facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نوم الطفل على بطنه في الأشهر الأولى .. بين الفوائد والأضرار


01-05-2024 10:53 AM

عمون - كثير من الأمهات يشعرن بالقلق حول اختيار الهيئة الأكثر أماناً لنوم الطفل، ويتساءلن: هل نوم الطفل على بطنه أمر عادي وآمن؟ أم أنه يمثل خطورة على الرضيع؟ والحيرة ليست غريبة؛ إذ ينبغي على الأمهات الانتباه جيداً لهيئة جسم الرضيع أثناء النوم، لأن بعضها قد يؤثر سلباً على صحته، وربما حياته!

بينما حدد خبراء وأطباء الأطفال بأن أفضل هيئة لنوم الطفل الرضيع في الأشهر الأولى، يجب أن تكون على الظهر، سواء عند النوم ليلاً أو وقت القيلولة الخاصة بالطفل.

بالتقرير، تتعرفين سيدتي الأم إلى أفضل شكل لنوم الرضيع، وفوائد النوم على البطن وأضراره كذلك، وعلاقة الموت المفاجئ بطريقة نوم الطفل. اللقاء مع استشاري طب الأطفال إبراهيم شكري؛ للتوضيح.

فوائد نوم الطفل على البطن

نوم الطفل على بطنه يقوي عضلات رقبته وكتفه ورأسه
الطفل قبل ثلاثة أشهر لا يستطيع تقليب جسده، وبالتالي فإن الأم هي التي تتحكم في هيئة وضع جسم الطفل أثناء نومه، هناك ضرورة لمراعاة تحضير سطح ثابت ومستقر ومستوٍ، في حالة نوم الطفل على بطنه.
ضرورة التأكد من إبعاد أي أشياء يمكن أن تسبب الاختناق؛ مثل الألعاب والوسائد والأغطية، وألا يكون السرير مشتركاً، وذلك بسبب الخوف من حدوث متلازمة موت الرضيع.
يمكنك ترك الطفل ينام على بطنه لبعض الوقت، في حال كنتِ مستيقظة وبجانبه ومراقبة له؛ منعاً لأي مفاجآت غير سارة، ولا يجب أن يكون نوم الطفل على البطن لمدة طويلة أو بدون مراقبة، أما نومه على بطنه وهو مستيقظ فهو آمن له، ولابد من تخصيص وقت له.
يساعد النوم على البطن على عدم ارتخاء الرقبة عند الأطفال وتقوية عضلاتها، وتقوية الكتف والرأس، ومساعدة الطفل على تحريك رأسه، وتحريك نظر الطفل إلى أعلى وجهة اليمين واليسار؛ حتى يستطيع رؤية الأشياء والأشخاص حوله.
النوم على البطن يساعد على تقوية عضلات العين، وتقوية عضلات الكتف والجذع، ويمهد الطفل لاحقاً إلى الجلوس، كما أن نوم الطفل على البطن يشجعه على محاولة الوصول إلى الأشياء والالتفاف والدوران، وهي المهارات التي تسبق اكتساب القدرة على الحبو.
طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع

أضرار نوم الطفل على بطنه

النوم على البطن قد يعيق تنفس الطفل
نوم الرضيع على بطنه هيئة قد تعيق عملية التنفس لدى الطفل، مما يعرضه لخطر الاختناق.
الاستلقاء على البطن قد يكون مفيداً للرضيع، إذا كان يعاني من الانتفاخ، حيث تساعده هذه الطريقة على التخلص من الغازات.
ويُوصى الأمهات بعدم ترك الأطفال حديثي الولادة نائمين على بطونهم، حال مساعدتهم على التخلص من الانتفاخ لمدة تزيد على 7 دقائق، كما يشترط أيضاً أن يكونوا مستيقظين.

النوم على الظهر هو النوم الأمثل

النوم على الظهر يمكن أن يستمر مع الطفل لمدة عام
نعم، الاستلقاء على الظهر هو أفضل شكل لنوم الرضيع، ولكن بميلٍ بسيط على أحد جانبيه، خاصةً بعد الرضاعة الطبيعية، لتجنب تعرضه للقيء.
من المعروف حالياً أن نوم الطفل على ظهره هو الشكل الأكثر سلامة له، وقد أسهمت هذه الهيئة في خفض حوادث الموت المفاجئ في السرير إلى النصف.
يؤكد الخبراء الاستمرار بترك الطفل على هذه الهيئة (النوم على الظهر) لمدة عام على الأقل، طالما مازال صغيراً وله سريره الخاص.
وخلال الأشهر الستة الأولى يجب أن يكون سرير طفلك في غرفتك، ولا يعني ذلك أنه لا يمكن للطفل نهائياً أن ينام على بطنه.

هناك علاقة بين النوم على البطن ومتلازمة الموت المفاجئ للرضيع
نوم الأطفال على البطن خلال الليل أو القيلولة، قد يتسبب في حدوث بعض المشكلات لهم، حيث يعتقد الباحثون بوجود علاقة بين النوم على البطن ومتلازمة موت الرضيع المفاجئة.
وبالرغم من عدم معرفة السبب بوضوح إلا أنه يعتقد أن الطفل يقوم بتنفس ثاني أكسيد الكربون مرة أخرى، الذي يخرج مع الزفير، مما يسبب انخفاض نسبة الأكسجين.
وقد يتسبب تنفس الزفير مرة أخرى في ارتفاع درجة حرارة الجسم، وهو الأمر الذي قد يكون من عوامل الإصابة بالمتلازمة أيضاً.

فوائد الاستلقاء البطني للطفل الرضيع عندما يكون مستيقظاً

وضع الطفل على ظهره أو أحد جانبيه في حالة استيقاظه
الموت المفاجئ بالسرير حادثة خطيرة ومرعبة، وقد جعلت الأهل يخشون ترك طفلهم مستلقياً على بطنه، حتى عندما يكون مستيقظاً.
ولكن هناك ضرورة وضع الطفل على أحد جانبيه أو بطنه عندما يكون مستيقظاً، ما يساعده على الاتكاء على يديه وتقويتهما، ومساعدته على التقلب والحبو فيما بعد.
وفي المقابل، فإن ترك الطفل بهيئة الاستلقاء الظهري، يمكن أن يؤدي إلى تسطح بالجهة الخلفية من جمجمته.
إن وضع الطفل على بطنه على الأرض هو المفضل، ولكن يمكن وضع الطفل على حضن أو بطن أهله، حيث إن هذه الهيئة يمكن أن تقوي عضلات رقبته ورأسه.
وحتى لحديثي الولادة، يمكنهم رفع رؤوسهم عند وضعهم على بطونهم ولو لفترة قصيرة، ولذلك يفضل البدء بها منذ الولادة؛ لأنها ستشكل الأسس لتقوية أذرعهم، التي ستساعدهم على الحبو والتقلب بعد ذلك.
كما إن لوضع الطفل على بطنه فائدة على تطوره العقلي والفكري، حيث إنها تساعده على رؤية العالم من زاوية مختلفة، ما يزيد من معارفه، وتقوي عضلات الرقبة والرأس، كما تحمي من الموت المفاجئ في السرير، وبالتالي من المفيد وضع الطفل على بطنه وقت الاستيقاظ، وعلى ظهره وقت النوم.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :