facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما معنى دبلوماسي


04-10-2023 12:59 PM

عمون - الدبلوماسية هي المجال الذي يشمل العمليات والجهود التي تقوم بها دولة معينة من أجل إدارة علاقاتها مع دول أخرى أو منظمات دولية. يتم تعيين دبلوماسيين من قبل الدولة لتمثيلها في الساحة الدولية، وهؤلاء الدبلوماسيين يتمتعون بالحصانة الدبلوماسية، وهي نوع من الحصانة القانونية تمنع متابعتهم أو محاكمتهم من قبل البلد المضيف. هذه الحصانة مستندة إلى اتفاقيات دولية مثل اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية التي وقعت في عام 1961.

مصطلح "الدبلوماسية" يأتي من اللاتينية ويشير إلى الوثائق الرسمية والشهادات التي تحدد صفة ومهمة المبعوث الدبلوماسي والتوصيات المرتبطة به لضمان استقباله وتيسير عمله في دولة أخرى. في العصور القديمة، كانت الدبلوماسية تُستخدم لأغراض خاصة ولكن مع تعقيد العلاقات الدولية، أصبحت الدول بحاجة إلى ممثلين دبلوماسيين دائمين في الخارج.

في العصر الحديث، تقدم وسائل الاتصال وتبادل المعلومات بشكل كبير، مما يقلل من أهمية الممثلين الدبلوماسيين في بعض الحالات. ومع ذلك، لا تزال الدبلوماسية لها دور مهم في بناء العلاقات الدولية والتفاوض على قضايا مختلفة. يقوم الدبلوماسيون ببناء علاقات وصداقات مع ممثلين حكوميين ومجتمعيين في الدولة المعنية، ويستفيدون من هذه العلاقات في تقديم اقتراحات رسمية وفهم ردود الفعل تجاهها.

واجبات الدبلوماسيين تشمل جمع المعلومات وإرسال تقارير رسمية إلى بلدهم، والدفاع عن حقوق مواطنيهم الذين يعيشون في الدولة المضيفة. يتم تنفيذ مهام الدبلوماسيين في السفارات أو المفوضيات، حيث يترأس السفير السفارة والوزير المفوض يتولى مهام المفوضية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :