facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خـط الـزلازل في العـالم


09-09-2023 11:41 AM

عمون - "خط الزلازل" هو مصطلح يشير إلى مناطق العالم التي تشهد نشاطًا زلزاليًا مكثفًا وتكون عرضة لحدوث زلازل بشكل متكرر يعتبر حزام النار الهادئ (The Pacific Ring of Fire) أحد أشهر وأهم خطوط الزلازل في العالم، وهو منطقة تمتد حول حواف المحيط الهادئ.

حزام النار الهادئ يمتد عبر المحيط الهادئ ويشمل عددًا كبيرًا من الجزر والقوارب البركانية والحافاف الصفائحية. هذه المنطقة تعتبر من أكثر المناطق غنى بالزلازل والبراكين في العالم تحدث العديد من الزلازل الكبيرة والبراكين النشطة في هذا الحزام.

اليك هنا بعض المناطق الأخرى حول العالم التي تشهد نشاطًا زلزاليًا ملحوظًا:

1. حزام الزلازل في المحيط الأطلسي الشمالي (North Atlantic Seismic Belt): يمتد عبر المحيط الأطلسي الشمالي ويشمل مناطق مثل جزر الأزور وجزر الكناري.

2. جبال الأنديز (The Andes): سلسلة جبلية في أمريكا الجنوبية تشهد نشاطًا زلزاليًا بسبب تصادم صفيحة المحيط الهادئ مع صفيحة أمريكا الجنوبية.

3. حدود الصفائح العربية الهندية (Arabian-Indian Plate Boundaries): تحدث الزلازل في مناطق مثل شبه الجزيرة العربية وشمال غرب الهند نتيجة لتصادم صفيحة الهند مع صفيحة العربية.

4. حزام الزلازل في البحر الأبيض المتوسط: مناطق مثل تركيا وإيطاليا واليونان تشهد نشاطًا زلزاليًا بسبب حدود صفيحة الأفريقي والأوروبي.

هذه المناطق وغيرها من مناطق الزلازل حول العالم هي مكان تفاعل الصفائح الأرضية وتحركاتها، مما يؤدي إلى تراكم التوترات وحدوث الزلازل. يهدد هذا النشاط الزلزالي المجتمعات في هذه المناطق، لذا تتخذ السلطات التدابير اللازمة للوقاية والاستجابة للزلازل.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :