facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هي تكنولوجيا النانو


14-01-2024 01:28 PM

عمون- تكنولوجيا النانو (Nanotechnology) هي مجال يركز على دراسة وتحليل المواد على نطاق النانومتر (1-100 نانومتر). يمكن تطبيق هذه التقنية في مجموعة واسعة من المجالات العلمية مثل الفيزياء، والكيمياء، والبيولوجيا، وعلم المواد، والهندسة.

ابتدأ اكتشاف تكنولوجيا النانو بمقترحات وأفكار من الفيزيائي ريتشارد فاينمان في عام 1959، حيث قدم فاينمان مفهومًا يتيح للعلماء التحكم في الذرات والجزيئات. وفي عام 1981، قام الأستاذ نوريو تانيجوتشي بتسمية هذا المفهوم بمصطلح "تكنولوجيا النانو".

تتيح فوائد تكنولوجيا النانو تحسين العديد من القطاعات مثل التكنولوجيا، والطاقة، والطب، والأمان الوطني، وعلوم البيئة، وسلامة الأغذية.

يمكن تكييف هياكل المواد على مستوى النانو لتحقيق خصائص فريدة، مثل تقوية المواد، وجعلها خفيفة الوزن، وأكثر متانة.

تطبيقات تكنولوجيا النانو تشمل أشياء يومية مثل شاشات الحواسيب والكاميرات والنظارات والنوافذ، وذلك من خلال استخدام الطبقات النانوية لجعلها مقاومة للماء ومضادة للانعكاس ومقاومة للأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء.

تكنولوجيا النانو أيضا دخلت في صناعة المنتجات الاستهلاكية، حيث يتم ربط شعيرات النانو الصغيرة بالألياف لإضافة خصائص مثل مقاومة البقع في الملابس.

يستخدم أيضا أكسيد الزنك النانوي في واقيات الشمس لحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وتم تضمين البلورات الفضية النانوية في الضمادات لتحسين فعالية قتل البكتيريا والوقاية من العدوى.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :