بين بسطة السلطة .. وسلطة البسطة .. المافيا في الأردن .. !!!!!22-02-2011 01:19 PM
عمون - كتب د. امجد قورشه - كنت قد ترددت في عنوان حلقتي على إذاعة حياة إف إم حول عن ماذا ستكون فالمواضيع الحامية كثيرة لكني كنت مستبعدا بل رافضا للخوض في مشكلة بلطجية وسط البلد وما فعلوه الجمعة الماضية لعدم وضوح الصورة خشية ألا أسهم في فتنة دون أن أدري فوصلتني رسالة من أحد المستمعين من أصدقاء الإذاعة يرجوني الحديث عن الموضوع لخطورته من وجهة نظره ومع ذلك لم يغير هذا من قناعتي بعدم الخوض حتى قدر الله لي أن أمر بجانب دكتور زميل لي في الجامعة من أهل الفهم والوعي وهو من عشيرة مرموقة من أهل الجنوب فاستشرته في الموضوع فتفاجأت أنه شجعني وبقوة على فتح الموضوع بل وعلى وجه الضرورة ولما استمعت لوجهة نظره انقلبت قناعتي من الابتعاد عن طرق الموضوع إعلاميا إلى ضرورة الواجب الشرعي لمتابعته على أعلى المستويات وقد كانت ملاحظته الخطير تدور حول ما يلي:
|
انا
22-02-2011 | 01:27 PM
دا انجليزي ديه يا مرسي
اردنية وافتحر
22-02-2011 | 01:36 PM
حيااك يا دكتور امجد
قطروز اردني
22-02-2011 | 01:38 PM
اخي الدكتور المحترم ..كلنا نعلم من الذي قام بالعمل الارهابي ضد المواطنين ولكن لايريد احد الاشاره الى .. الذي قاد العمليه وهوكان ومعروف لدى الامن والمواطنين والتجار ولكننا لانريد ان نضع يدنا على الجرح ولننتظر ما ستسفر عنه نتائج التحقيق والله المستعان
من جرش
22-02-2011 | 01:41 PM
اشكر الدكنور امجد على اثارة هذا الموضوع الهام، راجيا ان اضيف بأن هذا الموضوع ليس فقط في عمان ولكن في الكثير من المدن الاردنية، ولاكثر من مرة ترى هؤلاء ال...يحملون الاسلحة البيضاء (سيف/سكين/شفرات مزدوجة....) امام الجميع ينشرون الخوف لاغراض السيطرة على مواقع لعرض البسطات، انا مع حل مشكلة هؤلاء بالسماح لهم بالبع والشراء ولكن ليس بهذة الطرق .....
22-02-2011 | 01:41 PM
انا أردني اصلي اب عن جد انا مع المعارضة لانهم كلمتهم مسموعة اكثر منا والاهتمام فيهم اكثر وخاصة الاخوان وليث شبيلات عشان هيك احنا صرنا معارضين
م.ت
22-02-2011 | 01:42 PM
والله احترنا وتحيّرنا!!! مساكين رجال الأمن العام !! إذا تدخّلوا وفضّوا الاشتباك بين المعسكرْين نقول أنّهم يمنعون التظاهر !! وإذا كانوا على الحياد نقول أنهم مع البلطجيّة!!!! والله احترنا ياقرعه منين إنبوسك.
ابو رعد الرشدان
22-02-2011 | 01:44 PM
موضوع فعلا خطير للغايه ويجي عدم السكوت عنه اطلاقا مهما كلف الثمن
22-02-2011 | 01:50 PM
بارك الله بك دكتور امجد و اقول لك ان كنت مع الله لا تبالي لاني اتوقع ان هذا الموضوع قد يوقعك بمشاكل كثيره فاعانك الله ووفقك لما فيه خير البلاد و العباد
ابو مؤيد
22-02-2011 | 01:50 PM
لا تنسى ان معظم البسطات لاخوة من جنسيات عربية ومستعدون لعمل كل شيئ في سبيل يسطاتهم واقترح منع البسطات منعا نهائا وكف شرها عن عباد الله
صالح سليم
22-02-2011 | 01:50 PM
كلام بحاجة الى وقفة من المسؤولين للتأكد من الوضع
نانا من الكرك
22-02-2011 | 01:53 PM
الله يسعد اوقاتك يادكتور أمجدويكثرمن أمثالك الغيورين على مصلحة اردننا الغالي وربي يحمي الأردن وارضة وملكه وشعبةوانشالله مقالتك يأخذها المسؤولين بعين الأعتبار وبكفي يديروا بالهم على البلد الغالي
اياد المجالي
22-02-2011 | 01:54 PM
حتى لا يؤخذ على صديقي الكاتب انه يتهم جزافا و لبحث هذه المسأله تحديدا لما فيه خدمة الوطن اعتقد ان الواجب الوطني يحتم حصر هؤلاء سواء كانوا تجار البسطات او المتظاهرين و انا على يقين و قاطع و اكيد ووو كل ما من شأنه التثبت وحصرهم و التحقق من شخصياتهم و محاسبتهم جميعا و اعتقد ان هناك رساله يجب ان تصل الى كل من يحلم بمجرد الحلم ان يزعزع امن الاردن و استقراره سواء بلطجي او سياسي او مسيس فأنناسنضرب بيد من حديد ولن نسمح لأى كان تشويه صورة البلد الذي يسعى بكل طاقته نحو الاصلاح و التغير للافضل
مواطنة حره
22-02-2011 | 01:57 PM
انت رائع يا دكتور في هذا المقال لكن هل هناك اذان صاغية فاغلب المسؤلين او الادنى منهم من هم برتبة المديرين او ادنى هم الذين يرتشون وهم الفاسدين فكما قلت اين الامن العام الذي ترتفع له الرؤس لماذا اسودت ورقته من بضع اشخاص وليس الاغلبية نحن نحب الاردن ولا يهون علينا احد فعلينا بمحاربة الفاسدين لكن هل نجد اذان صاغية هل تجد مسؤول يقف الى جانبك ليس بالشعارات
مشاري
22-02-2011 | 02:01 PM
ما راي امين عمان في هذا الشان ؟
هل لك ان تسيطر على العصابات والمافيات التي عندك ؟؟...لان هذا امن الاردن.
مغترب وبتفرج
22-02-2011 | 02:01 PM
يا دكتور أمجد كلامك حلو
بس الصور بتقول غير هيك ، أرجو أن لا يخرج الموقف عن حقيقنه لنلبسه لأصحاب البسطات، هناك تحقيق ونرجوا ان يصلوا إلى المتسببين ، ودمت يا دكتور
22-02-2011 | 02:05 PM
بطلت تفرق
ابو خالد
22-02-2011 | 02:06 PM
انا اعتقد ان هذه البسطات والبائعين فيهاالبلطجية صورة متكررة في كل مجمعات الباصات على امتداد وطننا الحبيب وعلى سبيل المثال مجمعات الزرقاء حدث ولا حرج فيرجى العمل على اجتثاثها وتنظيمها بصورة حضارية اخلاقية
عبدالرحمن الخلايلة - ابو ليث
22-02-2011 | 02:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
مع اعتقادي بان ما كتبت على لسان المشاهد الشاهد هو السيناريو الصحيح لما حدث ... الا انني اود ابداء الملاحظات التاليه على ما كتبت...
1- ان هذا يدل على ان المتظاهريين المعتدى عليهم يوجد بن ظهرانيهم ومعهم منافقون كثر ... وهم مبيتون النيه على الفتنه والكذب والنفاق والدلالة على ذلك الكثير منهم سارع باتهام الاجهزة الامنية والدولة...الخ بل ان اكثرهم نفاق من قال انه راى بام عينه ان هؤلاء البلطجيه يصعدون بسيارات وباصات الاجهزة الامنيه - اعتقد انه معمي بالبصر والبصيرة.... الله. ناهيك عن مانشر منكم كاعلاميين دون التاكد بان العصي من عند نجار واحد ومتشابه... الخ وكلها اتهامات تهمز وتلمز للاجهزة الامنية لخلق الفتنه وانتشار الفوضى....الاخ.
2- بالنسبة لما اوردته بمقالك عن الاحتمالات الثلاثه وجميعها مصائب كما وصفت... الا ترى معي هنالك احتمال رابع وربما هو الصحيح الا وهو .. الديمقراطية وحرية التعبير ...الخ من المسميات ... وانا اود التوضيح :
انا اجزم لو ان الاجهزة الامنية تعرضت لهؤلاء البلطجية لما سلمت هذه الاجهزة الامنية ولا الدولة من اتهامات المتظاهرين المعتدى عليهم انفسهم ولا من الاعلام ولا من فضائيات الردح والتي جميعها تتربص بالاردن وامنه - ولكن نسأل الله ان لا يحقق لهم غاية- لوجدت هذا المنافق اول من يعتدى على الاجهزة الامنيه لصالح البلطجية وينافق ويدعي انهم متظاهرون يطالبون بالاصلاح وعندها سيختلط الحابل بالنابل وانت نفسك لن تكتب هذا المقال.
حمى الله الاردن ... وحمى الله القيادة الهاشمية
اتمنى ان ينشر ... يا صوت الاغلبية الصامته
احمد ابوخليل
22-02-2011 | 02:12 PM
العاملون على البسطات بريئون من البلطجة الأخيرة وغيرها.
أرجو المعذرة من قارئ هذا التعليق الطويل لأني مضطر الى الاشارة في البداية الى أنني أستند فيما سأكتبه هنا على خبرة بحثية معقولة في هذا الميدان، فقد أجريت بحث الماجستير في علم الأنثروبولوجيا (علم الانسان) عن البسطات في وسط عمان، وتحديداً في المنطقة الواقعة بين مجمع رغدان القديم وآخر سقف السيل. وهو بحث ميداني امتد تسعة أشهر وبشكل يومي. ولدي ما أشهد به تجاه أخلاقيات العاملين في هذا الموقع، بسلبياتها وايجابياتها وهي كثيرة.الكلام يطول وسوف أختصره في النقاط التالية:
1- أغلب العاملين جاؤوا الى هذه الصنعة على سبيل المواجهة الذاتية لظروفهم الصعبة، وهذا منحى عالمي يصنف ضمن ما يعرف قطاع التوظيف الذاتي.
2- عدد كبير من البسطات وخاصة يوم الجمعة تعود الى أصحاب المحلات أو العاملين لديهم الذين يسعون الى تصريف بضاعتهم وخاصة الشعبية منها في هذا اليوم.
3- الموقع الرئيسي لهم في يوم الجمعة ليس هو الشارع الذي تسير فيه المسيرات، إنهم يتركزون في الشارع الموازي.
4- لقد قمت بعد المسيرة الثانية من سلسلة المسيرات بإجراء قدر من التقصي عن موقفهم من المسيرات عموماً، فصحيح أنهم يعتبرون يوم المسيرة يوما للرزق القليل، لكن جميع من سألتهم وهم بالعشرات أشادوا بأخلاق المشاركين في المسيرات، وفي حالات كثيرة عبروا عن تأييدهم لأهداف المسيرة.
5- في يوم الجمعة بالذات فإن العمل في البسطات يستهدف بشكل رئيسي غير الأردنيين من المقيمين من جنسيات عربية وغير عربية، وفي حالات أخرى هو يوم لتصريف البضائع التي يجمعها العاملون في تدوير السلع المستهلكة التي جمعوها من البيوت أو من الحاويات.
6- علينا الانتباه أن الحياة في الشارع تستدعي نمطاً من الفوضى أو العنف أحياناً أو السلوك غير المقبول، ولكن هذا الأمر لا يمكن تعميمه. لقد سجلت وصورت حالات من الأمانة في أوساط العاملين في البسطات، وحتى في الموقع المسمى "سوق الحرامية" وهو اسم على غير مسمى، يستحيل وجودها في أرقى أسواق عمان.
7- أوافق على أن موقف الأمانة مراقبي الأمانة يستدعي الكثير من الأسئلة، هناك خاوات تدفع وهناك كلام فيما بينهم عن بسطات تعود ملكيتها لمتنفذين في الأمانة، وهناك تداخل بين عالم المراقبين وعالم البسطات، وهناك احتكار لمواقع تبسيط وغيره ذلك من أنماط معروفة ولكن لا يمكن تحميل ألعاملين على البسطات أنفسهم المسؤولية الأولى عنها.
8- نعم هناك حالة بلطجة تتشكل في العاصمة وهناك بؤرة للفوضى تتشكل وتنمو في بعض الأحياء وهناك رعاية لهذه الظاهرة من قبل متنفذين، ولكن لا يجوز تحميل وزر هذه الظاهرة للعاملين في البسطات لأن البلطجية الحقيقيون ليسوا من الباحثين عن رزقهم على البسطة. وعلى كل من يريد التعرف على هؤلاء أن يبحث عنهم في مواقع أخرى.
9- بالنسبة للكثيرين من الذين يلتقطون رزقهم من العمل في وسط البلد في مجال البسطات، فإن الأمر أصبح بالنسبة اليهم قضية حياة، ويمكن تتبع تاريخ موقف الأمانة منهم، أي تاريخ الملاحقات الممتد منذ منتصف سبعينات القرن الماضي، بينما لاظاهرة تتزايد لأنها في الأصل إفراز لفشل تنموي لا يجوز تحميل وزره للضحية.
10- أخيراً أرجو المعذرة على طول التعليق وعلى ما يحتمل أن يكون فيه من أخطاء لغوية أو في الصياغة فقد كتبته بسرعة وبتوتر خشية أن يلحق الأذى بأناس أعتبرهم من المكافحين في سبيل رزقهم، إنهم زملاء محمد البوعزيزي عامل البسطة التونسي الشهير، وهو بالمناسبة قبل استشهاده كان قد تعرض للكثير من الظلم والتشكيك والاعتداء.
محمد-دبي
22-02-2011 | 02:14 PM
اقسم بالله العظيم وانا في دبي عرفت وحددت هذه الفئه في اللحظة التي علمت فيها عن الحادث وحددت من اي فئة هم وبالتاكيد ليس خلفهم احد ولم يدفعهم احد الا مصالحهم الشخصية وكسب لقمة العيش اولا وثانيا الولا المطلق فالمسيرات -لنكون صادقين - بها من الغوغائين وحتى العقلاء منهم ماذا يريدون فالحكومة وعدت بالاصلاح وكذلك سيد البلاد ولا يمكن ان يتم بليلة واحدة فما الفائدة من تكرار المطالب كل جمعة ونحن سائرون اليها وانا اقول فاض الكيل بهم كل جمعة مسيرة وفطع رزق وهم من الشراسة التي لو اثيرت لحدث ما لايحمد عقباه امنحموا البراءة للدوائر الامنية ان كنتم منصفين
ماجد
22-02-2011 | 02:14 PM
اول شيء يجب ان ترسل المعلومات الى الاخوه قادة المظاهرات ليكونو على علم وثانيا الى من تضرروا من العنف في اخر مسيره كي لا يظلموا جهة اخرى
الاسد المفترس
22-02-2011 | 02:15 PM
تصديق وتأكيد لما ذكر ان صديق لي اراد الاصطفاف بسيارته لتناول بعض المعدات الثقيله لنقلها فثار عليه احد اصحاب البسطات وخلال دقيقة تجمع العشرات وقاموا بضربه ومن معه دون معرفة الاسباب ... وتنازل عن الشكوى لاسباب قاهرة - تهديد- والله على ما اقول شهيد مطلوب رقابة وسيطرة أمنية كاملة على وسط البلد قبل فوات الاوان
22-02-2011 | 02:16 PM
اخ من نار الاسمراني
محمد احمد
22-02-2011 | 02:18 PM
كلام قد يكون فيه جانب كبير من الصحة وان كان كذلك فالوضع خطير لان هذا يشير الى وجود خلل كبير في الجهاز الامني اذ فعلا كيف سمح هؤلاء الضباط بان يمر " الزعران" من بينهم لا والادهى ان افراد الشرطة "حجزوا" الزعران عن المتظاهرين وكان الزعران يقولوا للشرطة " لا تدخلوش". مهما كان فأن هتاف هؤلاء الزعران لجلالة الملك اساء جدا للدولة انا اقول انه يجب محاسبة الضباط الذين تقاعسوا عن اداء واجبهم بمنع هذه المهزلة لانها اساءت للصورة الاردن للاسف.
قارئ
22-02-2011 | 02:21 PM
يسعد مساكي عمون
22-02-2011 | 02:21 PM
يسلم فمك يا دكتور
خلفان با خشب
22-02-2011 | 02:21 PM
يسلم فمك يا دكتور
ابونغم
22-02-2011 | 02:28 PM
الحمدلله انه البسطات طلعت ..
مواطن مطلع
22-02-2011 | 02:29 PM
كلام في اغلبة صحيح وخاصة فيما يتعلق باصحاب البسطات على الشارع العام او باعة الخضار في دخلة سوق السكر فهم يحتلون هذة الاماكن احتلال رسمي ولا تستطيع حتى الشرطة منعهم
أبو زكوان
22-02-2011 | 02:29 PM
1. يوجد لدينا مافيا تتبع بعض المتنفذين في أمانة عمان (الدولية..!!) أصحابها يملكون بسطات في وسط البلد يوظفون فيها زعران وبلطجية لديهم الجاهزية لإثارة حرب أهلية في الأردن خلال يومين
متابع
22-02-2011 | 02:43 PM
كل التقدير للدكتور القدير اولا.
كم كنت اتمنى على الدكتور المحترم ان لا يقحم نفسه في هذا الموضوع بالذات الا بعد ان يستقصي الحقيقة، وفي واقع الامر ان الدكتور العزيز جافاه الصواب في لب الموضوع هنا، حيث بعد توزيعه الاتهامات على اصحاب البسطات يكون قد أعطى شهادة حسن سلوك للبلطجية الحقيقيين الذين قاموا بتلك الاعمال وأبعد عنهم الشبهات والقى بالتهمة على اصحاب البسطات الذين هم منها براء.
يا دكتور امجد، اسمحلي ان اقول لك انك قدمت خدمة كبيبرة وجليلة للحكومة والاجهزة الامنية حيث انها منذ ذلك الحدث تحاول البحث عن شماعة تعلق عليها تلك الافعال بعد ان تبرا منها تجار عمان بموجب تصريحهم الشهير، وبعد ان فضحت الصور الوجوه واسقطت الاقنعة، وعليه فانك سوف ترى نتائج لجنة التحقيق التي ستدعم مقولتك تلك، ثم سترى بعد ذلك كيف ستقوم الاجهزة المختصة بقطع رزق اصحاب البسطات عندها ستكون امام الف بوعزيزي.
صديقي: لقد خانك قلمك هذه المرة وكم كنت اتمنى لو كلفت خاطرك باستقصاء الحقيقة من تلقاء نفسك بالنزول يوم الجمعة الى وسط البلد لتقف على الحقائق المرة.....والله من وراء القصد
بلال النوايسة
22-02-2011 | 02:44 PM
ابدعت دكتور
ويجب البحث عن العمدة الموجة لزعران
وهو واضح واصبح لهم في (..) مدافع
حمد الخطيب
22-02-2011 | 02:46 PM
بسطات سقف السيل وخاصة يوم الجمعة ماهي الا مصادر رزق للانسان الشريف وللانسان الغير شريف فهي بؤر تجمع اناس من حدب وصوب لكن من الواجب على اجهزة الدولة تنظيمها والاشراف عليها لانها ان تركت على ماهي عليه الان قد تكون سبب اشعال الفتنة والمشاكل في المستقبل لا سمح الله لان درهم وقاية خير من قنطار علاج
فلاح العرجان الدعجه
22-02-2011 | 02:48 PM
نعم صدقت القول د امجد وزيد على البسطات المحلات التي تبيع قهوه والتي تحجز جزءا من الشارع هي لمن ومن يرخصها والله اليوم مايقارب 10 دقائق حتى سمحلي مراهق يعمل في القهوه ان اوقف سيارتي على الشارع حتى اتمكن من سحب فلوس من البنك واصدقك القول بانني نادم انني لا احمل سلاح ادافع به عن نفسي من مثل هؤلاء ال..
مافيات وسط البلد
22-02-2011 | 02:51 PM
لقد اصبت واصاب كل من ادلى بالمعلومات التي لا تخفى على تجار وسط البلد ومرتاديها حيث ان وسط البلد مقسم على ثلاث قطاعات مناطقيه يعلافها اهل وسط البلد ومركز امن وسط البلد لم يستطع حتى الان السيطرة عليهم
22-02-2011 | 02:51 PM
كل شي اصييييييير
صاحب بسطة (غير الأولاني) يكتب لعمون
22-02-2011 | 02:54 PM
ولا هذه الصورة من موقع المسيرات إنها ملتقطة من أمام محل دجاج بجانبه محل لبيع التمور يقع على الجهة المقابلة لسوق الخضار الواقع الى الغرب قليلاً من المسجد الحسيني بجانب كشك الشرطة غير الظاهر في الصورة.
عمر الصمادي
22-02-2011 | 02:56 PM
الاخ الدكتور امجد قورشه
انا اشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع وهذا التحليل الجيد لموضوع البسطات وعلاقتها بالمسيرة.
وكما تعلم اخي الحبيب وكما يقول الفقهاء "رأي صواب يحتمل الخطأ ورأي غير خطأ يحتمل الصواب" ومن وجهة نظري المتواضعة - وانا اعيش خارج البلد- ومن خلال مشاهدتي لفيديو المسيرة كاملاً فان السكوت غير المشرف لرجال الامن لا يوحي بان القضية فقط بسطات وطلب رزق ،ولو كان الامر كذلك فان الاولى بالتظاهر هم اصحاب البسطات لتحسين اوضاعهم المعيشية ويتمتعوا بحياة كريمة وعمل كريم.
قد يكون بعض البلطجية من اصحاب البسطات لكن هؤلاء لا يمكن ان يقدموا على مثل هذا العمل اذا لم يحصلوا على الضوء الاخضر من جهة معينة.
ويجب ان لا ننسى ان الذي اشعل الثورة في تونس وانتقلت الى كل انحاء العالم العربي هو بائع بسطة -محمد البوعزيزي- فهذه مفارقة عجيبة لا تحدث الا في الاردن ان الذي يقاوم التغيير والحياة الكريمة ووقف الفساد هم اصحاب البسطات؟؟
نقطة اخرى احترمتها من تحليلك هي اننا لا نريد ان نخلق لبنان اخرى في الاردن وانا معك قلباً وقالباً في هذا الرأي.
جزاك الله خيراً يا دكتور
باتر وردم
22-02-2011 | 02:57 PM
يمثل المقال حرصا مشكورا من الكاتب على محاربة الفساد وعلى استقرار البلاد وحماية العقد الاجتماعي القائم والذي يؤسس لاستدامة الأردن ويمثل تعليق الأخ أحمد ابو خليل ثروة من المعلومات القيمة المستقاة من ملاحظات وأبحاث ميدانية، وكلا من الكاتب والمعلق يتميزان بالمهنية العالية والأخلاقيات الإنسانية الرفيعة ولكن الحقيقة موجودة على ما يبدو في مكان ما في المنتصف بين الموقفين وأعتقد بأن كل المحاور والتي نتناقش عليها حاليا تحتاج إلى مثل هذا التبادل في الآراء لان الحقيقة دائما هي المجموع الكلي للآراء وليس رأيا أو موقفا واحدا.
الراشد
22-02-2011 | 02:57 PM
ان البلطجية سواء كانو بسطجية او بلباس آخر هم في النهاية .. وينفذون اجندة ..
د. أمجد قورشه
22-02-2011 | 03:04 PM
جزاك الله خيرا أخي أحمد أبو خليل على هذه التوضيحات المهمة والحساسة
عاطف خليل
22-02-2011 | 03:05 PM
هناك ايضا البسطات والمعرشات التي تتعامل بالخضار والتي تنتشر في بعض الاحياء والراقية منهاوبعضها منذ اكثر من عشر سنوات .تدور حولها الشبهات,وهذه لاتلتزم باي من القوانين...فلا تعلن اسعار وغالبا حولها مكره صحية والكل يقول بان هذه تابعة لفلان او علان ...
كركي في عمان
22-02-2011 | 03:05 PM
الحل الجذري للمشكله هو بايجاد سوق واسع ومخصص للبسطات لانهم تغولوا على الارصفه واماكن السير للمشاة والسيارات
ومداخل المحلات ومواقف السيارات وحتى الدخلات الفرعيه
ان الكثيرين منهم يتلفظ بالفاظ سيئه جدا وعلى مسمع الكثير من النساء...وحمى الله الاردن
يحيى
22-02-2011 | 03:08 PM
ما بدك تعمل فتنة وما بدك تخرب البلد وخايف عليها وكل هذا طلع في عمان من مافيات وعصابات ومتنفذين يا حبيبي عليك , ما في دولة ما فيها مشاكل وما فيها فقر امريكا فيها هوملس يعني بناموا في الشارع وعددهم يزيد عن 25 مليون انسان
والفقر مش عيب العيب انك تضخم الامور بهذا الشكل وان البلد خربانة والامن العام فاسد وشو الفرق يعني بين بلطجية عمان وبلطجية الحزب الحاكم في مصر انت خلتنا اسخم من نظام مصر حرام عليك ومش هيك الصحافة والتعبير عن الراي ولا عجبتكم شغلة جديدة وهي البلطجة ارجو النشر حرية للراي
ابن البلد
22-02-2011 | 03:09 PM
هناك لغز حول ما جرى يوم الجمعة واتوقع انه سيكون هناك تستر على المدبرين والمنفذين لكن اغلب الظن ان هناك اناس متنفذين وضد الاصلاح لهم علاقة بالموضوع
الامر الاخر دور الشرطة فيما جرى ان لم تكن شريكة فعلى الاقل هي متهمة بالتقاعس عن اعتقال المعتدين و حماية المتظاهرين
علي ابو الحسن
22-02-2011 | 03:12 PM
الطعن والتهم لمؤسسات الوطن جاهزه ..
22-02-2011 | 03:16 PM
عمون ..... وين تعليقي ؟؟؟؟؟ هو لازم نتفق مع اي واحد صحي لقي حاله بيكتب مقال مشان تنشروا التعليق ؟؟؟؟
.....
المحرر : نحن مع حرية التعبير لا مع شتم الآخرين ..
راشد حدادين
22-02-2011 | 03:18 PM
انا مع " احمد ابوخليل " دراسه مميزه طيب ليش ما نعمل مثل الدول الراقيه سوق للبسطات او محال صغيره بحيث يسير الشارع مكون من عده اسواق ؟ ما رح تمنع و لكن بتخفف ..
والذين اعتدوى
على المتظاهرين منظمين يسيروا بنمط معين حتى في الضرب .. احضروا الفيدوا رجاء و تأكدو
22-02-2011 | 03:20 PM
وماذا عن اصحاب المحلات الذين يسيطرون على الارصفة ويتعدون على جزء من الشارع
وأمام نظر الامانة وغيره الكثير
فيصل الزطيمه
22-02-2011 | 03:20 PM
نشكرك يا دكتور امجد على التوضيح وأظهار الحقائق الصحيحه التي حولها اصحاب الغايات والاجندات لاتهامات بحق الجهات الامنيه الاردنيه وهي منها براء .
نعم صحيح 100% ومما يدعي للشك أن اصحاب البسطات هم الذين تعرضوا وتهجموا على المسيره السلميه قرب مسجد الحسيني ..
فيوم الجمعه يعتبر يوم جمع الارزاق لبعض العاطلين عن العمل والذين ينتظرون هذا اليوم بشغف طول اسبوع كامل ..
والسبب في ذلك يعود لاغلاق المحلات التجاريه يوم الجمعه مما يستغل اصحاب البسطات عرض بضائعهم امام المحلات التجاريه المغلقه ليترزقون ويعيلون أبنائهم وذويهم .
والشر من شراره .. اجزم بأن احد الاشخاص في المسيره تعرض لاحد اصحاب البسطات بالاساءه مما دفع اصحاب البسطات بالتجمع مع بعضهم بعض ضد المشاركين بالمسيره .. كون اصحاب البسطات يعتبرون أنفسهم ( عشيرة البسطات ) أي ايي منهم يتعرض للاذى كل اصحاب البسطات تتضامن معه .
هذه هي الحقيقه .. وشكرآ لك دكتور امجد مره أخرى وقد ريحت ضميرك وبلغت ؟.
22-02-2011 | 03:26 PM
دكتور امجد كلامك مرتب ومزبوط وصحيح
م/محمد امين ابورمان-الرياض
22-02-2011 | 03:27 PM
كل الجهات الامنية تعرف من هم هؤلاء البلطجية ومن يقف خلفهم ومن يدعمهم ، ولكن المطلوب هو الرجال الرجال الذين لايخشون في الله لومة لائم لوضع حد لهذه ..التي تعيث بالارض فسادا.
عربي
22-02-2011 | 03:28 PM
....لا تعليق
ةةة
22-02-2011 | 03:39 PM
معقول هذا موجود عندنا
سعاد الحاج
22-02-2011 | 03:42 PM
شكرا لك يا دكتور على هذا الطرح الجميل
في البداية اود ان اسأل عن سبب تهميش هؤلاء الاشخاص وهل حقا الفساد قد يودي بتنازل المسؤلين عن حماية المواطنين الشرفاء " الامن العام " من اجل ارضاء السلطات فوقهم ؟
في حال تم تقديم ادلة قطعية على هذا الكلام ماذا سيكون مصير المسؤلين عن هذا الفساد الاداري ؟ هل ستقع كل المسؤلية على رجال الامن العام ويعفى بذلك من هم اكبر منهم؟
واذا تم ازالة هذه البسطات فهل سيتم تعويض اصحابها بالعلم ان معظمها قد تكون مرخصة؟
من وجهة نظري الخاصة فاني ارى ان موضوع البلطجية قد يتعدى الباحثين عن رزقهم لأؤلئك الذين يبيتون نوايا للقضاء على أمن الوطن والمواطن
في الختام لا يسعني الا ان اتمنى الامن والسعادة لافراد هذا البلد الاوفياء
من قلب الحدث (نداء المتضررين)
22-02-2011 | 03:48 PM
والله يا دكتور ان كل ما قد كتبته والذي كتبه التاجر صحيح (مئه بالمئه).............
وانا من موقعي كصاحب محل في سوق السكر وكباقي اصحاب المحلات نعلم كل العلم بان اصحاب البصطات للاسف مدعومون من الامانه الاامانه فيها...ويقومون بما لا يعقل من تصرفات تجاه من يقاومهم او حتى يتكلم معهم بموضوع البصطات..
ولنا ان لا ننساالحمله التي قام بها الاعلامي محمد الوكيل قبل اشهر قليله من الان اثر اتصال هاتفي مع سيده تشتكي على الهواء من السلوك الااخلاقي التي تعرضت له في نفس الموقع (سوق السكر).....وللاسف لم تطل مده هذه الحمله سوى ايام معدوده على اليد الواحده!!!؟؟؟!!!؟؟لماذا
مع العلم بان تلك البصطات تضر باصحاب المحلات التجاريه من ناحيه..... وتضر بالحركه السياحيه من ناحيه اخرى وعلى كل من يريد التسوق في وسط البلد .
فانا اضم صوتي الى صوت الكاتب الدكتور الفاضل واوجهه الى المسؤولين الافاضل (الى متى هذه الظاهره) والى متى هذا الصمت الذي يدل على الخوف والجبن من قبل المسؤولين؟؟؟؟ في حال عدم تورطهم في هذا الفساد.
بطاينة
22-02-2011 | 03:57 PM
اشهد انك نشمي اردني بترفع الراس. مقال يستحق الاهتمام والمتابعة من قبل جميع من ورد ذكرهم في مقالتك الرائعة
JordNIn
22-02-2011 | 04:00 PM
بما يخص الأمن العام.. نسيت نقطة رابعة يا سيدي.. أن الامن العام تحت المجهر دائما وبلتصق به تهم كثيرة كثيلر منها محرف.. وأبسط مثال عند تدخله لفض نزاع أو أو يتهم فورا بالعمالة و..و..و.. لذلك أفضل شيء فعله الأمن العام يوم الجمعة أنه لم يتدخل لكي يسكت كل الألسن التي تتهمه بإثارة الأوضاع وجعلها أكثر سوءا.. لنعيد للأمن العام هيبته وصلاحياته ثم لنلومهم..
هندي احمر/ مغترب
22-02-2011 | 04:02 PM
والله يا دكتور امجد انا بحظر برامجك الدينيه الشيقه , بس يبدو انك داخل عالسياسه وبقوه ( مره حبة قمح ودجاجه , ومره سلطة البسطه وبسطت السلطه) ما يكون انت مخبي السياسه تحت الدين ترى هذا رايح يغير رأي المشاهدين فيك .
بالنسبه لاصحاب البسطات فانا اؤيد ما جاء في البحث العلمي الذي اشار اليه الستاذ احمد ابو خليل واعتقد ان ما جاء فيه يستحق الوقوف عنده من اصحاب القرار .
اما اتهام اصحاب البسطات الذين القت بهم الظروف لهذا العمل فلا يجوز اتهامهم بالسكر والبلطجه وانت سيد العارفين , هولاء يكافحون من اجل لقمة العيش واطعام عائلاتهم , اكثرهم ليس له وظيفه ولا دخل غير ما يكسب من البسطه , من المسؤول عن توفير الوظائف لهولاء, ليس ذنبهم ان هذه البسطات تؤجر لهم من قبل متنفذين , هولاء يقضون نهارهم بالشمس ليعود بقوت يومه ويحمدون الله على ذلك.
كما انه لا يجوز تشبيهنا بمصر ولبنان ليس من باب المفاضله ولكن من باب البعد عن التهويل و فنحن بحاجه لتهدئة الأمور ومعرفة ظروفنا ومعالجتها بالمناسب نحن بحاجه لابحاث علميه لحل مشاكلنا والشعب اأردني قادر على ذلك ان شاء الله.
(( حمى الله الأردن وادام سيدنا ابا الحسين )).
ابراهيم عربيات
22-02-2011 | 04:06 PM
يسلم ثمك يا دكتور أمجد.. وأنا كمان بحكيلك إنه إذا بدك مين وراهم بالضبط عندي الاسم كمان, .....
لينا
22-02-2011 | 05:22 PM
موضوع خطير :|
مواطن يرتاد البسطات
22-02-2011 | 05:30 PM
ذهبت يوما ما الى هونغ كونغ وقالو لي ان فيها سوق بسطات وكوني من محبي هذا النوع من التسوق ذهبت اليه
ولكن شتان بين البسطات في عمان والبسطات في هونغ كونغ
انصح امين عمان ان يبتعث مجمعة من موظفيه لاخذ دورة في البسطات هناك لان المواطن الاردني يستحق الاحترام والتقدير واكتفي بهذا التعليق
نسرين
22-02-2011 | 05:56 PM
الله يجزيك كل خير د أمجد و لو اني مستاءه بس يارب هل في ناس بتهتم عنجد في الموضوع ....
نسرين
22-02-2011 | 06:02 PM
والله موضوع مهم كتير...
جزاك الله خيرا
لينـــا التميمي
22-02-2011 | 06:54 PM
جزاك الله كل خيررررررر دكتور امجد
كلام مرتب وموزون وبمحله اكيد
والله يحمى قائدالوطن والشعب الاردني من هذول الحاقدين
بعدين هدول ناااس بغاروا منا الانه احنا هون ببلد الامن والاستقرار والديمقراطيه ...
ابن الاردن الاصيل
22-02-2011 | 07:24 PM
الى احمد خليل
جزاك الله خير يا اخ احمد خليل ... ارجو ان تنشر رسالتك في عمون قريبا بشكل مرتب اكثر ... هؤلاء المسحوقين جزء لا يتجزئ من الاردن وعلينا احقاق الحق ... وكان الله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه ...مرة اخرى بارك الله فيك ونفع المسلمين
طالب كلية شريعة
22-02-2011 | 07:39 PM
الله يبارك فيك دكتور على هالمقال الرائع ...
mind
22-02-2011 | 07:50 PM
موضوغ رائع بارك الله فيك دكتور
احمد عودة
22-02-2011 | 09:01 PM
د.امجد ما تفضل به شاهدك وما تفضل به الباحث احمد خليل صحيحان ولا يتناقضان . لانه ببساطه الباحث تحدث عن بسطات ملابس الباله والبسطات الممتده على شارع سقف السيل والبسطات ذات العلاقة بالزعران والبلطجية هي الموجوده في سوق السكر وبمحاذات المسجد الحسيني وتلفه بجميع الاتجاهات . وللاتأكد من الموضوع بسيط للغاية راجع الفيديوهات على الانترنت للزعران الذين اعتدوا على المتظاهرين واذهب بجوله الى المنطقة التي اشرت بها ستتعرف عليهم جميعا . وللمزيد من المعلومات يسعدني التواصل معك دكتور بشكل مفصل على صفحات الفيسبوك .
قارئ متابع
22-02-2011 | 09:11 PM
ارى ان كل ما جاء في هذا المقال حقيقي وواقع معاش وملاحظ من ان اغلب وليس كل اصحاب البسطات اصبحو يشكلو عصابات وان موقع البسطة عبارة عن ملك لصاحب البسطة وياخذ عليه (خلو) وان من مراقبي الامانه ممن يملك بسطة او اكثر فلا يقوم بواجبه الوظيفي او يتم اعطائهم راتب شهري يتم تجميعه من اصحاب البسطات ....هذا هو الواقع وليس فقط في وسط البلد بل في اغلب الاماكن مثل الوحدات وغيرها
عماني
22-02-2011 | 09:43 PM
صحيح حكي احمد ابوخليل بالبلد فيه سوق الجمعه وكان سوق الاثنين عشان اوضاع بعض الاشخاص الاقتصاديه السيئه ومش بالضروره كل صاحب بسطه يكون بلطجي
مهند البشابشة
22-02-2011 | 10:18 PM
الى الدكتور امجد و الى احمد ابوخليل-
نحن باشد الحاجة الى الكتاب كم امثالكما, على الرغم من الاختلاف في الآراء في كتابتكما الى انها تبين الوعي و الثقافة و الاحساس العالى جدا بالمسؤلية. فعلا نحن بأشد الحاجه لأقلام جريئة و صريحة و كتابات مبنية على دراسات و ابحاث. بارك الله فيكما و اتمنى على كل مواطن أردني قراءة المقال و تعليق السيد ابو خليل. و بالطبع نتمنى من المسؤولين القراءة و التقصي و التصرف.
نشكر عمون للنشر
القناص
22-02-2011 | 10:26 PM
الله يحمي الاردن من هل زعران والبلطجية والله يستر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
طالبة من الجامعه الاردنيه
22-02-2011 | 10:48 PM
اتمنى الامن والامان لهذا البلد
لانو بصراحه الاواضاع الراهنه في بعض البلدان العربيه غير ملائمه لعيش مستقر
اللهم ابعدنا عن مثل هذا
بتوقع انو ما في شعب مرفه متل الشعب الاردني يلي ما معو يروح يقدم للشؤون للديوان
بس المشكله في جهل او عدم وعي من قبل بعض السكان
الحمد لله عايشين بالف نعمه عن غيرنا
هدول الشباب يلي عملو هيك وضع تخريب يوم الجمعه في وسط البلد مثال للشاب الغير واعي
لانو حتى لو في مطالب معينه او انتقادات معينه بتكون بطريقه حضاريه ولا تمس الاخرين بخطر
في النهايه بتشكرك دكتور امجد قورشه ع كلامك وبتشكر كتير الدكتور يلي غير قناعتك لحتى تحكي بهيك موضوع لانو بجد موضوع كبير وفي شباب عنا كتير بيندرجو تحت مفهوم " الإمّعه"
ابو خالد
22-02-2011 | 10:54 PM
د امجد بحكي عن حرب اهليه في الاردن وكأنه مو عايش في الاردن 00 يادكتور في ضل اللي بيصير في المنطقه ومع محاولات بعض الحاسدين من الخارج والفاسدين من الداخل ظل الوضع مستقر وما ناس جاب سيرة حرب اهلية حتى اقل الناس معرفة بالاردن 00 واذا كمن ازعر او جيعان عمل طوشه على بسطه بدنا نحكي هيك بتخرب البلد 00 منطقة البسطات في البلد دايما بيصير فيها مشاكل وطوشات والوضع طبيعي بس توقيت هذه المشكله خلى الناس ومنهم د امجد يحكي هيك 000 خليها زغيرة يا دكتور ولا تكبرها بتكبر00
اخو ارشيده محمد
22-02-2011 | 11:43 PM
تحياتي لك وبهذا المقال التحليلي السلس و اريد التواصل معك لعدد من الاسئله تريد منك الاجابة وهذا ايميلي اذا احببت a.albasel@yahoo.com
محمد
23-02-2011 | 12:08 AM
الرد : على احمد ابو خليل :
سيدي العزيز خلينا نرجع للموضوع الاساسي الا وهو تامين العمل والوظائف لمثل هاؤلاء الفئه _ يعني يا عزيزي المظاهره الي طلعت يوم الجمعه شو اهدافها شو معانيها : طلب حريه الراي , وطلب ازالة الفساد وبدل ما يكسبو رزقهم بالزعرنه والقوه واحيانا بالحرام ( مثل بيع السيديهات الفاسده ) كل الشعب الاردني بينزل على وسط البلد وكلنا بنشوف وبنعرف هذه الفئه من البياعي شو همهم ومشاكلهم لكن لو صبرو ممكن يكسبو رزقهم بالحلال وممكن ...... ! وانا اسف اذا اسات لرايك وهذا رائي الشخصي . مع الاحترام
وشكرا دكتورنا ع هالموضوع الحساس
هندي احمر / مغترب
23-02-2011 | 12:28 AM
انتو يا عمون ما عندكوا اي شفافيه ولا مصداقيه وبن تعليقي وين حرية النشر انتوا بتنشروا لناس معينه.
ابومحمد
23-02-2011 | 01:05 PM
يسلم ثمك يادكتور. هذا التحليل الصحيح. خلي اصحاب المظاهرات يعرفوا هذا الحكي مش يفسروا الامور كما يرونها او يفكروا بها.
| الاسم : * | |
| البريد الالكتروني : | |
| التعليق : * |
بقي لك 500 حرف
|
| رمز التحقق : |
أكتب الرمز :
|
برمجة واستضافة