facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الإساءة اللفظية .. سلاح لإيذاء الموظف بالعمل ولكن كيف؟


06-01-2024 11:02 AM

عمون- تأتي الإساءة ضمن العديد من الأنماط والأشكال المختلفة، ولا تعد جميعها جسدية. فعندما يستخدم شخص ما مجموعة كلمات بشكل متكرر للتحقير أو التخويف أو السيطرة على شخص ما، فإن ذلك يعتبر إساءة لفظية.

ومن المحتمل في بعض الأوقات أن تجد الإساءة اللفظية في سياق العلاقة المتعددة؛ كالعلاقة العاطفية أو العلاقة الأسرية. حيث تشير الإساءة اللفظية إلى العديد من الانتهاكات التي يمكن أن تترك أثرها عن الفرد المتلقي، فمن المرجح أيضاً أن يتصاعد الأمر أحياناً إلى الإيذاء الجسدي أيضاً.

يقدم موقع "healthline.com" مجموعة من الطرق والإستراتيجيات للتعامل مع الإساءة اللفظية بالعمل، وما يمكنك فعله بعد التعرض إلى هذا النوع من الإساءة.

سلوكيات الإساءة اللفظية في بيئة العمل؟
يعاني بعض الأفراد في مجمل الأوقات بمجال العمل، الأمر الذي يقودهم إلى استخدام الحجج أو إلى الصراخ. ويُعد كل ذلك جزءاً من كونك إنساناً. لكن الإساءة اللفظية ليست طبيعية. وهنالك بعض الدلائل التي تشير لذلك، وأبرزها:

استخدام الألقاب كبديل للأسماء:
سواء كنت في علاقة ضمن نطاق العمل، زملاء أو أصدقاء، أو علاقة موظف بالمدير، فإن الشتائم تعد أسلوباً غير صحي. ويكون استخدام الألقاب بالتنابز بدلاً من الأسماء المعتادة؛ والإغاظة، كوسيلة للتقليل من شأنك. كقول: أنت لا تفهم، هل أنت أحمق. نوعاً من الإساءة اللفظية.

أسلوب السخرية وتقليل الشأن:
تُعد السخرية إحدى محاولة الأشخاص من التقليل من شأنك ومكانتك بالعمل. فالتعليقات المسيئة والتي تحمل صيغة السخرية، والازدراء، وذات خطاب متعالي. تمثل محاولة من الآخرين في جعل أنفسهم يشعرون بالتفوق والقوة أمامك. كقول: دعني أرى ما إذا بإمكانك كتابة هذا الخطاب بعبارة جيدة يمكنك حتى أن تفهمها أنت. وهذا النوع ينطوي على إحدى طرق الإساءة اللفظية المخفية والتي يجب الانتباه حيالها.

اللوم المستمر في العمل:
يُعد توجيهه اللوم المستمر بشكل غير عادل أو غير مبرر إلى فرد معين بدون أساس موضوعي أو دعم شكل من أشكال الإساءة اللفظية في العمل؛ فعدم تحديد الأسباب بشكل واضح عند توجه اللوم يقود في العمل إلى ما يسمى بـ"اللوم الظالم" والذي يولد غالباً لدى الشخص شعوراً بأنه مستهدف بدون مبرر. كقول: "لا بد لي من الصراخ عليك دائماً، لأنك غير معقول وغليظة الرأس!".

التلاعب بالمشاعر والعواطف:
يشكل استخدام الكلمات أو الأفعال بطريقة تهدف إلى التأثير على الآخرين بشكل سلبي دون وجود أساس مشروع أو داعم نوعاً من الإساءة اللفظية في العمل، كاستخدام السلطة في مكان العمل بطريقة تجبر الآخرين على القيام بأشياء لا يرغبون فيها تؤدي إلى إلحاق الأذى بصورتهم الشخصية أو المهنية، أو استخدام الكلمات بشكل مهين أو تحقيري بهدف التحكم فيهم أو ترهيبهم.

كيف تتصرف عندما التعرض للإساءة اللفظية في العمل؟

إذا كنت تعتقد بأنك تتعرض للإساءة اللفظية في العمل، عليك بداية أن تثق في غرائزك، ثم ضع ضمن اعتبارك أن هناك احتمالاً أن يتصاعد الأمر بعد قيامك بالرد على الشخص المُسيء. وبعد أن تدرك ذلك، عليك أن تقرر كيف ستفعل شيئاً حيال ذلك للرد. نلخص مجموعة من الإستراتيجيات التي يمكنك القيام بها للتصرف بشكل حكيم ومتوازن اتجاه الإساءة اللفظية في بيئة العمل.

ضع حدوداً بينك وبين الآخرين كنوع من الحماية وتقليل الضرر من الأشخاص الذين يحاولون توجيه الإساءة اللفظية.
قلل من تواجدك في الأماكن التي تتعرض فيها للإساءة بشكل مقصود، أو من تعاملك مع الأشخاص الذين يحولون توجيه الإساءة.
كُن مستعداً لقطع جميع علاقاتك مع الأشخاص الذين يقومون بتوجيه الإساءة اللفظية لك، فالتعافي والشفاء من أثر التعرض للإساءة اللفظية يتطلب الكثير من الوقت والمجهود.

سيدتي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :