facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تخصص إدارة المشاريع في السعودية


02-02-2024 11:52 AM

عمون - تُعد إدارة المشاريع أمر بالغ الأهمية للمؤسسات التي تحتاج إلى تنفيذ المشاريع في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية، ولذلك يزداد الطلب على مديري المشاريع الذين يستطيعون قيادة المشاريع بشكل ناجح، مع تحفيز الموظفين وحل المشكلات التي تعترض عمليات تنفيذ المشروع، بهدف تقديم منتجات وخدمات جديدة  وزيادة الإيرادات، وتحقيق أهداف الشركة، ولذلك بات هذا التخصص من أهم التخصصات في المملكة العربية السعودية، وفي هذا المقال نتناول أهم الجامعات التي تدرس إدارة المشاريع في السعودية، وما هي مجالات العمل فيه، وكيف يساهم هذا التخصص في تحقيق رؤية المملكة 2030.

تخصص إدارة المشاريع في السعودية: 

يُعد تخصص إدارة المشاريع من أهم التخصصات في المملكة العربية السعودية، وهو ما دفع العديد من الجامعات إلى إدراج هذا التخصص ضمن أقسامها العلمية.

ومن خلال دراسة تخصص إدارة المشاريع، يتعرف الطلبة على جميع الأنشطة المتعلقة بإدارة المشاريع، وهي البدء والتخطيط والمراقبة والمراحل النهائية، إضافة إلى اختيار واستخدام أدوات الإدارة والبرمجة ورصد المشاريع وإدارتها، وبرمجة المشاريع وطرق تتبعها.

ويدرس الطلبة في هذا التخصص أسس إدارة المشاريع وهي أساليب وعمليات الإدارة الحديثة للمشاريع، وما هي الاستراتيجيات والأدوات اللازمة لتطوير قدرة تنظيمية فعالة وطويلة الأمد في إدارة المشاريع، فضلًا عن أساليب الاتصالات المتقدمة والتقنيات التي يستخدمها مديرو المشاريع.

وتستغرق دراسة تخصص المشاريع حوالي 4 سنوات، وبعد الانتهاء من الدراسة لا بد من الالتحاق بـ دورات تدريبية معتمدة في هذا المجال من أجل صقل المهارات فيه، وبالتالي زيادة فرص العثور على وظائف مميزة.

مجالات عمل تخصص إدارة المشاريع في السعودية: 

تتعدد مجالات عمل تخصص إدارة المشاريع في المملكة العربية السعودية، وأبرزها ما يلي:

مدير المشروع

يُعد مدير المشروع هو الشخص الأهم في إدارة المشاريع، إذ ينفذ جميع المهام اللازمة لإتمام المشروع، ومنها توزيع الأدوار على فريق المشروع، تحديد الموارد اللازمة لتنفيذ عمليات المشروع، إعداد محاضر الاجتماعات، جرد لوازم المشروع.

مساعد مشروع

يقوم مساعد المشروع بالعديد من المهام، ومنها تخطيط وتنسيق وتنفيذ مختلف المشاريع، إلى جانب دوره في استكمال وثائق المشروع، ورصد التقدم المحرز في المشاريع الجارية، إذ يقوم بجميع تلك المهام تحت إشراف مدير المشروع.

مساعد إداري

تتمثل مهام المساعد الإداري في الرد على المكالمات الهاتفية أو رسائل البريد الإلكتروني، إعداد التقارير للمديرين لاستخدامها في الاجتماعات، إجراء الحجوزات وترتيبات السفر، ويشرف على مهامه مدير واحد أو أكثر.

منسق المشروع

ترتبط وظائف منسق المشروع بوظائف ومهام مدير المشروع، إذ يحدد المواد اللازمة لتنفيذ المشروع، مثل الاجتماعات أو المعلومات أو المعدات أو الموارد، فضلًا عن قيامه بتنظيم المشاريع وفقًا لميزانية محددة وأطر زمنية معينة، مع إطلاع أعضاء الفريق على التغيرات اللازمة في المشروع، وكذلك إطلاع أصحاب المصلحة على التقدم المُحرز في المشروع.

مدير مشروع التسويق

تشمل مهام مدير مشروع التسويق الإشراف على جميع مشاريع الحملات التسويقية لضمان تنفيذها على النحو المطلوب، إضافة إلى  تحديد الموارد اللازمة لإكمال مشاريع التسويق وفقًا للموعد النهائي لكل مشروع، مع وضع خطة تسويق استراتيجية وجدول زمني ووضع ميزانيات المشروع.

خبير استشاري في إدارة المشاريع

تستعين الشركات بخبراء استشاريين في إدارة المشاريع من أجل الحصول على مشورة استراتيجية أو فنية أو تشغيلية، قبل البدء في تنفيذ أي مشروع، ويتولى الخبير الاستشاري عدة مهام ومنها تقييم أهداف الأعمال لصياغة خطط مشاريع فعالة، مراقبة تقدم كل مشروع، تطوير ميزانيات فعالة للمشروع، وكل ذلك وفقًا للخبرة التي يمتلكها كل خبير.

مهندس المشروع

يُعد مهندس المشاريع من أهم عناصر إدارة المشروع، إذ يقوم بعدة مهام متخصصة ومنها الإشراف على الجوانب الفنية للمشروع لضمان تشغيله بشكل صحيح، والتأكد من تنفيذ العناصر الهندسية للمشاريع على النحو المطلوب، مع التحقق من أن النتيجة التي حققها المشروع دقيقة وعالية الجودة.

أهم الجامعات التي تدرس إدارة المشاريع في السعودية: 

إليكم فيما يلي قائمة بأسماء الجامعات التي تدرس تخصص إدارة المشاريع في المملكة العربية السعودية:

  • جامعة دار العلوم.
  • كليات الشرق العربي.
  • جامعة الفيصل.
  • جامعة الملك سعود.
  • جامعة جدة.
  • جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.

هل تخصص إدارة المشاريع مطلوب في السعودية:

نعم، يُعد تخصص إدارة المشاريع من أكثر التخصصات طلبًا في المملكة العربية السعودية، خاصة في ظل التطور المذهل الذي تشهده المملكة حاليًا، واهتمامها الشديد بتنويع مصادر الدخل القومي، وبالتالي إنشاء العديد من المشاريع في مختلف المجالات، وهو ما أدى بدوره إلى تطور ممارسات إدارة المشاريع.

وقد شهدت المملكة خلال السنوات الأخيرة تنفيذ مشروعات بعيدة عن القطاع النفطي، ولذلك تطورت وظائف إدارة المشاريع وازداد الطلب عليها، وخاصة مديري المشاريع ذوي المهارات والكفاءات، ممن لديهم القدرة على قيادة المشاريع من البداية وحتى النهاية، بأعلى مستوى من الكفاءة.

كما تستخدم جميع المنظمات في السعودية إدارة المشاريع، والتي تشمل أي نوع من المشاريع ومنها: تطوير المنتجات والخدمات، حملات التسويق، هندسة البرمجيات، تطبيقات نظام تكنولوجيا المعلومات، مشاريع البناء، وغيرها.

وفي أي مشروع، يتولى مدير المشروع إدارة فريق المشروع والذي يكلف الأعضاء بالقيام بالمهام، ويتتبع التقدم المحرز، ويضمن الوفاء بالمواعيد النهائية والميزانيات.

كيف تساهم ادارة المشاريع الهندسية في تحقيق رؤية المملكة 2030:

من خلال رؤية المملكة 2030، تبلورت جميع الأهداف التي تسعى المملكة لتحقيقها بحلول هذا العام في مختلف القطاعات، وتُعد إدارة المشاريع من أبرز السُبل التي تساعد على تنفيذ المشاريع على أعلى مستوى من الكفاءة، ومن ثم زيادة جودة الخدمات والمنتجات وتحقيق رضا العملاء.

وتلعب إدارة المشاريع المُنفذة بطريقة منهجية صحيحة دورًا بارزًا في تحقيق رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال ربط الأهداف بمشاريع تتحول إلى واقع ملموس، مع مواكبة إدارة المشاريع جميع التطورات التي تطرأ على ممارستها وتطبيقها في المشاريع التي تُنفذ داخل المملكة.

ولضمان تحقيق الاستفادة الكاملة من التنفيذ الصحيح لإدارة المشاريع، لا بد من استخدام أحدث البرامج في إدارة المشاريع، ومنها البرامج التي تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية خلال مراحل تنفيذ المشروع، والتي تساعد على توفير وقت وجهد الموظفين.

وحتى تقلل المؤسسات من التكاليف التشغيلية وما تستغرقه عمليات الصيانة الدورية من وقت وجهد؛ يتعين عليها استخدام الخدمات السحابية، والتي تتيح المزيد من الخدمات المرنة.

كما يتعين على المؤسسات الاستعانة بمديري المشاريع ذوي الخبرة والكفاءة، ممن يمتلكون مهارات التواصل الفعال مع أعضاء الفريق وأصحاب المصلحة.

 ولذلك لا بد من إتاحة دورات للمهندسين في السعودية والتي تساعد على تنمية كفاءات الراغبين في العمل بإدارة المشاريع.

 

الشهادات المعتمدة في إدارة المشاريع PMP

يُعد الحصول على شهادات معتمدة في إدارة المشاريع، من العوامل التي تعزز من فرص القبول في مختلف وظائف هذا المجال، إذ تُعتمد تلك الشهادات من معهد إدارة المشاريع PMI، والتي تثبت أن صاحبها يمتلك مقومات القيادة الفعالة لإدارة المشاريع.

وتُعد دورة PMP من الدورات التي يزداد الإقبال عليها، في ظل حرص المؤسسات على تعيين مديري مشاريع معتمدين لديهم الخبرات الإدارية والقيادية المطلوبة لتنفيذ مختلف المشاريع.

وتناسب هذه الدورة مديري المشاريع الراغبين في تنمية خبراتهم، وكذلك الأشخاص الساعين لبدء حياتهم المهنية في هذا المجال.

 

وفي الختام، فإن الحصول على فرصة وظيفية مميزة في مجال إدارة المشاريع، يتوقف على الخبرات والمهارات والكفاءات لدى كل متخصص، وهي العوامل التي تزيد من فرص القبول للعمل في كبرى المؤسسات.

 





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :