facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أضرار التدخين على الصحة التي يجهلها معظم المدخنين


30-04-2024 10:45 AM

التدخين، بجميع أشكاله، يشكل تهديداً جاداً للصحة، إذ يتضمن دخان التبغ مجموعة متنوعة من الغازات والمواد الكيميائية الضارة، والتي تمثل خطراً كبيراً على الجسم. يشمل هذا الدخان مركبات سامة مثل النيكوتين والقطران والمواد المعطرة، ولكنه يحتوي أيضاً على عدد من المواد السامة الأخرى، مثل غازات الأول أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين وحمض الهيدروسيانيك والأمونيا، والمعادن الثقيلة مثل الكادميوم والرصاص والكروم والزئبق.

النيكوتين، وهو المركب الذي يسبب الإدمان، يسبب تراكم الترسبات داخل الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية والسكتات الدماغية وأمراض السرطان.

بالنسبة للجهاز التنفسي، يتعرض لضرر كبير بسبب التدخين، حيث تؤدي المركبات السامة في الدخان إلى العديد من الأمراض المزمنة مثل الانسداد الرئوي المزمن والتليف الرئوي والالتهابات المزمنة في القصبات الهوائية.

ومعظم حالات الإصابة بسرطان الرئة ترتبط بالتدخين، وترتبط أيضاً أنواع أخرى من السرطان بالتدخين، مثل سرطان الحلق والفم والشفاه والبنكرياس والكلى والمثانة والرحم.

بالإضافة إلى الأمراض المزمنة والسرطان، يؤثر التدخين أيضاً سلباً على الصحة العامة، بما في ذلك القدرة الجنسية والجلد والأسنان والمفاصل.

لذلك، فإن الوعي بخطورة التدخين وتشجيع الإقلاع عنه يعدان أمرين حيويين للحفاظ على الصحة الشخصية والحد من الآثار السلبية على المجتمع بشكل عام.










  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :