20-01-2011 | 03:51 PM
نعتذر
اردني
20-01-2011 | 03:55 PM
نريد حريات وعقد اجتماعي جديد حان الوقت لنحاسب حكوماتنا ونختارها
أردني حر
20-01-2011 | 03:59 PM
خلي الفقراء يشتغلوا زي مئات الآلاف من العمالة الوافدة من المصريين والاندونيسات وغيرهم بعدين بنحتج!!
كل هالجسور والأنفاق و المشاريع والبنية التحتية وازدهار عمان مفكرينها ببلاش والله من النفط والثروات الموجودة في الأردن!!
حلص بكفي شحن بهالناس وروحوا صيروا اشتغلوا واتعبوا بجد اذا بدكم أوضاعكم تتحسن !!
وبدل ما تحتجوا عالحكومة احتجوا على الالاف المليونيرية الموجودين بهالبلد من غير ما يساهموا بأي مشاريع تفيد بلدهم وأبناء بلدهم.
عاش الأردن والله يحميه من أشكال المخربين أمثالكم.
أردني حر
20-01-2011 | 03:59 PM
خلي الفقراء يشتغلوا زي مئات الآلاف من العمالة الوافدة من المصريين والاندونيسات وغيرهم بعدين بنحتج!!
كل هالجسور والأنفاق و المشاريع والبنية التحتية وازدهار عمان مفكرينها ببلاش والله من النفط والثروات الموجودة في الأردن!!
حلص بكفي شحن بهالناس وروحوا صيروا اشتغلوا واتعبوا بجد اذا بدكم أوضاعكم تتحسن !!
وبدل ما تحتجوا عالحكومة احتجوا على الالاف المليونيرية الموجودين بهالبلد من غير ما يساهموا بأي مشاريع تفيد بلدهم وأبناء بلدهم.
عاش الأردن والله يحميه من أشكال المخربين أمثالكم.
أردني حر
20-01-2011 | 03:59 PM
خلي الفقراء يشتغلوا زي مئات الآلاف من العمالة الوافدة من المصريين والاندونيسات وغيرهم بعدين بنحتج!!
كل هالجسور والأنفاق و المشاريع والبنية التحتية وازدهار عمان مفكرينها ببلاش والله من النفط والثروات الموجودة في الأردن!!
حلص بكفي شحن بهالناس وروحوا صيروا اشتغلوا واتعبوا بجد اذا بدكم أوضاعكم تتحسن !!
وبدل ما تحتجوا عالحكومة احتجوا على الالاف المليونيرية الموجودين بهالبلد من غير ما يساهموا بأي مشاريع تفيد بلدهم وأبناء بلدهم.
عاش الأردن والله يحميه من أشكال المخربين أمثالكم.
عربي
20-01-2011 | 04:02 PM
لا ارى ذلك منطقيا في الأردن
لأن الشعب ثائرا على تصرفات الحكومة وليس على شخص النظام الذي نحب ونعتز ونفتخر .
الثورة على رئيس الوزراء الذي لا يجد حلول لمأزق الحكومة وعورتها التي انكشفت امام الشعب وجلالة الملك
وباعتقادي انه في مثل هذه الحالات السابقة عندنا في الأردن يتم استبدال رئيس الوزراء او بالعربي خلعه من منصبه كسابقيه .
وشكرا
معلم سلطي
20-01-2011 | 04:02 PM
دوز عالي يا عمون ، خففوا منو
كوكتيل
20-01-2011 | 04:06 PM
انا بقول حطلك موزه مع البرتقاله و التفاحه و اضربنا بالخلاط... مش اريح لالنا و الك؟؟
اهلا فواكه
اردني اصيل
20-01-2011 | 04:08 PM
احييك عزيزي الكاتب على هذا الطرح... نعم للتكلم بكل حياديه لا ان تنشر الاخبار والتعليقات التي تصب بمصلحه الحكومه والمسؤولين الكبار في الدوله....
نعم يا عمون... هذا ما نريده منكم... نريد ان تسمع كلمه الشعب الغلبان ايضا ........
الى 8
20-01-2011 | 04:09 PM
الله حيو... انا هيك ملاحظ برضو
الى حمود الكويت
20-01-2011 | 04:10 PM
وانت شو قدمت للوطن؟؟ غير مراجل من وراء لابتوب تحت الكندشن ؟؟ شرف على البلد اللي نازل تنتقد ناس بعتصموا يطالبوا بحقوق وفرجينا شو بدك تعمل ؟!! بس شاطر تنظر علينا من عند ابار البترول اي فك عنا قلتلك اياها من قبل وبرجع لا تزاود علينا وتبيعنا وطنيات من خلف الكيبورد
ابو طبشه
20-01-2011 | 04:11 PM
ما يدور في الشارع الاردني بعيد كل البعد عن ما يدور في مجلس النواب او مجلس الوزراء الشارع ملتهب وغول الاسعار بداء يفتك بالمواطن والقمع الاعلامي وتوريث المناصب والفساد والسكوت عن اللصوص وبيع مكتسبات الوطن باسم الخصخصه... اكيد المسؤول لديه علم عنها وعما يدور في الشارع الاردني ويجب ان يحاسب كل مفسد ويسأل لماذا هذا وذاك وان يدرك ما يحصل في كل بيت فقير وبعيد عن بطانة السوء وعن عمان الغربيه فالاردن ليست جميعها عمان الغربيه جلالتكم مع الاحترم
محمود بني هاني
20-01-2011 | 04:13 PM
حقيقة اتعجب لما ورد في هذا لمقال من مقاربات عجيبه فالوضع في تونس لايشبه الوضع الاردني باي حال من الاحوال ويجب ان يعلم الجميع ان مؤسسة العرش هي صمام الامان في البلد وان كنا في الاردن نجتمع على شئ فاكداجزم انا نجمع على ماذكر سابقا
الوضع الاقتصادي والركود يعم كل العالم وليس الاردن من يعاني منه فقط
تجاوز المحنه الاقتصاديه لن يكون بالتضاهر ولكن تجاوزها يكمن بان يعمل كل منا على ايجاد البدائل المتاحه لتامين مصدر رزق له ولعياله
السفر احد الحلول المتاحه كم من الاراضي مهجوره واصحابها يبحثون عن وضائف
لنتقى الله في بلدنا حمى الله الاردن
رحيل الحكومة
20-01-2011 | 04:13 PM
ماذا يعني رحيل الحكومة؟ هل سيركبون طائرة و يذهبون لجدة؟ انتو على مين بتكذبو؟ على حالكو؟
اقسم بالله ان 90% من الشعب لا يعرف اسماءاعضاء الحكومة , فكيف رحيل حكومة سينتشلنا من المستنقع؟
هل هو استهبال ام ماذا؟ عدونا هو الواسطة والمحسوبية من مسؤولين حكوميون رئساء و اعضاء ادارة الجامعات , مدراء و مسؤولين نعرف اسمائهم, اهدار مال الدولة في مكرمات لتدريس من لا يستحق ان يعمل كنترول باص ..................هذا هو عدو الدولة وليس حكومة ابنعرفش مين رئيسها؟ بالله جد شو اسمو الرئيس و متى اجى؟ و مين اللي قبلو؟
جاسم
20-01-2011 | 04:14 PM
عنجد شو صاير معكم اليوم شاربين اشي ؟ اكيد هالشجاعة انتوا مش صاحيين متأكدين انكم مش شاربين اشي؟
لعيون الهواشم
20-01-2011 | 04:14 PM
يا جماعة كل شيء واضح السرقات ، النهب ، الزنا ، الفواحش حولينا في كل مكان ، صار عمري 50 سنة وأنا بعدني بشواف نفس هالخلق من الوزراء و أعاوانهم أي هو ما حدا بفهم بهالبلد غيرهم ، أتقوا الله مصوا دمنا وباعوا أخلاقنا و عذرية بناتنا و رجولة شبابنا و بعدنا لا مقدمين ولا مأخرين أي بكفي عاد ............. يا جلالة الملك أسوق الله عليك تكفينا شر البلاوي الي محاوطيتك وعاملة حالها بتحبك و بتفديك بالروح والدم ، ...... والله كلنا بنحبك وبنفديك
عمار 404
20-01-2011 | 04:15 PM
الى المعلق واحد اسأل التونسيين ماذا يعني عمار 404 وامثالك لماذا يتبرعون للكلام علينا اطمعا بشم رائحة الشواء؟
العساف / المنطقة الخضراء
20-01-2011 | 04:18 PM
اهدي اغنية "يا البرتقالة" العراقية الى الاخ ايمن
الى غرفة التحرير
20-01-2011 | 04:18 PM
شيتني عليكم محششين اليوم تا طالع من شبك مخكم
كركي
20-01-2011 | 04:22 PM
انتخاب رئيس الوزراء هو الحل الاكيد
القنديل
20-01-2011 | 04:24 PM
اذا الشعب الاردني مزج البرتقال مع التفاح سيذيقك طعم الكوكتيل المصقدي ياصفدي
القنديل
20-01-2011 | 04:24 PM
اذا الشعب الاردني مزج البرتقال مع التفاح سيذيقك طعم الكوكتيل المصقدي ياصفدي
صباح
20-01-2011 | 04:24 PM
اللهم اجعل باسهم بينهم شديد ليرفعوا الظلم وياريت الكل يقرا مقالة الدكتور موسى شتيوي
القنديل
20-01-2011 | 04:24 PM
اذا الشعب الاردني مزج البرتقال مع التفاح سيذيقك طعم الكوكتيل المصقدي ياصفدي
عارفك
20-01-2011 | 04:24 PM
يا صفدي قبل 9 سنوات كنت تنتقد المسئولين عندما كنت موظف بسيط وكنت تقول الله اكبر الانسان بده يشتغل حراث طول عمرة عشان يقدر يشتري شقه يظب حاله فيها وغيرنا عايش بالملاين
والله بلا
20-01-2011 | 04:25 PM
بتتهزأ يا صفدي ؟؟! احنا ما بدنا انقارن احنا بدنا تتغير وبس يعطيك العافية عمو
ابنا عشيرة العزام لواء الوسطيه
20-01-2011 | 04:25 PM
معالي السيد الصفدي الاردنين غير مقتنعين بشخص رئيس الحكومه وتاريخ عائلته السياسي كما لم يقتنع الاردنين في معالي باسم عوض الله وهاهو جمع كل ما حصله في الاردن وغادر..
الملك خط احمر عند كل الاردنين وكل اردني ولاه مطلق للعرش الهاشمي والله يطول عمر سيدنا
شيخ عقل
20-01-2011 | 04:26 PM
صحيح، الإثنين فاكهة! امس اكلنا تفاح واليوم برتقال.
اربداوي عراري الهوى
20-01-2011 | 04:26 PM
امر هامشي؟
طيب يا صفدي راح يورجيك الشعب شو يعني هامشي
ان شاء الله غير تطير انته وجماعتك
وشكرا على المقال المميز والصريح يا عمون ونتمنى من صحافتنا ان تصل لهذه المستويات العالميه كال سي ان ان وغيرها من الاستقلاليه والحياديه وعدم الخوف الطفولي الغير مبرر. فحرية الكلمه اليوم اصبحت امر بديهي في العالم ولا يوجد هناك انسان لا يخطىء وممنوع انتقاده
التفاح والبرتقال
20-01-2011 | 04:27 PM
التفاح والبرتقال يشبهو بعض
اولا كلهن فواكه
ثانيا كلهن فيهن غلا بالسعر
ثالثا كلهن اشجار مثمره
رابعا كلهن محروم منهن الشعب الاردني
مراقب من قريب
20-01-2011 | 04:27 PM
رأيي من الصعب اسقاط تجربة تونس على الاردن بعيد عن اسباب الاقتصادية والتي تعاني منها اضخم واكبر دول العالم على الاقل الاردن لايوجد فيه اعتقالات سياسية ولا نفي لرؤساء الاحزاب ولايوجد للعائلات الحاكمة اي سلطة على الاقتصاد الاردن ولايوجد منع وحجب لللحريات الصحفية في الانترنت ..وغيرها
خلي بالك ياتوحه
20-01-2011 | 04:29 PM
والله يا مسيو ايمن صرنا نعرف ناقش ونعرف تحدث بالسياسه بس نفسي اسالك سوال من اي صالون سياسي اجيت ومع اي صالون سياسي صرت ومين انت مسييو ايمن لاحول ولا قوه الا بالله ما بقدر احكيلك الا ئرببببببت يعني قربت
الى بني هاني
20-01-2011 | 04:29 PM
الاول انت لا تقيم اخلاص الشعب وولائه للعرش الهاشمي، كل الاردنين اكثر منك حبا واخلاصا له.
ثانيا اذا كنت غير قادر على ادراك معنى كلمات المفال عليك ان تعيد قرائته، لانه ليس مقالا بل ترجمة لمقابلة اجنبية.
ثالثا وهو الاهم ان امثالك ممن يتشبثون بالرد
إلى عمر الحمود
20-01-2011 | 04:31 PM
...حالك أحسن
م . عــــــمـــر الحـــــــــــمـــــــود - الكويت1
20-01-2011 | 04:31 PM
يـا رقــــم 12 ... وأنــا ثاني مره بحكيلك شو يلي حارق بصلتك .. وأنــا يلي بعملوا للأردن بعملوا من قلبي مو هز ذنب وأذا بدك لاب توب على حسابي , بس خبرني
ماكل خوخه وحاس بدوخه
20-01-2011 | 04:31 PM
شو ياصفدي تفاخ وبرتقال
الى المحرر
20-01-2011 | 04:32 PM
يعني مشاركة رقم 4 ورقم 5 ورقم 6 مكررة لنفس الشخص لماذا ؟؟ وهناك مشاركات تشطب مع العلم انه لا تتعدى على احد اما انكم تفعلموها عن قصد او انكم مش عارفين الله وين حاطكم. والاثنيتين اطغع من بعض
سامحمونا
علي الشناق
20-01-2011 | 04:33 PM
نتمنى ان يسود الأمن والامان والعيش الحلال الكريم في وطننا الحبيب ,
يجب ان ترحل الحكومه وذلك لتصرفاتها العشوائيه والغير منطقيه في رفع الاسعار وخصوصا بعدما ضمنت مجلس البرلمان في جيبتها الصغيره بدون اي عوائق تذكر سوى بعض التحسينات التي طالت اعضاء مجلس النواب فقط ...
يجب ان يرحل عنا ايضا مجلس النواب الذي اثبت فشله بكل جداره منذ البدايه وخاصة بعد الرقم القياسي "111" ثقه للحكومه ,,, والله لو بنزل ملك من السماء ما اعطاه البرلمان هذا الرقم القياسي الذي دخل موسوعه جنس من اوسع ابوابها بدون منافس
نريد ان تكون هناك حكومه تحافظ على الوطن والمواطن وتهتم بشؤون المواطنيين بالافعال وليس بالشعارات فقط .. لا نريد حكومة شعارات ,, نريد حكومة وطنيه مخلصه للوطن والمواطن وتتفهم احتياجات الوطن وتعمل على اخراج الوطن من الازمه الاقتصاديه التي يعاني منها ...
مواطن اردني هاشمي مش تونسي ولي الفخر
20-01-2011 | 04:33 PM
"في حين يرى، نائب رئيس الوزراء، المتحدث باسم الحكومة الأردنية، أيمن الصفدي، أن ما يحدث من احتجاجات في الأردن هو أمر هامشي مقارنة بالاضطرابات الحاصلة في تونس، حيث يقارن ما يحدث بالبلدين بمقارنة التفاح بالبرتقال" يا معالي الوزير هل نفهم من قصدك ان الاردنيين غير كفوؤين مثل التوانسه ؟؟؟ لا والله ولكن نحن الاردنيين ينطبق علينا المثل الكبير "تموت الحره ولا تأكل بثدييها " فنحن الاحرار نموت جوعاوقهرنا من الحكومات ولا نسمح لأي كان ان يمس نظامنا" الذي نفتديه بالمهج والارواح" واهلنا بسوء. فالفقر ليس عيبا ولكننا اغنياء بحب الاردن وولائنا لسيدنا وحبيبنا ابا الحسين .اما قولك بان ما يحدث بالاردن "امر هامشي"فهل نفهم من قصدك تحريض للاردنيين ام التقليل من شأنهم ؟!. اما موضوع البرتقال والتفاح فلتعلم يا معالي الوزير ان كل منهما يؤكل ويشعر الانسان بالذُه وهو يأكله ! اللهم اذا كان تفاحكم وبرتقالكم يختلف عن تفاحنا وبرتقالنا !!!!!!!!!!!. حمى الله الاردن وعاش ابا الحسين المفدى قائد مسيرتنا ورائد نهضتنا وأعز الله ملكه
20-01-2011 | 04:34 PM
انا مستغرب كيف كان معاليه ممثل للامم المتحدة في العراق وللاسف تصريحاتك تستهزء بعقول المواطنيين الغاضبين
ياسيدي لن تدوم في منصبك طويلا ولاتحيى طويلا فقل خيرا او فصمت
طفيلي
20-01-2011 | 04:35 PM
رئيس الوزراء الحالي من اضعف رؤساء الوزارات الذين شكلوا الحكومات ويعامل الشعب وكانه في شركة نناشد سيدنا ان يطرد هذه الحكومة ويكلف حكومةيرئسها شخص ذا قوة ونزاهة ونظافة وهم كثر في الاردن ............ويعيش جلالة سيدنا حامي الوطن وحصنه المنيع
ماكل خوخه وحاس بدوخه
20-01-2011 | 04:35 PM
شو ياصفدي تفاخ وبرتقال
الظاهر اكلك
خوخه وحاس بدوخه
من كثر الخلط
مراقب
20-01-2011 | 04:37 PM
شو الفرق بين التفاح والبرتقال
مش عيب عليك بالله
20-01-2011 | 04:38 PM
والله لا ادري هذه مسطلحات وتشابيه لناطق باسم الدوله ولا لناطق باسم الحسبه . عيرنا سكوتك لحين ما يروحك سيدنا .
محمد بطاطا
20-01-2011 | 04:38 PM
من البرتقالة الى التفاحة كيف تسمعني اجب ..
لا اسمعك انا مع خيار الفقوس البلدي..
رد
جمال عبد المجيد النسور
20-01-2011 | 04:39 PM
اومبما,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, معاليك متكلم ومحلل مقارن؟
عالمكشوف / منذر العلاونة
20-01-2011 | 04:39 PM
كاردني شريف واشرف من الشرف واخلص من الاخلاص والرتب والاوسمه ( وصاحب الدوله . والمعالي .والعطوفه والسعاده والافندي ..اقول للصفدي واشكاله في هذه الحكومه وغيرها ..يجب عليك وعليهم ان لا تتبجحوا ..فالشعب الاردني انهار من شدة الالم ولم يعد يتحمل .؟ احدا مهما كبر او صغر .ويجب على الجميع ان ياخذ العبر والعبره سواء كان من احداث تونس و ما قبل احداث تونس .؟ وعلى البعض ان لايختبئ .بالنصر ويتناسى الاهم والمهم رغم الخزعبلات ؟والتمثيل الذين شاهدناه (على التلفزيون ؟؟؟ ولاول مره .واخيرا اذكر اصحاب الخزعبلات .؟ بالأية الكريمه التي تقول اذا ( بفهموها )بسم الله الرحمن الرحيم . لو كنت فضا غليظ القلب لنفض الناس من حولك صدق الله العظيم .وكل الشكر لموقع ( كل العرب عمون .
ابو حميد
20-01-2011 | 04:41 PM
والله ذكرتنا معاليك بهذيك الايام
ايام التفاح والربقال
الله يرحم ايام زمان
اكيد في ناس كثير من الجيل القديم نسيو الفرق
والجيل الجديد ما بعرفهم اصلا
منار الرشيد
20-01-2011 | 04:41 PM
نعتذر عن نشر تعليقك.
جواد الربابعه - جده
20-01-2011 | 04:41 PM
الكلام والتعليقات كبيره لكن
فعلا هناك أزمه عالميه
فعلا هناك ارتفاع بالأسعار
فعلا هناك ارتفاع بأسعار النفط
فعلا هناك صعود حاد كاصاروخ في كل شي
وأيضا لكن
هل رحيل الحكومه سينهي هذا الارتفاع وكبح ماح الفقر
هل رحيل الحكومه سيوفر فرص عمل للشباب
هل رحيل الحكومه سينعم علينا بتعليم مجاني لأطفالنا
وهل وهل وهل
ان رحيل الحكومه سيكلفنا الكثير وزراء جدد وتقاعدات جديده وأخرى
ولكن أيضا
هل الحكومه فعلا حكومه منصفه للمواطن
هل هي مهتمه بتوجيهات العرش الهاشمي بتخفيف وترويض الأسعار
هل الحكومه تكافح السرقه والفساد من المال العام
وهل وهل وهل
أطمأنو نحن في الاردن غير تونس كرسي الملك هو صمام أمان البلد
الأحزاب السياسيه ومؤسسات المجتمع المدني عليها مراقبه اداء الحكومه بشكل فعال بالأضافه الى 111 اقصد مجلس النواب الموقر الذين تسابقو على تقديم الثقات الى الحكومه على طبق من ذهب
كلنا نعلم أن اداء رئيس الحكومه غير مقنع ويجب ان يكون مقنعا بمكافحه الفساد والسرقه وكبح جماح الأسعار والتخفيف عن المواطن بشتى الوسائل الممكنه
ولنكن منصفين ارتفاع الأسعار عالمي ولا يمكن الى الأردن ان يكون بعيد وخاصه اننا نستورد 80% من أحتياجاتنا
حكومه الرفاعي غير مرغوب فيها من الجميع لكن أين المختصين المحايدين في الوطن ليقولو لنا كلمه حق لما هذا الأرتفاع في كل شي
وربما تكون الحكومه تبذل جهدا كبيرا للتخفيف عنا ونحن لا نعلم بسبب قله حيلتنا والتشويش الذي حاصل من كل صوب
اين خبراء الأقتصاد واين التلفزيون الاردني واين دوره في توضيح ما يجري
أمن الوطن خط أحمر ولا يجوز الأقتراب منه ربما يكون اليوم افضل من غدا بكثير اذا ما تصاعدت المواجهات بين الحكومه والشعب
وشكرا
تعليق
20-01-2011 | 04:42 PM
التعليق رقم 15 100% صححححححح و انا بأيد رايك
ألى لبيب قمحاوي (كاتب في الاردن)
20-01-2011 | 04:43 PM
"التونسيين ثاروا بسبب مصاعب ومشكلات موجودة في الأردن ومصر وفي كل مكان، ومن أجل التخلص من الديكتاتور الذي يريد أن يحكمهم إلى الأبد."
ما المقصود بالضبط من هذا الكلام يا قمحاوي؟ أنا أقترح أن تخفف من لهجتك وتحترم نظام البلد الذي يضمك ويسهل عليك حياتك في عبدون وسياراتك الفارهة والتي حصلت عليها بالطبع من رواتبك وجهدك في خدمة الثورة .
20-01-2011 | 04:43 PM
خلي الفقراء يشتغلوا زي مئات الآلاف من العمالة الوافدة من المصريين والاندونيسات وغيرهم بعدين بنحتج!!
هذا هو الصحيح
أرجو من الجميع وقف توجيه الإنتقادات للحكومة و من الممكن فهم هذه الإنتقادات بعد أن يقوم الشعب بالعمل الجاد من أجل خدمة إقتصاد الأردن, و سيكون المعيار الحقيقي في الحكم على مدى الإخلاص هو قدرتنا على تقليص عددالعمالة الوافدة من المصريين والاندونيسات الى النصف خلال عام
الموضوع ليس بكثرة الكلام, انما بالعمل الجاد من أجل لقمة العيش في ما هو متاح و ممكن
و الكلام في ما هو غير ذلك لن يفيد احدا
قاعد على جاعد
20-01-2011 | 04:44 PM
نعتذر عن نشر تعليقك.
مهاوش الفواز
20-01-2011 | 04:45 PM
على مراسل ال سي ان ان وكذلك لبيب قمحاوي ان الاردنيون متمسكون بعرشهم الهاشمي المفدى وسيقطعون يد كل من تمتد اليه وهم متمسكون بقاعدة حفظ الامن والاستقرار في هذا الوطن المفدى, والاردنيون يبدون ارائهم بحرية تامه ضمن هاتين النقطتين وضمن احكام القانون.
الى 43
20-01-2011 | 04:46 PM
بس الون والطعم والرائحة ما في فرق والصفدي الناطق الرسمي يشبة القضية بتفاحة والبرتقالة هذا دليل على الحنكة السياسية وهو رجل المرحلة القادم اللة يعينا علية
اردني حتى النخاع
20-01-2011 | 04:46 PM
المشكلة ياصديقي انك تقنعني بان البرتقالة هي التفاحة وانتي يا حكومة تحاولي اقناعي ان مشاكل الدولة من حكومات سابقة فبالله عليكم من من هؤلاء البرامكة اعترف بتحميلنا هذه الاعباء ومن اعترف ببيع المقدرات للدولة فلا زالت هذه الزمرة هي نفسها التي تحكم فماذا فعل بالكزينو وما ذا فعل بالذي باع شركات الوطن ومؤسساته وماذا فعل بسماسرة الوطن واذنابهم وماذا جنى الوطن من ربع معاهدة عربه والسلام والان بعد ان افلسوا السفينة ظهروا على حقيقتهم تحاول ان تقفز لتنجوا بارواحها فذاك باع قصره وذلك يغمغم بانه مجرد وسيط وان القرار اكبر منه
وختاما اقول لمن لا يفرق بين البرتقالة والتفاحة كلامك صحيح لانك كنت في مكان في الصويفية من يومين ومتاكد من كلامي والذي في حالتك لا يستامن على شيء
عالمكشوف منذر العلاونة 2
20-01-2011 | 04:46 PM
يا مخضرم الحكومه الاردنيه الباسله بالحكي .البرتقال والتفاح ؟ كله فواكه ( وعليك ان تفرق ما بين (الطباشير والجبنه ) مع ان لونهما ابيض . ولو وضعنا الجبنه مع الطباشير ( في نصية الجبنه .البعض لا يفرق الا اذا اصطدمت اسنانه بالطباشير ..؟
حلو
20-01-2011 | 04:46 PM
شو هالمنطق السياسي , تفاح و برتقال, هذا أن دل على شئ فأنه يدل على فراغ المنطق السياسي
ممدوح المناصير
20-01-2011 | 04:47 PM
سعادة ايمن الصفدي المحترم
عن اي تخفيض اسعار تتحدث لا يا سيدي هذا لم يحدث ابدا وانا اقول لك ان الشعب الاردني من افضل الشعوب على الاطلاق ولا يستحق هذا الاستخفاف والاستهتار ابدا لان الموسستين لم تخفض سوى اسعار السكر والارز ومع ذلك تغيرة السلعة وجودتها واصبحوا يستوردون السكر من سوريا بدل الامارات والسعوديه ونقصت المواد المحترمه التي كنا نشتريها قبل هذه التصريحات فقط بيومين والموسسه لم تخفض سوى اسعار الشبس والكاتشاب والذي لا يلزم الاردنيين يا سيدي الاردنيين بحاجه الى الحمص والفول والعدس واللحوم الصالحه فهل تاكل انت معاليكم من هذه اللحوم وهذا الدواجن الموجود في المؤسسه لا والله لان الشعب الاردني صاحب نفس عزيزه نحن بحاجه الى مواد صحيحه وصالحه ومنساء جيد واوزان صحيحه فالسلع بالاسواق في بعض الاحيان تكون ارخص من الموسسه المدنيه لان وزن العبوات بالمؤسسه غير مكتمل ومثالا على ذلك شاي الغزالين الذي ينقص 100غرام عن العبوه في الاسواق الشعبيه وقس على ذلك فالشعب يريد ما يطبخه وليس ما يمز عليه فهذه الاشياء بالنسبه للعئلات المستوره هي كماليات وليست اساسيات وحتى التخفيض المزعوم هذا لا يستفيد منه المواطن العادي الذي يدفع الضرائب بل هو لابناء المعفيين من كل الالتزامات والضرائب فنحن من يطبق بحقهم القوانين الجائره وتفرض عليهم الضرائب والجزيات وهم يستمتعون بتعب الشعوب ومعاناته فهذه هي الحقيقة المره فلا تلوموا الشعوب لانكم لا تنزلوا الى الشوارع وتتسوقوا بانفسكم ولا حتى تعبئون سياراتكم الفارهه بالبنزين لذلك لا تعرفون حقيقة معاناة الشعوب ارحموا من في الارض حتى يرحمكم من في السماء
كركي
20-01-2011 | 04:49 PM
المصيبة انه الحكومه فيها ناس لا زالوا غير ناضجين عقليا والمثل اللي بقول المجالس مدارس ما تعلمه الرفاعي والصفدي وفاخوري ... هذول تعلموا حياتهم وخبرتهم من افلام الكرتون وافلام المغامرات والرعب وما عاشوا بين الناس البسطاء على شان يحسوا في وجعهم ..... ومشان الله يا عمون لا تحطوا صورة هالزلمة لانها بتنرفز كل اردني شريف
اردني حر وحر
20-01-2011 | 04:53 PM
والله يا باشا هيك مضبطة بدها هيمك ختم
بحقلك يا صفدي تقول زي التفاح والبرتقال
وبحقلك كمان تحكي مثل الموز والخيار
مهو هيك زمن انت فيه بتحكي بإسم الأردن ،، بدها خيار الشغلة ...
متابع
20-01-2011 | 04:54 PM
الاستاذ الكبير جورج حواتمه الف تحيه
شكر لعمون
20-01-2011 | 04:55 PM
...برافو عمون وأنشالله دائما هيك وللأحسن
ايمن الصفدي
20-01-2011 | 04:59 PM
ممكن أخ ايمن تحكيلنا شو دارس انت بالضبط ؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وخريج اي جامعة؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لانه مقارنتك تنم عن شيء (تخصص نادر ) مفقودا ببلدنا !!!!!!!! الله يحميك.
Jordan is free
20-01-2011 | 05:01 PM
To this man i want to say that because we do not have money we forgot the shape of these fruits , So we do not understand what he wants to say,,,could you please tell me the difference between Jordan and Tunisia using cheaper things that the Jordanians know
مواطنة
20-01-2011 | 05:03 PM
لانك تلميذ شاطر وبتسمع الكلام تم تعيينك لتصبح وزير ا
to 15
20-01-2011 | 05:05 PM
you are form the intelligence,,,Ammon,,,publish if you believe the democracy
شو ؟
20-01-2011 | 05:05 PM
يا زلمه ولله لو سألنا خضرجي مو هيك جد انك زلمه حكيم جمل قويه لن تنسى تفاح و برتقال
اردني حتى النخاع
20-01-2011 | 05:07 PM
نطالب بسقوط حكومة الرفاعي وزمرته يا جلالة الملك المفدى وليس استقالة يا جلالة الملك فنحن امامك عاهدنا الله على فداء الوطن والارواح ترخص لله والوطن والملك وحده اما هؤلاء يا جلالة الملك فلا يستحقوا صبركم عليهم كما نحن نفذ صبرنا من اعمالهم واملنا بكم يا جلالة الملك بحكومة اشخاصها نظيفي اليد والعقل وانتمائهم لهذا الوطن ولعرشكم ول تعلم سيدي ان الشعب الاردني الذي يفديك ويفدي هذا التراب الطهور لا يابه بالجوع ولا الفقر ان كان هناك شرفاء مقنعون وقانعون ويعملوا بتفاني من اجل الوطن الذي تريد
muraqeb
20-01-2011 | 05:10 PM
عمون دائما تستهدف الوزراء .... كم أنتم ... يا عمون
ابو مخ سميك
20-01-2011 | 05:12 PM
ان التوضيح مهم يا سيدي ، فاي نوع من البرتقال تقصد ابو صرة ... ام شموطي ...ام فرنسي ... ، واذا كان ابو صرة ، فهل تقصد السوري ام الاردني ؟ اما عن التفاح فالشغلة طويلة ، هل تقصد الامريكي ام الاردني ام اللبناني ام الصيني ، واذا كان الاردني ، فهل تقصد الطفيلي ام الشوبكي . يعني باختصار شديد ارجوا توضيح الوصف كي استطيع ان افهم واقارن ودمتم سيدي .
بيارة
20-01-2011 | 05:17 PM
الموز هو الحل ايمن بيك..
سلطان خلف السرحان- مغير السرحان- المفرق
20-01-2011 | 05:17 PM
ايمن الصفدي؟؟؟؟ احنا الفقرا ما نعرف شو الفرق لاننا نشوفهم بالصور فقط وما ذقناهم يا معاليك!!!!
ما اقول الا المقوله الاردنيه الشهيره وانت كملها ""الله يرحم جدك, اللي كان يتهاوش مع ****** ع قشر البطيخ""
سلطان خلف السرحان- مغير السرحان- المفرق
السنه سنة فواكة من اولها
20-01-2011 | 05:17 PM
ليش ما رئيس الحكومة يعتبرنا بنشتغل ببيارته ويعطينى نا نستحق يا ابو التفاح
عارف
20-01-2011 | 05:17 PM
نبوغ مبكر
المواطن
20-01-2011 | 05:17 PM
الخطاء الذي اقترفة رئيس الوزراء انه لم يحسن اختيار طاقمه واعتقد بانه سيندم عليه طول العمر.اعفاء الحكومة الان وتغير شخص الرئيس هو انتحار سياسي للرفاعي وخروجة من الملعب السياسي نهائيا"
ابو مخ سميك
20-01-2011 | 05:19 PM
ارجو التوضيح يا سيدي ، بالنسبة للبرتقال ، هل تقصدون ابو صرة ...ام الشموطي ...ام الفرنسي ؟ واذا كان ابو صرة ، فهل تقصدون السوري ام الاردني؟ اما بالنسبة للتفاح فالشغلة طويلة ، فهل تقصدون الامريكي ..ام الاردني ...ام اللبناني ...ام السوري ؟ فاذا كان الاردني ، فهل تقصدون الشوبكي ام الطفيلي ؟ يعني باختصار شديد ، ارجوا التوضيح حتى استطيع ان افهم واقارن .
CNN
20-01-2011 | 05:20 PM
100 % je..
.. عمان
20-01-2011 | 05:20 PM
لماذا السكوت عن فساد كبار المسؤولين في ..و رئيس الوزراء يسكت عن فسادهم حتى اصبح و كأنة محمي بارادة حكومية
باذنجانة
20-01-2011 | 05:21 PM
اغبى تصريح .. مسؤل لا مسؤل ولالا يمثل احدة على الاطلاق وكفى تدحشوا بحلوقنا مثل هذا المحترم
مجالي
20-01-2011 | 05:21 PM
ول ع قلبي شو هل التشبيه الحلو !!!!! اكيد معالية مابعرف البندورة هاي الاصناف الي بعرفها
مستغرب
20-01-2011 | 05:23 PM
معقول نائب رئيس بيحكي هالحكي غريبببببببببببببببببببب
كله فواكه - للاذكياء فقط
20-01-2011 | 05:23 PM
تشبيه غير بليغ من شخص غير مقبول على المستوى العام - لا اسب ولا اشتم ولكن هذا واقع يجب مواجهته ,, والواقع اننا بحاجة انفسنا لنبني وطنا نظيفا في ظل قائدنا اللي انا مش شايف حدا بشتغل بنية صافيه معه وشو كلام سيدنا ابو حسين وارجعوا لخطاباته خصوصا مع الاعلام الخارجي وبتشوفوا الحسرة بقلبه الله يقويه ويعطيه الصحه ,,, الله يحميك يا اردن
اردني اصيل
20-01-2011 | 05:24 PM
تحيه مره اخرى لعمون .... بس ياريت لو انكم لم تحذفو جزء من تعليقي ....
واحيي فيكم اصراركم على الحق.... عجبتني لما حطيتو الكليب.... على الوجع :))))
اردني امريكي
20-01-2011 | 05:26 PM
للأسف الشديد، لم يصل الشعب الاردني بعد مرحلة النضج الفكري والسياسي اللازمة لتحقيق التغير المنشود...
والدليل ان معظم المظاهرات والاحتجاجات ركزت على نقطة واحدة وهي "رحيل حكومة سمير الرفاعي"... حسنا، رحلت حكومة سمير، وماذا بعد، اصلا سمير الرفاعي ليس هو المسؤول عن الوضع الاقتصادي الصعب الذي وصلت اليه البلاد، بل هي مجموعة ضخمة من التراكمات والاجراءات الحكومية الساذجة تحت املاءات صندوق النقد الدولي عبر الحكومات المتعاقبة...
سمير الرفاعي سيرحل اليوم او غدا، تحت ضغط شعبي او بدونه، كنت اتمنى ان تطالب المظاهرات بالاجابة عن اسئلة جوهرية في البلد مثل:
- لماذا بيعت منشات الدولة الحيوية مثل الاتصالات والميناء وغيرها، واين ذهب عوائد البيع...
-لماذا وبعد بيع هذه المؤسسات الناجحة ارتفعت المديونية الى 13 مليار بدل ان نسدد مديونيتنا من عوائد البيع...
هذا مثال بسيط عما يجب ان يطالب الجميع به، اما ما سمعناه في المسيرات بحق سمير وغيره فهو مع احترامي للجميع ومع خالص اعتذاري غباء وهبل سياسي وشعبي
عزكي
20-01-2011 | 05:26 PM
إيش مقارنة التفاح بالبرتقال؟ حتى الأمثلة مستوردة من أمريكا . هل بقي عربي في الحكومة؟
عمان
20-01-2011 | 05:28 PM
امانة ..
وين
20-01-2011 | 05:29 PM
انا مستغرب كيف كان معاليه ممثل للامم المتحدة في المنطقة الخضراء بالعراق ايوه الحين عرفت!!!!!!!!
الى 61
20-01-2011 | 05:32 PM
معك حق
20-01-2011 | 05:33 PM
يعني للتصحيح معالي الوزير الشعب يطالب برحيل الحكومة وليس بدولة الرئيس كما قلت , نفسي اعرف مع احترامي لمعالي الوزير لماذا نائب رئيس كم عمره في السياسة لم نسمع به من قبل مع كل الاحترام والتقدير عندما نقول نائب رئيس كلمة كبيرة جدا ويدر بالوزير حامل هذه الحقيبة انه قد تقلب عدة حقائب لكي يصل الى هذا المنصب , واعتقد ان معالي الوزير هو من ازاد غضب الشعب على الحكومة
عبد اللطيف حياصات
20-01-2011 | 05:33 PM
نعتذر
ممكن سؤال معالي الخضرجي
20-01-2011 | 05:33 PM
بالله اذا ممكن سؤال بكم الباميا اليوم
سؤ الاختيار
20-01-2011 | 05:33 PM
وجود الصفدي و امثاله هو الذي يستفز الشارع و يثير الناس , لذا فاننا نكره الحكومة التي تحويه ,, و الرفاعي اخطأ كثيرا باختيار الصفدي
ممكن سؤال معالي الخضرجي
20-01-2011 | 05:33 PM
بالله اذا ممكن سؤال بكم الباميا اليوم
ابو ضياء
20-01-2011 | 05:33 PM
تفلسف ..
حسام ابو جوزة
20-01-2011 | 05:33 PM
نعتذر
Believer not afollower
20-01-2011 | 05:34 PM
صحيح لا شبه بين البرتقالة والتفاحة لأن البرتقال برتقالي والتفاح أحمر , أخضر أو أصفر.
لكن تذكر بأن كلاهما فواكه.وكلاهما ينبت على الشجر وينتظر من يلتقته.
علي
20-01-2011 | 05:34 PM
دخلكو ما معنى كلمة الر... ؟
اهلا فواكة
20-01-2011 | 05:35 PM
المقارنة بين التفاح والبرتقال غريبة ولم اجد لها معنى
ما المقصوود بالمقارنة
فالاتنين من انواع الفواكة الرائعة واللذيذة وينتميان للفواكة
اما وجه الشبة الاكبر بينهما هذه الايام ان الاردنيين لا يستطيعون شراءهما
ودمتم وبشوفوهم من بعيد في المحلات
جواد الربابعه - جده
20-01-2011 | 05:37 PM
يا اخوان فعلا لا يجوز مقارنه الاوضاع في تونس بالأردن
انا لا أحب الصفدي لكنه قال كلمه حق
نحن لا نعرف شي عما كان يجري في تونس هناك كبت كبير وقمع رهيب يكفي انه كان يمنع الحجاب ------أقرواء مقال فايز الفايز المنشور في نقش لمعرفه بعض ما كان يجري في تونس وقس على ذلك
فعلا على الحكومه ان تكافح الفقر والفساد والسرقه من المال العام ويجب ان يحاكم فورا من يتعرض لقرش من المال العام
وان تخفف الحكومه مصاريفها على رفاهيه وزرائها فورا وعلى كبار موظفي الدوله
وعليها ايضا اعاده الامور الى نصابها في الاسعار على قدر استطاعتها بعد الضغط على التجار والمستوردين
وهنا على النقابات وجبهه العمل الاسلامي ان تقدم مقترحات تساعد الحومه على ايجاد بدائل ايجابيه تساعد في التخفيف عن المواطن بدل الخروج الى الشارع علما ان خروج المواطن للشارع سيزيد رفع الأسعار
واكرر مجددا لا بد من خبراء محايدين ينطقون لنا بكلمه حق بأداء الحكومه ان كانت لا تعمل بما يرضي المواطن لنسقطها فورا وان كانت تعمل بنصف طاقتها فلنساعدها وأنصح رئيس الوزراء ان يبدأ بنفسه بتخفيف مصاريف مكتبه وسياراته ويطبق هذا الأجراء على كل موظفي الدوله صغار وكبارا
وشكرا
الى 48 منذر العلاونة
20-01-2011 | 05:37 PM
ارجو يا اخي انك تتاكد من الاية لانك كاتبها غلط وارجو منك ومن المحرر التصحيح
وبالنسبة للصفدي لا اعرف لماذا يقول هذا الكلام هذا ان كان هو من كتبه
THE NEW JORDANIANS
20-01-2011 | 05:38 PM
وماذا عن الزيتون??? يا مزيون!
موظف
20-01-2011 | 05:38 PM
عمو ايمن اقسم باللة العظيم اغلب الشعب الاردني لايريدك لاانت ولارئيس الوزراء ومعظم وزرائك اسكت ؟؟؟انتة واشكلك حوعتوا الناس وانتم حنثتم بالقسم امام سيد البلاد؟؟امنيتنا انتم ول111الى ..........
علي
20-01-2011 | 05:38 PM
نعم لا مقارنه فالتونسيون اوضاعهم الماليه والاقتصاديه والتنميه الموجوده عندهم بدنا عشرات السنين حتى نصلها ولا يوجد عندهم عشر الفساد الموجود عندنا ((ارجوا النشر وشكرا))
عالمكشوف 3 ومره اخرى منذر العلاونة
20-01-2011 | 05:39 PM
بنفس الوقت نقول للبعض من اصحاب الاجنده السوداء ؟ نحن الشعب الاردني ( شعارنا الله الوطن والملك القائد .. ونقول لمن لايفهم فقط نحن عندما نهاجم و ننقد (اي فاسد كبير او صغير من بيتنا الاردني وعالمكشوف يعني اننا الاكثر اخلاصا لاردننا ..؟ولو كذب المنافقون وتعهورا .ومثلوا ..بنفس الوقت نكر (الشيخ الناطق ايمن باشا الصفدي .ان يتذكر ما قاله زين العابدين قبل خروجه بيوم (انه كان مخدوع من قبل منافقينه ولصوصه وفاسدينه ) لذالك نحن الشعب الاردني مخدوعون .من قبل تلك الحكومات الغابره .بما فيها هذه .والشعب الاردني اصدق واهم من الذي لم يصدق بعد .ونذكره ان الشتيمه ( اصبحت شعار الشعب ) الجائع والهائج ..وصدقوا من لا يزال يصدقكم ..
فاكهاني
20-01-2011 | 05:40 PM
بس مين التفاح ومين البرتقال
احنا ايواحده منهم
انا متأكد من جواب الصفدي لو سألتوه
لاني خبير كما هو الصفدي باستخدامات كلا الفاكهتين
سالم عزت
20-01-2011 | 05:42 PM
الحكومة انجنت يا اخوان..
منور الحمد
20-01-2011 | 05:42 PM
النائب الثالث يخربط يا جماعة
منى حسن
20-01-2011 | 05:43 PM
معقول هذا كلام الناطق الاعلامي للحكومة
فدوى الرزاز
20-01-2011 | 05:43 PM
نعتذر
رمزي
20-01-2011 | 05:43 PM
نعتذر
شو رايك ..احسنلك
20-01-2011 | 05:43 PM
عنا خيار كثير عسى بعديها تطلعلنا بفكره احلى .
المعصور
20-01-2011 | 05:45 PM
ان كنا نحن البرتقال ام كنا نحن التفاح ، فقد تم عصرنا حتى اخر نقطة .
الى كافة الاخوة المعلقين - من امريكا
20-01-2011 | 06:03 PM
المقال مترجم ومنقول من السي ان ان، وللعلم فإن هناك مثل او مقولة باللغة الانجليزية حول مقارنة التفاح بالبرتقال ويعني مقارنه اشياء متشابهة في تصنيفها لكنها مختلفة تماما في ماهيتها. ان استعمال هذا التعبير دارج جداً في اللغة الانجليزية وان استعمالة من قبل الصفدي جاء في موضعه كون تصريحه كان باللغة الانجليزية. ويقع اللوم في سوء الفهم على المترجم الذي قام بترجمة حرفية فأضاع المعنى وأدى الى سوء الفهم.
يعني بتطالبوا الحكومة بتخفيض الاسعار ودعم المشتقات النفطية على الرغم من ميزانية الاردن المثقلة بالديون وانقطاع المساعدات الدولية. يا أخوان هذه أزمة عالمية وليست فقط في الاردن. نحن لسنا بلد نفطي والاردنيون في أحسن حال إذا ما قارنت الموارد بما هو موفر للشعب. اناشدكم بالله وبحبكم للأردن بأن تحكموا العقل وأن تلتفوا حول وطنكم وقيادتكم فهم الان احوج اليكم من اي وقت مضى. أناشدكم بالله بأن لا تنساقوا وراء أجندات مشبوهة لا تريد للأردن خيراً وانتم في غفلة من أمركم. حمى الله الاردن شعباً وقيادة. (ربنا لا تحملنا ما لا طاقة لنا به)
mohammed salman
20-01-2011 | 06:08 PM
الصفدي هو خير مثال للبطانه التي تهون الامور و تميعها
اللهم اني بلغت
20-01-2011 | 06:08 PM
محاربة الفساد اينما كان بالقانون.....نعم
وجميعاً غداً بعد صلاة الجمعة نخرج لصلاة الاستسقاء وندعو الله ان ينزل الغيث والبركة من السماء لتنبت به يركات الارض والدعاء الى الله بالرحمة والمغفرة والعفو للمسلمين وان يكف عنا شر الفواحش والفتن
هيك مضبطة بدها هيك ختم
20-01-2011 | 06:13 PM
ممكن تسمعونا اغنية البرتقالة
نشميه من الامارات
20-01-2011 | 06:13 PM
انه لمن الغباء مقارنة ماحدث بتونس بمايحدث الان في الشارع الاردني. فالهدف مختلف تماما. حيث اننا نطالب برحيل حكومة امتصت دماء الشعب وساهمت بهجرة الكفاءات من الوطن الغالي- يعني نظام تطفيش- واوجه رسالتي الى معالي الوزير الصفدي: ان المسؤول الباقي هو من يحتوي مطالب الشعب ويؤازرهم وليس من يطفئ شموع الامل لديهم. كما اناشد جلالة الملك المفدى باننا نريدها هاشميه هاشميه.نريد رئيس الوزراء هاشمي- علما بانهم ارفع واعلى من اي منصب ولكن مصلحة الوطن تتطلب مااقول بالاضافه الى تسليم باقي الوزارات لاصحاب السمو فقد مللنا ياجلالة الملك من تسلط الوزارات المتعاقبه والفاشله فهم يقودوننا بخطوات ثابته الى الوراء مما ادى الى تحويل الشعب الاردني الى شعب فقير كئيب لايستطيع حتى التبسم. ودمتم منبرا لحرية الرأي. ارجو النشر
لابس قميص بردقاني
20-01-2011 | 06:15 PM
طيب اذا لبسنا بردقاني بتنحل فكرك يا معالي الفكهاني ايمن الصفدي؟؟؟؟؟
فاهم
20-01-2011 | 06:16 PM
انا فهمت قصدمعالي ايمن الصفدي لا تفهموا غلط يا اخوان صح الاثنيين فواكه بس التفاح بغلب في التقطيع والتقشير بينما البرتقال بس تنزع القشره مقسم جاهز ما بتتغلب فيه كل سير لحال ويسهل توزيع الغنيمه قصدي البرتقاله علي المجموعه وخصوصا اكثر من اثنين على عكس التفاح واهلين معالي
اردني
20-01-2011 | 06:17 PM
بدون مؤاخذة
صحفي
20-01-2011 | 06:20 PM
وحياة ربكم هل هذا الكلام يجب أن يصدر من رجل سياسي يتولى نائب رئيس حكومة ههههههههههههه اسعدوا ايها الأردنيون من هيك حكومة ....
الى الاخ المعلق من امريكا
20-01-2011 | 06:21 PM
يا اخي هذا الشخص غير مرغوب فيه من الشعب الاردني ولو جاء بمثل الارض ذهبا..وكما فال الشاعر
وعين الرضا عن كل باس كليلة
ولكن عين السخط تبدي لك المسوايا
ولذلك تصور انه فوق هذا الاحاسيس الجميله الذي يكنها المواطنون له وكمان يريد ان يخفف دمه بالموز والنكترين والبقدونس وبدك الشعب ما ينفس .لا يابوي ما بصير بعدين الواحد بنجلط او بنفجر . خلي هالامه تبادله شعور الحب العذري عل الاقل ولو بالكلمات على صفحة عمون عسى يغير ويصير يحكي على الصحون والملاعق المره الجاي و يمينك منشي يبوي
الى الاخ المعلق من امريكا
20-01-2011 | 06:21 PM
يا اخي هذا الشخص غير مرغوب فيه من الشعب الاردني ولو جاء بمثل الارض ذهبا..وكما فال الشاعر
وعين الرضا عن كل باس كليلة
ولكن عين السخط تبدي لك المسوايا
ولذلك تصور انه فوق هذا الاحاسيس الجميله الذي يكنها المواطنون له وكمان يريد ان يخفف دمه بالموز والنكترين والبقدونس وبدك الشعب ما ينفس .لا يابوي ما بصير بعدين الواحد بنجلط او بنفجر . خلي هالامه تبادله شعور الحب العذري عل الاقل ولو بالكلمات على صفحة عمون عسى يغير ويصير يحكي على الصحون والملاعق المره الجاي و يمينك منشي يبوي
شخص ما
20-01-2011 | 06:23 PM
التفاح والبرتقال فواكه.. يعني نفس الشي.. كان لازم يقول: التفاح والخشب مثلا.. صنف مختلف.
الى رقم 114-امريكا
20-01-2011 | 06:26 PM
خيوه مادام ثقافة معاليه الفكهانيه هي باللغه الانجليزيه فانت تدينه وهو يدين نفسه..لاننا ما نفهم انجليزي ومعناتو ما يصلح يصير نائب رئيس وزراء عنا--خليه يروح وزير ففواكه في امريكا واشبع منه في امريكا خيوه....
الى رقم 114-امريكا
20-01-2011 | 06:26 PM
خيوه مادام ثقافة معاليه الفكهانيه هي باللغه الانجليزيه فانت تدينه وهو يدين نفسه..لاننا ما نفهم انجليزي ومعناتو ما يصلح يصير نائب رئيس وزراء عنا--خليه يروح وزير ففواكه في امريكا واشبع منه في امريكا خيوه....
خلف اجريفان الشرعة-الباعج- بيشوف البردقان والتفاح بالتلفزيون فقط
20-01-2011 | 06:30 PM
في مفارقه عجيبه وكانه وزراءنا كاينين زمان يبيعو فواكه على بسطه او عربايه--تتذكروا معي ملحس وزير البيئه لما قال انه بده يسبح بسيل الزرقا عام 2000 وطبشه وقال بده يزنر--يحوط الزرقا باشجار المشمش؟؟
وهي الصفدي بيقارننا بالتفاح والبردقان
الله يستر ما يجينا وزير يقارنا بالبيتنجان ولا الفجل--ولا الزهره
خلينا عالفواكه معاليك
معك حتى سقوط الحكومه
وبعديها روح بيع تفاح وبردقان بالحسبه
خلف اجريفان الشرعة-الباعج- بيشوف البردقان والتفاح بالتلفزيون فقط
شعب لقيط
20-01-2011 | 06:36 PM
مافشرنا نصير مثل التوانسة,حنا شعب ..
مؤمن م م
20-01-2011 | 06:38 PM
ياصاحب المعالي اولا حمى الله الإردن وحمى ابا الحسين وثانبا لم تسعفك لغتك في التعبير عن المقارنه فكلاهما فاكهه
مستر كوكتيل
20-01-2011 | 06:40 PM
هي بس طبيخ يا مستر كوكتيل ...كل شي بدو تغيير واولهم المتسلقين على المناصب ...خلاص روحت عمي راح نعمل كوكتيل تفاح وبرتقال والنتيجه وحده
20-01-2011 | 06:44 PM
معاليك اوجه الشبه مع تونس:
1- فقر
2- بطالة
3- فساد
4- محسوبيات
5- شعب جوعان
بكفي 5 ولا بدكم كمان ؟؟؟
20-01-2011 | 06:44 PM
معاليك اوجه الشبه مع تونس:
1- فقر
2- بطالة
3- فساد
4- محسوبيات
5- شعب جوعان
بكفي 5 ولا بدكم كمان ؟؟؟
يحيى غنوم
20-01-2011 | 06:48 PM
الصفدي وما ادراك ما الصفدي ... كلمة هامشي ماذا تعني ؟ هل هي اثاره للفتنه ام استخفاف بعقول الاردنيين ... انت تعلم وكل مواطن حر يعلم انك وامثالك ممن يسمون انفسهم سياسيون ليس هذا مكانكم ولكن هي الايام ... وانت تعلم ان الشعب الاردني بكافة اطيافه سئموا منكم ومن مجلسكم ومن نوابكم اذنا بكم الذين وصلوا اما بالتزوير وأما بخيانة المال العام كما حصل مع احد النواب الذين كانوا مسئولين عن الجمعيات الخيريه بالجنوب ... موعدنا معكم قريب ...ولا بد ان يبزغ فجر يوم جديد مهما طال الليل
ag@gmail.com
20-01-2011 | 06:48 PM
استغرب من عمون ينشر تعليق 129
سعيد الفحيص
20-01-2011 | 06:52 PM
شكلو خطك زين
خلف البردقاني - بيارة بردقان - الكونغوووووو
20-01-2011 | 06:57 PM
الظاهر وزراءنا مستوردينهم مع الفواكه والخرده--توريد سوق عمان المركزي!!!!!!!
20-01-2011 | 06:58 PM
حنا شعب ... بالوراثة ,ولا تقارنا بناس أحرار
كركي عايف حاله
20-01-2011 | 07:02 PM
يضهر ان معالي الصفدي كان يعمل في الحسبه
أعتذر عن التعليق مو عن النشر
20-01-2011 | 07:04 PM
إسمحلي يا محرر.....أنا المره هاي بدي أكتب أعتذر و بشدة كمان عم نشر الي كنت بدي أكتبو
لذلك أعتذر عن التعليق مو عن النشر
مين
20-01-2011 | 07:06 PM
بس مين التفاح ومين البرتقال والله قصدك انه الحكومه ما بتتقشر
مين
20-01-2011 | 07:06 PM
بس مين التفاح ومين البرتقال والله قصدك انه الحكومه ما بتتقشر
ابو راشد
20-01-2011 | 07:07 PM
سؤال الى دولة الرئيس
عندما كان برميل النفط ب 147 دولار بكم كنتم تبيعون اللتر؟ و الان ب 90 دولار بكم بتبيعونا و لمن كان البرميل ب 75 دولار بكم بعتونا
وين الشفافية بالية التسعير ؟ اين هي فواتير شراء النفط؟ كم نستهلك؟ نحن لا نشتري النفط من بورصة نايمكس
نحن نشتري باسعار تفضيلية من السعودية والعراق ما هو السعر التفضيلي
انتم تفرضون ضريبة على النفط بدل موانئ( الميناء ليس ملك للحكومة عسان تفرضوا علىه ضريبة) و تفرضون ايضا الجمرك و الضريبة الخاصة
ليس بالضرورة ان تربح الحكومة من الية التسعيير بيعوا زي ما بتشتروا احنا المواطنين بندفع حقوا
ان الية التسعير التي تتبعونها هي بحد ذاتها بئر نفطية تذهب ايرادتها الى.... ( لا نعلم اين تذهب) يا ريت تحكولنا
لو انا نائب بستجوب الحكومة باوراق رسمية حتى تظهر الحقيقة
ارجو النشر يا عمون
سلطي
20-01-2011 | 07:23 PM
الاثنين فواكه..يا صفدي
اردني بالولادة وأردني للأبد
20-01-2011 | 07:28 PM
الله يديم نعمة الأمن والأمان علينا وخلو هالسياح يظلوا يتوافدوا على الاردن لان دخل السياحة لا يستهان به والله المستعان حمى الله الاردن غاليا في قلوبنا عاليا عن ايدي العابثين تحت الراية الهاشمية في ظل حبيبنا وقائدنا عبدالله ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه والله لو بنروح وين ما بنروح ما بنلاقي احسن من الاردن وقائده المحبوب المفدى افديك بروحي وباولادي يا ابو حسين بكفي انو في ناس بتحكي وما بتختفي بعد الحكي مش زي البلدان الثانية الواحد لما يبلش يحكي وين الحكومة وين ظبط الاسعار وين الضؤ وين انا.....
أردني بالولادة وأردني الى الأبد
20-01-2011 | 07:30 PM
الله يديم نعمة الأمن والأمان علينا وخلو هالسياح يظلوا يتوافدوا على الاردن لان دخل السياحة لا يستهان به والله المستعان حمى الله الاردن غاليا في قلوبنا عاليا عن ايدي العابثين تحت الراية الهاشمية في ظل حبيبنا وقائدنا عبدالله ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه والله لو بنروح وين ما بنروح ما بنلاقي احسن من الاردن وقائده المحبوب المفدى افديك بروحي وباولادي يا ابو حسين بكفي انو في ناس بتحكي وما بتختفي بعد الحكي مش زي البلدان الثانية الواحد لما يبلش يحكي وين الحكومة وين ظبط الاسعار وين الضؤ وين انا.....
بني حسن
20-01-2011 | 07:37 PM
المشكله صارت ملونة هل ستبقى ملونه وللا ترجع ابيض واسود والسبب انه ابو مازن ودحلان وخالد مشعل ساكتين وصامتين صمت القبور هذا يعني اتها بالالوان....يس كيف ومين يرجعها ابيض واسود دوله الدكتور احمد عبيدات وعبدالرؤوف الروابده وعبد الهادي المجالي عبدالكريم الدغمي....
الى المحرر
20-01-2011 | 07:44 PM
بالله عليك انه الصفدي ما بشبه .. بالمسلسل ال..
اردني حر
20-01-2011 | 07:51 PM
ممكن يا عمون تعلموني مين الصفدي اول مره بسمع فيه
هند ابو العينين
20-01-2011 | 07:54 PM
أعزائي عمون كل الاحترام والتقدير لكم ولمجهوداتكم
أود إن أذنتم لي أن أوجه عنايتكم إلى مسألة أعلم أنكم قد لا تعيرونها إهتماما إن وردت إليكم على شكل تعليق تحت خبر.وأشير هنا إلى الخبر المعنون : الصفدي يقول تشبيهنا بتونس كمقارنة التفاح بالبرتقال. ورغم أني مع المعارضين لكثير من توجهات الحكومة الحالية، إلا أن الأمانة تستوجب الوقوف على بعض النقاط التي أود هنا أن أجلبها إلى عنايتكم:
أولا : قد استوضحت من قراءة الخبر أن معالي الصفدي قال هذه العبارة باللغة الإنجليزية ، حيث أن التقرير مترجم عن سي إن إن.
ثانيا: في اللغة الإنجليزية بعض التعابير المجازية التي يصح سياقها في أدبيات متعددة التخصص وفي أكثر من سياق. ومن ذلك القول مجازا بأن مقارنة شيئين متشابهين ظاهريا لكن بينهما إختلافٌ بيّن هو كمقارنة التفاح بالبرتقال Comparing apples and oranges...وهو تعبيرٌ مجازيٌ واسع الاستخدام
فمقارنة اللغة السريالية بالعربية على سبيل المثال، كمقارنة التفاح بالبرتقال لأن اثنتيهما لغات لكنهما مختلفتان جداوقيسوا على ذلك
ثالثا: لم نعتد من عمّون الغراء إلا أنها تتحقق من معاني وبواطن الأمور قبل سياقها في ما يمكن أن يألب الرأي العام، خصوصا ما قد يفسّره البعض في سياقِ خارج ما قيل فيه. ولهذا فإنني أستغرب جدا منكم وضع فيديو الأغنية العراقية "البرتقالة" في أدنى هذا الخبر!!! وكان أثر ذلك واضحا، إذ انطوت بعض تعليقات القراء على استنكار مقولة الصفدي واعتبارها استهتارا بحال الأردنيين، وهي لم تكن كذلك كما أرجو أن أكون قد وضّحتُ أعلاه في سياق معنى مجاز مقارنة التفاح بالبرتقال. فلا علاقة لما قاله بفاكهة البرتقال، ولا بالفيديو كليبات، ولا بالرقص العراقي على أنغام ياااالبرتقالة!
ما أنا إلا إحدى قرائكم الملتزمين. وأعلم مسبقا أن رأيي فيما أقرؤه ليس ذا أهمية لأحد. لكن أن أشعل شمعة حق في مثل هذا أفضل من أن أقرأ مشاعر الكره والبغض تتحرك بين صفوف القراء الآخرين بناءً على ما يمكن اعتباره خطأً في التفسير.
هذا وكلي ثقة في سعة صدركم وحرصكم على الأمانة الصحفية
هند أبو العينين / من سلطنة عُمان
طايش بس عايش
20-01-2011 | 07:57 PM
تحملنا رداءة الوصف و الكتابة
لكن اتمنى ان لا تحملنا رداءة وانحلال الصور الموجودة في الفيديو
سلطي مغترب
20-01-2011 | 07:58 PM
اعتقد ان الصفدي شاهد فيلم big fat Greek wedding ...والد العروس اليوناني المغترب بأمريكا الذي ينسب كل شيء اصله يوناني ...وبكلمته بسهرة ابنته يقول ان اسم عائلته تعني برتقال واسم عائلة العريس الامريكي ميللر والتي فندها بالرجوع لمراجعه الخاصه وتعني تفاح ..وبالنهايه البرتقال والتفاح من نفس العائله ...فواكه ...
كوكتيل
20-01-2011 | 07:59 PM
الفرق بين البرتقال والتفاح انه ما بزبط يصير عصير ليمون.. وبهذه المناسبة اهديكم اغنية يا البرتقاله
مواطن
20-01-2011 | 08:02 PM
لا نريد الاان نكون اسرة اردنية واحدة فقط نعيش بسلام واستقرار نحتج ونطالب ونمشي بمظاهرات سلمية نريد ان تكون كلمتنا مسموعة دون اسقاط حكومة او حالات انتحار " حرق "
ح
20-01-2011 | 08:02 PM
هذا مثل تصريح الوزير المصري كلام فارغ وكلامك يا تفاح كلام فارغ
سلطي
20-01-2011 | 08:03 PM
البرتقال موضوع التشبيه شموطي والا ابو صره ياصفدي ؟؟؟؟
مابفكروا غير بالمصاري والفواكه اما كرامة البشر فلا
نصـــــيرات - اربـــد
20-01-2011 | 08:11 PM
كمـــــان قــول ما فى عنى:
1- فقــــــــر
2- بطالـــــــة
3- فســـــــاد
4- محسوبيـــات
5- بدكم كمان ؟؟؟
يا ريت ترك عاده الهمس في اذن الرئيس خلال الاجتماعات
زيـــــــاد
20-01-2011 | 08:13 PM
ان ما يجري في الاردن من مسيرات الغضب الاردني هي ضد سياسات الحكومة ,,,
ضد عقلية " البزنسيون " ,,, وان الذي جرى ويجري في تونس تعتبر ظاهرة ولا يجب الاستخفاف بها! ولقد وجهة رسالة إلى الحكومات العربية ,, رسالة محددة المعاني ، واضحة الدلالة ، وعلى " البزنسيون " اخذ الدروس والعبر ,,, وان لا يشككوا ويستهينوا بقدرات الشعب الاردني وعدم اطلاق التصريحات الاستفزاية .,. وعليهم تنفيذ توجيهات القائد ,,, والوطن اكبر منكم.
" لابد لليل أن ينجلي يا معالي الصفدي ".
الى المحرر فقط
20-01-2011 | 08:15 PM
بالله عليك انه الصفدي ما ..
هنــــــــدي
20-01-2011 | 08:16 PM
لطفــا الصفدى وزير بالاردن ولا بالبرتغــال
هشام الجخ
20-01-2011 | 08:16 PM
شعور سخيف إنك تحس بإن وطنك شيء ضعيف صوتك ضعيف رأيك ضعيف
إنك تبيع قلبك وجسمك وإنك تبيع قلمك وإسمك ما يجيبوش حق الرغيف
سألوا جحا عن سر ضحكه قالك أصل اتنين وشبكو اللى كان من تحت ميت واللى كان من فوق كفيف دا شعور سخيف
وشعور سخيف إنك تكون رمز الشحاتة تبنى مبنى للشحاتة تعمل وزراة للشحاتة
يا ساقية دورى عدى فوقى ودوسى
نصبوا عليا وشحتونى فلوسى ربطونى فيكى .. حتى ما اتغميت هما اللى فرحوا ووحدى أنا اتغميت
أنا اللى صاحب البيت عايش بدون لازمة ولما مرة شكيت إدونى بالجزمة
أنا اللى زارعك دهب بتأكلينى سباخ إن كان دة تقل ودلع بزيادة دلعك باخ
لا شفت فيكى هنا ولا شفت فيكى ترف كل اللى فيكى قرف
كرامتنا متهانة واللقمة بإهانة بتخلفينا ليه لما انتى كارهانا
يعنى ايه تبقى إنتى هبة النيل يا مزة وكل يوم المية تقطع
يعنى ايه لما اشتكى غلو الفاتورة يقولو تشكى بس تدفع
لما قش الرز ثروة بتتحرق وأما نفط الأمة ثروة بتتسرق
وأما جلادك على ولادك بيبطش وأما علمك ما يلاقيش يآكل فيطفش
يعنى ايه نرفع ايدينا بالسلام لجل الغزاة ويعنى ايه لما ابقى ماشى فى حالى اتشد اشتباه
يعنى ايه لما اتحبس أربع سنين حبس احتياطى
يعنى ايه مش حاسة بالعمر وغلاوته بتصبى مر العمر ليه دة انا كنت ح اوهب لك حلاوته
أنا عمرى ما أتأمرت ولا حطيت شروطى ومكان ما ترسى مركبك بابنى شطوطى
أنا كنت جيشك لما مماليلكك باعوكى وكنت يوسف لما عشتى سنين عجاف
وضلوعى دى اللى فى معركة قادش حموكى وشفايفى دى اللى ما بطلتش فى يوم هتاف
دة انا كل شبر فى أرضك اتمرمغت فيه وكل يوم عشتيه أنا اتعذبت بيه
بتكرهينى عيونك السودة وأيامى اللى فاتت
مانتيش حبيبيتى من النهاردة حبيبتى ماتت
مع صوت أدانك جرس فى الشدة صاحينلك من امتى كانوا الحرس هما اللى باقينلك
بعتينى علشانهم وعنيكى معصوبة ياهلترى خاينة ولا زيى مغصوبة
كل الكلام اتقال والشعر بقى ماسخ والصبر علو جبال والظلم شىء راسخ
وطن وغرقان فى النطاعة كل شىء ريحته نطاعة
علمونا بالعصاية ورضعونا الخوف رضاعة علمونا فى المدارس يعنى ايه كلمة قيام علمونا نخاف من الناظر فيتمنع الكلام
علمونا ازاى نخاف وازاى نكش بس نسيوا يعلمونا الاحترام
فمتزعلوش لما ابقى مش باسمع كلامكم وماتزعلوش لما ابقى خارج عن النظام
مستنى ايه من طفل ربوه بالزعاق غير المشاكل والخناق
كل اللى بيقولك بحبك دول نفاق أنا لما قلت لك بحبك كان نفاق
الحب يعنى اتنين بيدوا مش ايد بتبنى وستميت تيت تيت يهدو
الحب حالة الحب مش شعر وقوالة الحب يعنى براح فى قلب العاشقين للمعشوقين
يعنى الغلابة يناموا فى الليل دفيانين الحب
يعنى جواب لكل المسجونين هما ليه بقوا مسجونين
يعنى أعيش علشان هدف علشان رسالة يعنى احس بقيمتى فيكى إنى مش عايش عوالة
يعنى لما اعرق تكافئينى بعدالة
الحب حالة الحب مش شعر وقوالة الحب حاجة ما تتوجدش فى وسط ناس بتجيب غداها من صناديق الزبالة
أبو ثائر
20-01-2011 | 08:22 PM
واحد من المعلقين السذج يقول"وبدل ما تحتجوا عالحكومة احتجوا على الالاف المليونيرية الموجودين بهالبلد" طيب مين اللي
النشميه
22-01-2011 | 08:38 AM
لو سمحتوا......
زعبي فاقعه مرارتو
22-01-2011 | 10:41 AM
شو بدو يصير اكتر ما صار .. طير و فرقع يا بوشاااااااااااااار
| الاسم : * | |
| البريد الالكتروني : | |
| التعليق : * |
بقي لك 500 حرف
|
| رمز التحقق : |
أكتب الرمز :
|
برمجة واستضافة