facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الجهاد الدبلوماسي الملكي لنصرة غزة


د.عبدالله القضاة
16-10-2023 07:56 PM

الخطاب الأردني دائما يرتقي لمستوى الحدث؛ كيف لا؛ وأن ما يحدث يشكل اعتداء سافرا على الأهل في فلسطين عامة وأبناء غزة خاصة، فالحرب التي تشنها إسرائيل على غزة تستهدف الأطفال والنساء والمدنيين إضافة الى الوجود العربي في فلسطين؛ ناهيك عن ارتكاب افضع الجرائم بحق الإنسانية وانتهاك كافة القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

الأردن يعتبر القضية الفلسطينية قضيته المركزية ؛ ومن الطبيعي أن تتصاعد نبرة الخطاب الرسمي فيه ؛ وهذا ليس بغريب على الهاشمين الذين حملوا الهم العربي والإسلامي عبر تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي ؛ فهم قادة الأمة كابرا عن كابر ، وأصحاب الوصاية الشرعية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في الأراضي العربية المحتلة .

جلالة الملك عبدالله الثاني ومنذ اندلاع الأزمة يقود جهادا دبلوماسيا غير مسبوقا؛ فقد شهدت عمان حراكا عربيا ودوليا وإتصالات مكثفة مع العديد من قادة العالم؛ إضافة الى الزيارات الملكية المتواصلة للعديد من عواصم العالم لحث المجتمع الدولي للتحرك لوقف الحرب على غزة ومنع توسعها إلى الضفة الغربية والمنطقة، و ضرورة رفض سياسة العقاب الجماعي تجاه سكان القطاع.

وفي جولته الملكية المستمرة منذ اندلاع الحرب الأخيرة يطالب جلالة الملك المجتمع الدولي بإدانة استهداف المدنيين الأبرياء دون تمييز، ويبين للعالم أن القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ينطبقان على الجميع باختلاف هوياتهم وجنسياتهم.

كما يحرص جلالة الملك بنداءاته المستمرة ؛على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية والطبية بشكل فوري إلى قطاع غزة، حيث كانت الحكومة الأردنية السباقة لنداء الملك في تعزيز مد جسور العون والمساعدة للأهل بغزة وبكل الإمكانات الوطنية المتوفرة؛ وإدامة تعزيز قدرة المستشفى الميداني الأردني هناك والذي يستقبل زهاء (1000) مراجع يوميا.

الموقف الأردني واضحا وعادلا وصريحا ؛ ففي الوقت الذي يدعو فيه جلالة الملك المجتمع الدولي إلى العمل من أجل إيجاد أفق سياسي لضمان فرص تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية، فهو يؤكد رفضه لمحاولات التهجير القسري للفلسطينيين من جميع الأراضي الفلسطينية أو التسبب في نزوحهم وترحيل الأزمة إلى دول الجوار.

هذا الموقف المبدئي للأردن عكس التوافق المجتمعي في الأردن ؛ حيث ظهر جليا قوة ومنعة الجبهة الداخلية الأردنية ووقوف جميع الأردنيين بمخلتف مكوناتهم ، مؤسسات المجتمع المدني ،والأحزاب السياسية، والقيادات الشعبية والدينية، خلف القيادة الحكيمة والجيش العربي ؛ وهذا يعتبره الاردنيون مثلث العز الأردني ( الملك، الجيش والأجهزة الأمنية، والشعب الأردني).

التماسك الوطني في الأردن إنعكس بصورة مباشرة على خطاب الدولة الرسمي حيث تصاعد في نبرته ومفرداته ليرتقي لمستوى الحدث؛ فتصريحات رئيس الحكومة د. بشرالخصاونة كانت جريئة جدا خلال جلسة مجلس الوزراء الآخيرة ، حينما قال إن "الصمت ليس خياراً مقبولاً على ما يتعرَّض له الأهل في غزة من حرب وتدمير ممنهج؛ لأنَّه يشكِّل صمتاً على عدوان يجرِّد أهل غزَّة من حقِّهم الإنساني والقانوني في الحماية" ، وهذه رسالة حكومية واضحة ضد أي محاولات تشكيك أو مزاودات من أي جبهة أو طرف داخلي أو خارجي.

وفي ذات السياق؛ جاءت تصريحات وزير الخارجية أيمن الصفدي التي أكد فيها وأجزم أن سيناريو التهجير للفلسطينيين لن يعاد وبمفارقة فيها مغامرة تساءل في أحد تصريحاته "لماذا لا يعامل المدنيون في غزة مثل نظرائهم في أوكرانيا؟" ، وهذا التصريح يتضمن رسالة بليغة لدولة الإحتلال وداعميها ، وقد عزز تصعيد الخطاب الرسمي، التصريح الذكي بشأن الوقفات التضامنية لدعم غزة وأنها متاحة على الدوام ، وهذا الذي أكده أكثر الناطق الرسمي وزير الاتصال مهند مبيضين الذي قال "على المواطن الأردني إن يخرج إلى الشارع ويساند غزة، وإلا لن يكون أردنيا" ، وهذا حقيقة يعكس موقفا رسميا نوعيا؛ لا بل ؛ قل نظيره بين مواقف الدول العربية والمجتمع الدولي بأسره، ويقابله موقفا شعبيا مطابقا وممكنا له في المحافل الدولية.

وقد يتساءل البعض : هل سيؤثر موقف الأردن الجريئ على دوره كلاعب رئيسي في المنطقة؟

أعتقد أن الأردن سيأخذ زمام المبادرة ويزداد موقفة القوي قوة ، فالملك عبدالله يقوم بدور يفوق دور رئيس دولة ليرتقي لدور قائدا عربيا هاشميا يحمل رسالة الأمة وشرعية نهضتها؛ كما أن التفاف جميع شعبه خلف قيادته وقوة جيشه واجهزته الأمنية يجعل منه الأهم عربيا ودوليا والأيام القادمة ستثبت منعة الموقف الأردني والأهتمام العالمي بدوره خاصة انه يحظى باحترام جميع دول العالم وثقة المجتمع الدولي بأسره؛ وهذا سيجعله الداعم الرئيس للقضية القلسطينية بشكل عام والأهل في غزة بشكل خاص.

*أمين عام وزارة تطوير القطاع العام/ مدير عام معهد الادارة العامة سابقا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :