facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أعراض ظهور نبض الجنين


18-04-2024 11:12 AM

عمون - سماع نبضات قلب الجنين لأول مرة يمنح الأبوين الشعور بالسعادة، ويمكن الكشف عنها بواسطة الموجات فوق الصوتية، وذلك في وقت مبكر من 5 إلى 6 أسابيع بعد الحمل.

على الجانب الآخر قد يرتفع معدل ضربات القلب بين الأسبوع الخامس من الحمل والأسبوع التاسع من الحمل، وبعد الأسبوع الثالث عشر من الحمل ثم ينخفض.
إليك وفقًا لموقع "هيلث لاين" أعراض ظهور نبض الجنين.

أعراض وعلامات نبض الجنين أثناء الحمل
شعور الحامل بنبض في البطن في الشهر الثاني ليس نبض الجنين، بل قد يكون ناتجًا عن نبض الشريان الأورطي البطني، والذي يزداد ضغط الدم فيه خلال فترة الحمل.

على الجانب الآخر بعد نتيجة اختبار الحمل الإيجابية، قد يوصي الطبيب بتحديد موعد لإجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية للحمل المبكر في حوالي 7 إلى 8 أسابيع من الحمل.
قد يوصي الطبيب بإجراء هذا الفحص في وقت مبكر قبل 6 أسابيع، إذا كان هناك حالة مرضية تعاني منها الأم الحامل، أو تعرضت للإجهاض في حمل سابق، أو واجهت صعوبة في الحفاظ على حمل سابق.

عدد نبضات قلب الجنين
ترجع أهمية معرفة عدد نبضات قلب الجنين في مراحل عمره المختلفة، إلى تحديد مدى صحة القلب وسلامة نموه، ويجب أن يتراوح معدل ضربات قلب الطفل بين 90-110 نبضة في الدقيقة، خلال الأسبوع السادس إلى السابع.
بحلول الأسبوع التاسع، يجب أن يصل معدل ضربات قلبه إلى 140-170 نبضة في الدقيقة، وفي الأشهر الأخيرة من الحمل يتراوح عدد نبضات الجنين من 110 وحتى 160 نبضة في الدقيقة.

على الجانب الآخر خلال الموعد الأول للموجات فوق الصوتية، سيقوم الطبيب بالتحقق والتأكد من وجود حمل صحي، وتحديد عمر الحمل، فقد يشعر الطبيب بالقلق إذا كان نبض قلب الجنين بطيئًا جدًا، أو سريعًا جدًا أو غير منتظم.
إذا كان الأمر كذلك، فهناك احتمال نادر أن يعاني الجنين من مرض في القلب، ولهذا السبب سيقوم الطبيب بمراقبة نبضات قلب الجنين، وإذا كان لدى الطبيب أي مخاوف بشأن تطور قلب الجنين، فقد يحدد موعدًا لإجراء مخطط صدى القلب للجنين لإجراء مزيد من الفحص لقلبه.

الأسباب التي تمنع ظهور نبض الجنين
خلال الموجات فوق الصوتية الأولى، قد لا يكون هناك أي نبضات قلب جنين مسموعة، وهذا لا يعني بالضرورة أن هناك مشكلة، قد يوصي الطبيب بتحديد موعد آخر لفحص الموجات فوق الصوتية بعد أسبوع إلى أسبوعين، وتشمل الأسباب الأخرى لعدم سماع نبضات القلب ما يلي:

وجود رحم مائل
المرأة الحامل تعاني من السمنة المفرطة.
كبر حجم بطن الحامل عن الحجم الطبيعي.
حدوث الحمل خارج الرحم.
الإملاص وهو توقف قلب الجنين عن النبض ووفاة الجنين في رحم الأم
اضطراب تخثر الدم لدى الأم، وحدوث جلطات في أوردة المشيمة أو الحبل السري، يؤدي ذلك إلى منع وصول العناصر الغذائية والدم والأكسجين إلى الجنين، مما يؤدي إلى توقف نبضات قلب الجنين
التواء الحبل السري حول الرقبة أو الحبل السري المعقود وهو سبب توقف نبضات قلب الجنين بعد الأسبوع العشرين من الحمل
انخفاض مستوى هرمون البروجسترون يمكن أن يوقف نمو الجنين ، وتوقف نبضات قلبه
إصابة الأم بالعدوى لبعض الأمراض، مثل الحصبة الألمانية، وداء المقوسات، والفيروس المضخم للخلايا، والفيروس الصغير، وما إلى ذلك، يؤدي إلى توقف ضربات قلب الجنين.، على الرغم من أن العديد من الالتهابات قد لا تضر الأم الحامل، إلا أنها قد تؤثر سلبًا على الجنين خلال مراحل الحمل المبكرة.
على الجانب الآخر بعد الأسبوع السادس، سيشعر الطبيب بالقلق أيضًا إذا لم يكن هناك كيس حمل، وقد يطلب الطبيب إجراء فحص دم للتأكد من أن الحمل صحي، وسيطلب العودة بعد بضعة أيام لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية مرة أخرى.
فإذا لم يتم الكشف عن ضربات القلب، سيقوم الطبيب بفحص قياسات الجنين وقد يشعر الطبيب بالقلق إذا لم يكن هناك نبض قلب لدى الجنين الذي يزيد طوله عن 5 ملم.

ما هي أعراض توقف نبضات قلب الجنين؟
يجب الانتباه إلى أنه بمجرد أن تكون نتيجة اختبار الحمل إيجابية، ستشعرين بأعراض الحمل مثل التعب، وغثيان الصباح، وألم في الثدي، ومع ذلك، بمجرد توقف نبضات قلب الجنين، في النهاية، تبدأ شدة هذه العلامات في الاختفاء وظهور إفرازات بنية وألم في الظهر والإصابة بالحمي أيضًا.

ومع ذلك، قد لا تظهر أي علامات لتوقف نبض الجنين، ففي كثير من الأحيان، تفشل الأمهات في اكتشاف أن هناك أي شيء خاطئ، حتى القيام بإجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية الأول.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :