facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دليل الأسر للسفر مع الأطفال وكيفية العثور على المعالم الجاذبة لهم


28-12-2023 07:48 PM

META DESCRIPTION: هل تريد التخطيط لقضاء عطلة مع أسرتك؟ سوف توضح لك هذه النصائح الذكية الخاصة بالسفر كيفية التخطيط لقضاء رحلة مع الأطفال، والتعرف على الأنشطة الممتعة، والمزيد غير ذلك.

دليل الأسر للسفر مع الأطفال: كيفية العثور على المعالم السياحية والأنشطة الجاذبة للأطفال

عمون - يمكن أن يكون السفر مع الأطفال تجربة ممتعة للأسر، ويعود ذلك بشكل خاص إلى أنه يخلق ذكريات لا تُنسى للطفولة، وهو وسيلة رائعة لكسر ملل الروتين، ويؤدي لانفتاح طفلك على العالم.

وعلى الجانب الآخر، فإن التخطيط لقضاء رحلة مع الأسرة يتطلب تحضيرًا دقيقًا وعملاً شاقًا، من التخطيط للوجهة إلى اختيار ما تصحيه معك من أمتعة، إلى العثور على أنسب الرحلات الجوية، وصولًا إلى الاطلاع على أحدث متطلبات التأشيرة. ولحسن الحظ، فإن بعض الدول يكون لديها عملية سريعة وسهلة للحصول على التأشيرة عبر الإنترنت (مثل تأشيرة مصر الإلكترونية، والتي لا تستغرق إلا دقائق بسيطة للحصول عليها.

قبل السفر بصحبة الأطفال، نحن نوصي بالتخطيط الدقيق لرحلتك والاستفادة من بعض النصائح المفيدة للسفر، مثل تلك الواردة في هذه المقالة، وذلك للاستمتاع بعطلة ممتعة وخالية من الضغوط.


اختر الأماكن التي سوف يشعر فيها طفلك بالمتعة
قبل اختيار وجهة السفر، تحقق من  وضع ما يفضله طفلك وما لا يفضله في الاعتبار (حسب السن). وليصبح الأمر ممتعًا، قم باستعراض الصور ومقاطع الفيديو لمختلف الدول والمدن والأنشطة، فربما أن يكون طفلك غير محب للطبيعة (أو أنه يرهب الماء)، أو قد يفضل البيئة الهادئة للمتنزه بدلًا من الأنشطة التي تنطوي على المغامرة. يختلف كل شخص عن الآخر.

بمجرد أن تتعرف على اهتمامات طفلك، يمكنك البدء في البحث عن الأماكن المناسبة. فمثلًا، يحب العديد من الأطفال متاحف التاريخ الطبيعي لأنها تحتوي على الكثير من الأشياء الجديدة والفريدة، بينما تكون الأماكن الطبيعية مثل حدائق النباتات ومتاحف الأحياء المائية، فرصة عظيمة لتوعية الأطفال بطبيعة عالمنا.

وهناك نصيحة أخيرة بأن تتحقق من أن المكان الذي ستذهب إليه يقدم رحلة خاصة للأطفال (أو مرشد رحلات خاص يمكنه تخطيط الرحلة حسب رغبات طفلك)، لأن هذا قد يشكل فرصة هائلة للأسرة بالكامل لتتعلم معًا.

خطة رائعة تشمل الرحلة بالكامل

إن أهم شيء عند السفر مع الأطفال هو التخطيط، ثم التخطيط، ولا شيء سوى التخطيط. وكما يقول القول المأثور فإن ”الفشل في التخطيط ما هو إلا تخطيط للفشل“.

استغرق بضع ساعات للجلوس وتسجيل الأنشطة المحتملة، وأماكن الزيارة، والجولات التي تود الخروج لها في وجهتك. يجب التأكد من حجز كل وسائل الإقامة الضرورية، والانتقالات، والجولات مقدمًا، وذلك لأن العديد من الأماكن تنفد فيها أماكن الحجز بسرعة شديدة.

كذلك، فإن التخطيط سوف يساعدك في تحديد خط سير الرحلة، حيث يمكنك معرفة المعالم السياحية التي تفتح أبوابها للجمهور في أيام بعينها (فمثلاً، العديد من المتاحف حول العالم تكون مغلقة أيام الأثنين)، والتخطيط لزيارتك أثناء ساعات الفتح، والاطلاع على أية معارض مؤقتة أو أحداث ترفيهية.

البحث عن نصائح السفر المفيدة في المنتديات.


ليكون من السهل التخطيط لرحلة ما، يجب أن تتعرف على الأماكن غير المدرجة في الكتيبات السياحية، والعثور على إجابات مباشرة لأسئلتك، والتحقق من متابعة منتدى عبر الإنترنت للسفر.

هناك العديد من المجموعات على فيسبوك، والمجتمعات على موقع Tripadvisor حيث يمكن للمسافرين من جميع أنحاء العالم تبادل الخبرات ونصائح السفر فيما بينهم، بما في ذلك السفر باصطحاب الأطفال.

إن أسهل طريقة للعثور على هذه المجموعات هي البحث عن وجهتك وإضافة كلمات ”السفر + الأطفال + الأسرة“، أو البحث بمجموعة من الكلمات (مثل ”فرنسا مع الأطفال“). تعد هذه المنتديات بمثابة كنز ثمين من المعلومات المستقاة من الخبراء المحليين والأسر المسافرة مثل أسرتك. ويمكنك أن تجد حتى بعض الأنشطة أو الأماكن الممتعة التي لم تخطر لك على بال.

تجهيز خطة للطوارئ

رغم أنه لا يوجد أي شخص يريد أن يكون في مثل هذا الموقف، إلا أنه من المهم وضع بعض القواعد، وتوعية الأطفال على بشأن ما يجب القيام به في حالات الطوارئ. ومن أمثلة هذه المواقف القليلة: أن يصبح أحدهم مفقودًا، وكيفية التصرف في المواصلات العامة، وبعض نصائح الأمان الأساسية.

يجب وضع عمر طفلك (أعمار أطفالك) في الاعتبار

عند حجز تجهيزات الإقامة وتذاكر الطائرة والمواصلات، والأنشطة، تأكد من وضع أعمار أطفالك في الاعتبار. فمثلًا، قد يتطلب المواليد الصغار استعدادات خاصة مثل مقعد السيارة، أو أماكن لتغيير الحفاضات، أو سرير خاص بهم. إذا ما كان الأطفال أكبر سنًا، فإنه يجب التأكد من وضع اهتماماتهم في الحسبان عند التخطيط لرحلة، وذلك حتى يستطيع كل فرد الحصول على قسط عادل من الترفيه.

ومن نصائح السفر المفيدة، فإنه عند السفر على متن طائرة باصطحاب أطفال صغار، يُوصى بحجز مقاعد في مقدمة الطائرة لأنها أقل اضطرابًا وعندها تقل احتمالات انزعاج الأطفال.

تحفيز اهتمام الطفل

قبل الذهاب لمكان آخر، أو نشاط ما في رحلتك، تأكد من تجهيز طفلك مقدمًا واخبره عن هذا المكان، ويمكنك أن تجعل ذلك المكان أو النشاط ممتعًا عن طريق أخباره بالحقائق المدهشة، و/أو القصص المثيرة، و/أو بما تخطط للقيام به هناك. من الأفكار الجيدة أن تمنح طفلك كاميرا للأطفال، وتطلب منه أن يلتقط صورًا للرحلة.

تخصيص الكثير من الوقت الحر

يشعر الأطفال بالتعب أسرع من الكبار، ولهذا فإنه من المهم عدم محاولة التحضير للكثير من الأنشطة كل يوم. الفكرة الأفضل هي الاستعداد لواحد أو اثنين من ”الفعاليات الأساسية“ (مثل زيارة لأحد المتاحف، أو جولة بالحافلة) والتخطيط بينهما. إذا ما شعر طفلك بالملل أو التعب بعد ذلك، يمكنك العودة بسهولة إلى الفندق دون الحاجة للانتظار طويلًا. وعلى الجانب الآخر، إذا شعر طفلك بالإثارة أو أراد رؤية المزيد، يمكنك كتابة قائمة بالأماكن الإضافية والاختيار أي منها تريد التحرك إليه بعد ذلك.






  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :