facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دشداش و شماغ .. قيافة اهل الارض ورجوليتها


عمر كلاب
26-08-2011 05:48 AM

لا تحتاج الأم لمواصفات ملكات الجمال و رشاقتهن ، حتى يفخر الابن بأن أمه اجمل الامهات ، فأمي اجمل نساء الارض قاطبة وكذلك أمهات الاخرين ، و كذلك الاوطان فهي مثل الامهات ، نحتاج كي نحبها ان تكون مخضّرة ووفيرة المياه و المخزون النفطي و باقي المعادن، نحب أوطاننا ، فقط لانه وطني ، سواء كان صحراوياً أو اخضرَ يافعاً ولا تنحسر نسبة الحب وفقا للمقياس المطري .

نعتب على أمهاتنا و نغضب و كذلك على الاوطان نعتب و نعاتب و نبوح للأوطان بأسرارنا كما نبوح و نحن على صدور امهاتنا همساً و علناً فكلنا ما زال و لن يزال بحاجة الى صدر امه ، كما هو دائماً بحاجة الى صدر وطنه قبل ان يحضنه ترابه للابد .

نختلف على تراب الوطن ، و نختلف تحت سمائه ، ولا نخدش الأرض و السماء و الناس الطيبين ، فنلعن الفقر و القهر و أمريكا و نلعن بعضنا ، لكن لا نلمس او نخدش وجدان الناس الطيبين و نحن نتراشق اللعنات و نتبادلها مثل ورود العاشقين فما زلنا « غرابى « عن ساحة الخلاف الفكري و أسرى لرغباتنا و ما خسرناه او افترضنا انه حق لنا فنذهب الى اسرع حائط كي نجلس تحته و نبكي قهرا لاننا من هناك و كاننا عندما ركبنا اليم عالياً و قطفنا المجد الرسمي كاملا لم نكن من هناك .

نختلف على مكاسب او محاصصة ، ونتفق على غنيمة او وليمة جميعنا بلا استثناء و لحظة اقتراب انقلاب ظهر المجن نرتد على اعقابنا نجرح الارض و الوطن و الناس الغلابى رغم اننا نعلم قواعد اللعبة جيدا من يتقدم الآن يتراجع غداً و هكذا ...... دواليك لكن خلق الانسان جزوعاً .

نعم الوطن ليس دشداشة و شماغا ، لكننا نرى فيهما كل قيافة اهل الارض ورجوليتها، وهدب الشماغ مثل هدب العين كريما على الراس دائما .

هي اشياء بسيطة و لكنها لا تشترى ، الدشداشة او اللباس العربي ، لذا نحب كل اشياء اهالينا من ثوب امي الى مدرقة عمتي ، ومن شماغ جاري الى « قضاضة ابي » .

لا نختزل الاوطان لكن يمكن التعبير عنها بالاشياء البسيطة ، فلماذا نحرص على ايذاء الناس الطيبين و نحن نمارس اختلافنا في ساحة الفكر السياسي .

omarkallab@yahoo.com

الدستور





  • 1 27-08-2011 | 03:06 AM

    المقال رد واضح على عريب الرنتاوي...

  • 2 فارس الشمال 27-08-2011 | 03:57 AM

    مقال جميل ومعبر !!!!!!

  • 3 شكلك مش عارف مين احنا 27-08-2011 | 10:03 AM

    أكثرنا لابلبس دشداش ولا شماغ


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :