facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المخاطر التي تهدد الغابات الاستوائية


11-09-2023 06:14 PM

عمون - الغابات الاستوائية هي بيئات طبيعية هامة ومعقدة، وهي معرضة للعديد من المخاطر والتهديدات التي تهدد استدامتها من بين هذه المخاطر:

1. استخراج الأخشاب: قطع الأشجار لاستخراج الأخشاب هو تهديد رئيسي للغابات الاستوائية. يتم ذلك لأغراض التجارة وصناعة الأثاث والبناء، ويمكن أن يؤدي إلى تدمير مساحات واسعة من الغابات وفقدان التنوع البيولوجي.

2. الزراعة التجارية: تقوم الزراعة التجارية بتحويل أراضي الغابات إلى مزارع لزراعة المحاصيل الزراعية مثل زيت النخيل والصويا والبن هذا يتسبب في فقدان مساحات كبيرة من الغابات.

3. تلوث الهواء والأمطار الحمضية: الانبعاثات الناتجة عن الصناعة وحرق الوقود الأحفوري تمتد لتلويث الهواء والأمطار، مما يؤثر على جودة التربة والمياه في الغابات.

4. إزالة التربة: تطلب بعض أنواع الزراعة الاستوائية إزالة التربة الغابية الغنية بالعناصر الغذائية، مما يتسبب في فقدان الطبقة العضوية والانجراف التربي.

5. الصيد والاصطياد غير المشروع: تمثل الصيد والاصطياد غير المشروع تهديدًا للحياة البرية في الغابات الاستوائية، حيث يتم اصطياد الكثير من الحيوانات لأغراض تجارية غير قانونية.

6. التغيرات المناخية: التغيرات المناخية تؤثر على الغابات الاستوائية من خلال زيادة درجات الحرارة وتغير نمط الأمطار هذا يمكن أن يؤثر على توازن النظام البيئي وصحة الغابات.

7. حرائق الغابات: تنشأ حرائق الغابات في الغالب نتيجة الأنشطة البشرية غير المسؤولة، والتي تمثل تهديدًا كبيرًا للغابات الاستوائية والكائنات الحية التي تعيش فيها.

8. الأمراض النباتية والحشرية: انتشار الأمراض والآفات النباتية والحشرية يمكن أن يؤدي إلى مشكلات كبيرة في الغابات الاستوائية وفقدان أنواع نباتية وحيوانية.

لحماية الغابات الاستوائية والحفاظ على تنوعها البيولوجي الهائل، يجب تبني ممارسات استدامة في استخدام الموارد الطبيعية والتصدي للتهديدات المحتملة مثل الزراعة غير المستدامة واستغلال الغابات غير المشروع وتغير المناخ.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :