facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هو النظام الديمقراطي


07-10-2023 11:56 AM

عمون - النظام الديمقراطي هو نظام يتم فيه تمكين الشعب من ممارسة السلطة العليا، حيث يتم انتخاب ممثلين للشعب عن طريق انتخابات. يستند الديمقراطية إلى مفهوم الحرية وتأسيس نظامين رئيسيين: النظام التمثيلي والنظام المباشر. في النظام المباشر، يشارك المواطنون مباشرة في اتخاذ القرارات العامة دون وجود ممثلين، بينما في النظام التمثيلي، يُنتخب ممثلون يمثلون الشعب ويصوتون نيابة عنه في اتخاذ القرارات.

تاريخياً، نشأت الديمقراطية في مجتمعات صغيرة مثل القبائل والقرى حيث كان السكان يشاركون في اتخاذ القرارات المحلية. مع تزايد عدد السكان، ظهرت أنظمة حكومية مختلفة مثل الملكية والاستبداد.

النظام الديمقراطي يأتي بمزايا عديدة، منها حماية حقوق المواطنين، ومنع تركيز السلطة في يد فئة معينة، وتعزيز المساواة بين الجميع، وزيادة المسؤولية والاستقرار في الحكومة، وتعزيز التعليم السياسي للمواطنين، وتشجيع التغيير في الحكومة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :