facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما معنى الأثر الرجعي


04-10-2023 01:13 PM

عمون - الأثر الرجعي هو مصطلح يُستخدم للإشارة إلى القانون أو القرار الذي يُطبق على أحداث وتصرفات حدثت قبل صدوره. وبشكل عام، يمكن تعريف الأثر الرجعي على أنه تطبيق القوانين والأنظمة على أحداث وسلوكيات سابقة وليس فقط على الأحداث الجديدة.

في بعض الأحيان، يُستخدم الأثر الرجعي أيضًا في القوانين الجزائية لمعاقبة الأفعال التي ارتكبت قبل إصدار القانون الجديد إذا كان هذا القانون ينطبق على تلك الأفعال. ويُشار إلى أن القوانين الجديدة عادةً مُعلن عنها في الجريدة الرسمية ويبدأ تطبيقها اعتبارًا من تاريخ نشرها.

بالنسبة للمفهوم العام للقانون، يُعرَّف القانون على أنه نظام من القواعد واللوائح التي تنظم السلوك والعلاقات بين الأفراد والمجتمع في إطار محدد، ويتم تصنيف القوانين حسب المجال الذي ينطبق عليه، سواء كان قانونًا حكوميًا أو قانونًا خاصًا. ومن أمثلة تلك التصنيفات نجد قانون الشركات الذي ينظم أعمال الشركات، وقانون الجزاء الذي يحدد العقوبات للمخالفات، وقانون الطاقة والموارد الذي يتعامل مع فرض الضرائب على الشركات والأفراد، وقانون العلاقات الدولية الذي يتعامل مع العلاقات بين الدول.

على العموم، القانون هو أساس للنظام والتنظيم في المجتمع ويهدف إلى توجيه السلوك وضمان العدالة والاستقرار.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :