facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سياسات جديدة تخرج الطب البشري والهندسة من القبول الموحد


14-09-2011 03:30 PM

عمون - علي العزام – شكل مجلس التعليم العالي مؤخراً لجنة تهدف إلى وضع الأسس التي ستخرج تخصص الطب البشري من القبول الموحد للعام الجامعي القادم 2012 /2013.

اللجنة التي شكلت برئاسة الدكتور حكم الحديدي رئيس اللجنة الأكاديمية في مجلس التعليم العالي وعضوية عمداء كليات الطب في الجامعات الأردنية الرسمية، تحمل على عاتقها الخروج بصيغة عادلة تكفل أن يأخذ كل طالب حقه وأن يكون القبول في التخصص وفقا للقدرة العلمية.

كما وستقوم اللجنة بإجراء حوارات مع كافة الجهات ذات العلاقة من نقابات والمجلس الطبي الأردني، بهدف رفع سوية الدراسة في كلية الطب وضمان سلامة المخرجات حيث سيتم توحيد الحد الأدنى لدراسة الطب في الجامعات الخارجية والمحلية بمعدل 80% بحيث يتمكن كل طالب حاصل على هذا المعدل ورغب بدراسة الطب التقدم إلى الجامعة مباشرة بحيث يتم إجراء امتحان يتم فرز الطلبة وقبول عدد منهم ومن ثم قبولهم في سنة تحضيرية ومن ثم يتم إجراء تقييم ثان للطلبة ووفقا للتحصيل في المواد العلمية لهذه السنة يتم اختيار الطلبة القادرين على الإكمال في هذا التخصص.

وفيما يخص معدل الثانوية العامة فإنه سيكون له نسبة معينة لا تزيد على 30% في تلك الأسس وسيكون تخصص الطب البشري البداية فيما سيتم تطبيق الأمر على كافة التخصصات الطبية والهندسية في مرحلة لاحقة وبهذا فإن مزيدا من الاستقلالية ستمنح للجامعات بحيث تقرر مدخلاتها من الطلبة والتي بالضرورة ستكون آخذة بعين الاعتبار تخريج كفاءات علمية.

وبحسب معنيين فإن هذه الرؤية لا تخلو من ثورة بيضاء تعود بالتعليم العالي إلى البدايات في الثمانينيات وحتى منتصف التسعينيات من القرن الماضي زمن الكفاءات والخريجين ذوي المستويات العلمية العالية حيث كانت الجامعات تقرر الطلبة المقبولين لذا كان خريجوها يتميزون بقدرات علمية أثبتت وجودها في المنطقة العربية وعلى الساحة الدولية.

الاستثمار في التعليم لا يعني فقط بناء الجامعات والمعاهد الخاصة بل يعني الاستثمار في الكفاءات والموارد البشرية فالمغتربون الأردنيون هم في مجملهم من حملة الشهادات الجامعية والتحويلات لهؤلاء المغتربين تجاوزت 2 مليار دينار سنويا وبهذا فإن هؤلاء الخريجين يساهمون في النمو الاقتصادي حتى وهم يعملون في الخارج.





  • 1 صقر الشوبك 14-09-2011 | 04:51 PM

    هسه لو واحد درس تجميل بصير يدرس طب تخصص تجميل؟!

  • 2 صقر الشوبك 14-09-2011 | 04:51 PM

    هسه لو واحد درس تجميل بصير يدرس طب تخصص تجميل؟!

  • 3 14-09-2011 | 04:52 PM

    عشان تروح كلها للواسطات والحبايب ...

  • 4 موم 14-09-2011 | 04:59 PM

    واحد جاب معدل تسعة و خمسين من سنتين ثلاثة والان بيدرس طب في الخارج و ابوة طبيب و اختصاص و حاب انة يفرح و يشوف ابنة مثلة طبييب هل بيمشى الحال

  • 5 مواطن غلبان 14-09-2011 | 05:00 PM

    يا حبيبي
    هسا عشان يصير 95 بالمائة من المقبولين بالواسطة
    والباقي مستحقين

  • 6 محمد الريالات 14-09-2011 | 05:04 PM

    اريد جواب على السوال فقط
    كم عدد الطلاب الذين يقبلون في الجامعات الاردنية سنويا في الطب كون الذين يحصلون على معدل90% في الثانوية العامة يزيد على 2000 طالب

  • 7 ولي امر طالب 14-09-2011 | 05:05 PM

    ما هي الضمانة التي في هذا المجلس الجديد وتختلف عن مجلس التعليم العالي ؟؟؟؟؟واضع نظام القبول الموحد المخجل من هذا الجلس ولماذا لا يلغى فورا نظام القبول الموحدان كنتم صادقين ولا بدهم يلحقوا يوزعولهم شوية مقاعد على احفادهم

  • 8 ابوحمزه 14-09-2011 | 05:06 PM

    صقر الشوبك

    اعتقد بان خفة دمك بالتعليقات لاترقى بشاب متعلم مثقف في مستواك الاكاديمي والعشائري

    انصحك بالاعتدال ولا بعدين بنعمل بالمثل الشعبي
    اللي ما بيعرف الصقر بيشوية
    فخليك بعيد عن النار

  • 9 جرش 14-09-2011 | 05:07 PM

    ما فيه ظلم الا لطلبة التوجيهي العلمي الطالب اللي بيحصل على معدل 85 يقبل كيمياء او فيزياء او احياء، وتوجيهي إدارة يقبل في نفس التخصصات، وطالب التوجيهي الصناعي اللي كان مستواه متوسط يحصل على معدلات عالية جداً90 فما فوق ويقبل هندسات بانواعها وياكل حق طلبة العلمي
    يجب ثم يجب خصخصة في تقسيم التخصصات اي كل تخصص يناسب كل طالب في تخصصه

  • 10 جرش 14-09-2011 | 05:07 PM

    ما فيه ظلم الا لطلبة التوجيهي العلمي الطالب اللي بيحصل على معدل 85 يقبل كيمياء او فيزياء او احياء، وتوجيهي إدارة يقبل في نفس التخصصات، وطالب التوجيهي الصناعي اللي كان مستواه متوسط يحصل على معدلات عالية جداً90 فما فوق ويقبل هندسات بانواعها وياكل حق طلبة العلمي
    يجب ثم يجب خصخصة في تقسيم التخصصات اي كل تخصص يناسب كل طالب في تخصصه

  • 11 مواطن عادي 14-09-2011 | 05:08 PM

    بصراحه المقصود هو تدخل اكبر للواسطات والمحسوبيات والنفوذ في العمليه التعليميه بحجج واهيه وتعودنا ان الامور لن تسير الى الاحسن باللجان وعدم الشفافيه معدل التوجيهي هو المعيار الاكثر عداله وهو المعيار الذي يخلو من الواسطه والمحسوبيه والهدف شطب هذا المعيار واعتماد الواسطه كمعيار وحيد وهل القدره العلميه للطالب تتناقض مع معدل الثانويه وبكره بنشوف معدل 60 بدرس طب ومعدل 98 يحكم عليه انه غير مؤهل

  • 12 مواطن 14-09-2011 | 05:08 PM

    ..
    للطب اما الهندسة اجلوها للاعوام القادمة باقي يزبطولهم كم واحد من المتنفذين

  • 13 جلال على 14-09-2011 | 05:12 PM

    واللة لو الصحيح بس ينشروا القوائم بالجرائد الرسمية مع المعدلات ما واحد يقدر يسرق من هل الغلابا مقاعد

  • 14 مهبول من الظلم 14-09-2011 | 05:14 PM

    بس يحولوا .... الي المدعي العام حينها بنصدق لجنتهم الجديدة وغير هيك اسلوب اجديد من؟؟؟؟؟؟

  • 15 الى 1 14-09-2011 | 05:15 PM

    ..
    حلوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووه
    قال عدالة قال

  • 16 خالد العلي 14-09-2011 | 05:15 PM

    لعبة جديده يا محترمين..... ابنائكم ليسوا على كفاءه..... وسيصبحوا في كفاءه...

  • 17 نصيحه 14-09-2011 | 05:17 PM

    في هذه الحاله سوف يتم حجز لطالب واحد اكتر من مقعد لانه سوف يقدم لاكتر من جامعه فسوف يقوم بحجز العديد من المواقع...حرام

  • 18 الق 14-09-2011 | 05:17 PM

    اتركوا كل شي على ما هو الي معدله عالي يستحق الطب وغير ذلك انتم عارفين الواسطات

  • 19 14-09-2011 | 05:18 PM

    .....
    كيف يعني تطبق العام القادم تسرع غير مقبول سيتحكم بمستقبل ابناءنا على الاقل خلو وقت لدراسة الوضع اكثر اعملوا تجربة

  • 20 طالب 14-09-2011 | 05:19 PM

    نطالب بوضع قضاة واعضاء من نقابة المحامين والاطباء في هذة اللجان

  • 21 جرش 14-09-2011 | 05:20 PM

    شوه ...

  • 22 14-09-2011 | 05:21 PM

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 23 14-09-2011 | 05:21 PM

    لا تعليق

  • 24 الله لا يسامح اللي كان السبب 14-09-2011 | 05:23 PM

    بكفي انو علامات التوجيهي كلهم ....من 97 الى 80 مرة وحدة هي ما بتصير الا عنا بس ..
    وعلامات الجامعة بردو.......

  • 25 14-09-2011 | 05:25 PM

    سياسات الواسطات والمحسوبيات

  • 26 14-09-2011 | 05:30 PM

    اشتغلت الواسطات

  • 27 مرحلة لاحقة 14-09-2011 | 05:30 PM

    شو يعني سنة ولا عشرة نظام قبول موحد بالي سبب هيجان لجميع المواطنين

  • 28 jamal 14-09-2011 | 05:33 PM

    صح النوم بعد ما خربتوها جيتو ترقعوها والضحايا من خريجي التوجيهي من الاعوام السايقه ما ذا تقولون لهم SORY

  • 29 كوكو 14-09-2011 | 05:33 PM

    يظهر وزير التعليم العالي .....

  • 30 التعليقات 14-09-2011 | 05:34 PM

    إنظر من هو الفاسد فى البلد أو المرتشى أو السارق أو صاحب المحسوبيه و الواسطه أو تسهيل الغش أو كسر القوانين أو ليَها أو التهريب أو غيرها.

    يا عمون دور المواطن فى هذه المعادله هو الدفع أو النفوذ, أما الباقى و هو الاهم و الأخطر فيقع على المسئول كلٌ فى موقعه.
    خلاصة الموضوع: أنه عندنا أزمة .... فى البلد و عليكم البحث عن السبب و كشفه فى الاعلام

  • 31 14-09-2011 | 05:35 PM

    خربت ورب البيت الا الطب والهندسة يا عمي ليشششششششششششششششششش يظهر ان الطالب الغقير لن يدخل في هذه التخصصات لانها ستكون محصورة .....

  • 32 اكاديمي- السعوديه 14-09-2011 | 05:39 PM

    اقدم الاقتراحات التاليه:
    اولا: انيقدم الطلب كل من حصل على معدل 85% فقط
    ثانيا:ان تشكل لجنه من اكاديميين محايدون لوضع امتحان مستوى للمتقدمين وهذه اللجنه وتكون سريه لا يعلم بها سوى عمداء كلية الطب فقط
    ثالثا: الامتحان في المواضيع التاليه اللغه الانجليزيه والرياضيات والكيمياء والفيزياء والاحياء والتربيه الاسلاميه منوطه باللغه العربيه
    رابعا : تشكيل لجنة تصحيح الكترونيه لا يتدخل بها الاشخاص اطلاقا كان يحصل الطالب مقدم المستوى على علامته فورا
    خامسا:كل من حصل على تقدير اكثر من 85% يبدا الدراسه التحضيريه لكلية الطب
    سادسا: كل من حصل على تقدير جيد واعلى يتحول تلقائيا الى كلية الطب
    سابعا: كل من حصل على معدل اقل من جيد يحول اجباريا الى الكليات الاخرى ويستثنى منها كلية طب الاسنان ودكتور صيدله وصيدلهالذي سيجري ذلك عليها وبشروط خاصه لكل كلية
    ثامنا: تعرض قوائم الناجحين علنا امام الجميع الكترونيا وللجميع الحق بالاطلاع عليها
    تاسعا: لا يوجد اي استثناء اطلاقا لاي من كان بقبوله الا بالشروط السالفة الذكر
    عاشرا: يتم الغاء اي قبول لاي طالب يقبل بالطرق الغير قانونيه مهما كانت صفته
    الحادي عشر: تلغى الاستثناءات من مقاعد المكرمات واعضاء هيئة التدريس والعاملين ومجالس الامناء لكلية الطب

  • 33 د.جمال عبداللة 14-09-2011 | 05:41 PM

    نشكر وزير التعليم العالي على هذا التوجة ولكننا نقول وبصدق اننا اصبحنا لا نثق باي لجنة ولو كانت المسميات ضخمة وعلمية ولكن نتمنى لكم التوفيق

  • 34 خربت 14-09-2011 | 05:42 PM

    واصح الي ابوه وزير او امه وزيره او ابوه عميد بالجامعه بطلعله مقعد نظرا لكفاءة والوالد العزيز
    يا جماعة اتقوا الله لو كان الطالب بده ايجيب علامات كان جاب بالتوجيهي
    يعني الي بجيب 80 شو بده ايجد عليه بالجامعه والي جاب 98 اكيد اذا كان فيه نزاهة رح ايجيب اكثر من ابو 80
    ارجو من اصحاب الضمائر الحيه الوقوف امام هذا المخطط الوضيع الذي سيسحق الفقراء الاذكياء

  • 35 د. نهاد محمد طشطوش /اليرموك 14-09-2011 | 05:43 PM

    خطوة ايجابية وجيدة ولكن الخطورة تكمن في ترك موضوع امتحان القبول للجامعات.
    ويمكن للاقتراح ان ينجح بشكل ممتاز اذا تم اقرار ان يكون الامتحان موحد من قبل لجنه او لجان متخصصة تعين سنويا من قبل مجلس التعليم العالي مما سيؤدي الى تحقيق العدالة للجميع. بعكس ذلك سيصبح القبول كما هو تعيين الوزراء والامناء ورؤساء الجامعات و.... وسيلحق الظلم بالعديد من ابناء وكفاءات الوطن لحساب المدعومين وابناء الحاكمين والمتحكمين بمصير الشعب والوطن.
    وفقكم الله والله من وراء القصد

  • 36 14-09-2011 | 05:50 PM

    سلامة المخرجات حيث سيتم توحيد الحد الأدنى لدراسة الطب في الجامعات الخارجية والمحلية بمعدل 80%
    الان الحد الادنى 85% حتى تضمن سلامة المخرجات يجب رفع الحد الادنى الى 90% على الاقل وما فيه داعي للامتحان أوقفوا قبول الموازي في الطب والدوله تدفع رفق الرسوم للمتميزين للطلبه من ابناء الثاونويه العامه ودمتم

  • 37 عبدالجليل الزبون 14-09-2011 | 05:51 PM

    حرام والله ما يخش الطب اذا صار هذا الامر الا ابناء الذوات بالله عليكم خلونا نحلم نحن الكادحين ان يكون لنا يوما ابن طبيب

  • 38 عبدالجليل الزبون 14-09-2011 | 05:51 PM

    حرام والله ما يخش الطب اذا صار هذا الامر الا ابناء الذوات بالله عليكم خلونا نحلم نحن الكادحين ان يكون لنا يوما ابن طبيب

  • 39 14-09-2011 | 05:57 PM

    والله من يضع هذه التشريعات يحتاج الى اعادة تاهيل. الارتقاء بالمستوى العلمي لخريجي جامعاتنا لا ياتي من توجهاتكم هذه في مجتمع تتوغل في جميع مفاصله المحسوبية والواسطة. الطريقة الوحيدة لذلك هو الارتقاء بمستوى التدريس الجامعي وعدم الانحدار به لمستوى الطلبه الضعفاء حيث اصبح الرسوب والفصل في جامعاتنا امر نادر وكائن جميع طلبتنا الجامعين في مختلف التخصصات اصبحوا علماء. انا عضو هيئة تدريس في احد الجامعات الاردنية الرسمية منذ 20 عاما عاصرت خلالها انحطاط المستوى العلمي للطلبة وعدم بذلهم ادنى جهد في الدراسة وفي نهاية الفصل يتم حصولهم على علامة النجاح نتيجة الرفع التلقائي لعلامات الطلبة من قبل المدرسين نظرا للنتائج المتدنية التي يتم تحصيله فعليا من الطلبة

  • 40 العقيد المتقاعد علي هلال البقوم 14-09-2011 | 06:00 PM

    خطوة نحو الاتجاه الصحيح لكن يوجد لي بعض الملاحظات وهي:-
    1.ان يكون هناك توزيع جغرافي لكافة الالوية في المملكة بحيث تشمل هذه الاجراءات كافة مناطق المملكة حيث ان مستوى التعليم في الاطراف مثلا (الاغوار , البوادي,الخ)يختلف عن مراكز المحافظات, واذا لم يتم اخذ ذلك بالاعتبار سوف تحرم بعض الالوية من هذه الاجراءات.
    2.شمول ابناء العاملين في الجامعات بهذا القرار مع العلم بان ابناء العاملين قبلوا في الطب بمعدلات 86
    3.عدم تدخل الواسطات والمحسوبيات واستخدام نظان البار كود للطلبة

  • 41 عن الطفرانين 14-09-2011 | 06:04 PM

    ممتاز عشان اولادنا احنا الغلبانين ما حد يدخل منهم طب لا مشان الله خليها على المعدل لانة اولاد الغلبانين همة الى بجيبوا معدلات عالية لهذا السبب بدهم يغيروا النظام حتى اولادهم الي بجيبو 80 بالغش يدخلو طب وهندسة واولادنا لانة بجبوا معدلات عالية ما يطلعلهم والله حرام

  • 42 كركى 14-09-2011 | 06:06 PM

    رغم ان المسؤلين هم من الشعب الا ان الثقه معدومه بكم نتيجه ما شاهدناه ابنى معدله 95 وزميله معدله 85 وبعثه وسياره بتوصله وبترجعه والاثنين طب اين العداله اقتراحكم جيد فى ابعاد الواسطه والمحسوبيه وان يتم الامتحان الرئيسى بواسطه الحاسوب ويأخذ كل طالب نتيجته وتنشر كافه النتائج فى الصحف لكى نثق بكم معالى الوزير

  • 43 طالب معدله 95.6 14-09-2011 | 06:06 PM

    المسؤولين في الاردن يحلوا المشكلة بإيجاد مشكلة اعقد من المشكلة الاصلية .

    الحل هو فتح جميع مقاعد الجامعات امام الطلبة للتنافس و إلغاء جميع الكوتات والمكارم و الموازي
    حتى لا يوجد اي إستثناء يخل في عملية القبول

  • 44 طالب معدله 95.6 14-09-2011 | 06:06 PM

    المسؤولين في الاردن يحلوا المشكلة بإيجاد مشكلة اعقد من المشكلة الاصلية .

    الحل هو فتح جميع مقاعد الجامعات امام الطلبة للتنافس و إلغاء جميع الكوتات والمكارم و الموازي
    حتى لا يوجد اي إستثناء يخل في عملية القبول

  • 45 طالب معدله 95.6 14-09-2011 | 06:06 PM

    المسؤولين في الاردن يحلوا المشكلة بإيجاد مشكلة اعقد من المشكلة الاصلية .

    الحل هو فتح جميع مقاعد الجامعات امام الطلبة للتنافس و إلغاء جميع الكوتات والمكارم و الموازي
    حتى لا يوجد اي إستثناء يخل في عملية القبول

  • 46 موظف 14-09-2011 | 06:07 PM

    اذا رئيس الوزراء حوسب على الخطاء ما بيقدر وزير التعليم العالي يحاسب .....

  • 47 ابن المفرق 14-09-2011 | 06:08 PM

    عيدت ان لله وانا اليه راجعون

  • 48 طراونه مغترب 14-09-2011 | 06:14 PM

    يجب الغاء كافة اشكال المكارم حتى يتسنى للجميع خوض منافسه شريفه....ما ذنب الطالب المتفوق ان يسلب حقه اذا لم يخدم والده في القوات المسلحه!!!!!!!!!!!!ليأخذ كل ذي حق حقه ......لنطالب بان يكون الطب والهندسه مستثناةمن المكرمه ويكون القبول فيهامبني على التنافس الحر الشريف...............

  • 49 الظاهر بيبرس 14-09-2011 | 06:21 PM

    بكره بصير مشاع
    انا مو فاهم بدكم مصاري ....الا عندكم يصيرو اطباء خاوه الله يستر من اخرتها جربو علينا جربو حسبنا الله ونعم الوكيل

  • 50 متقاعد 14-09-2011 | 06:23 PM

    اعتقد ان السولافة...

  • 51 14-09-2011 | 06:39 PM

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 52 اللدان 14-09-2011 | 06:39 PM

    عمرو بحياتو ما يحلم طالب فقير وما عندهوش واسطة يدرس طب ........... راحت عليكو .......... صدقوني

  • 53 مطلع 14-09-2011 | 06:41 PM

    أول الغيث قطرة..... اتقوا الله فينا وبأبنائنا يا تعليم عالي ..... هل يعني هذا أن أبناء كبار الدولة لم يحصلوا على معدلات تؤهلهم لدراسة الطب من خلال القبول الموحد (معدل الثانوية)فقرروا تشكيل اللجنة لعمل امتحان قبول لدراسة الطب والهندسة؟؟
    من أجل الواسطة بتكون اسهل .... خلي الجامعات تعرف تحافظ على امتحان التوفل .... والباقي عندكم

  • 54 وليد المعاني 14-09-2011 | 06:56 PM

    http://walidmaani.blogspot.com/2011/09/blog-post.html

  • 55 مواطنة 14-09-2011 | 06:57 PM

    ههههههههههه والله يا صقر الشوبك انك نهفه.......

  • 56 هذا نظام.. 14-09-2011 | 07:05 PM

    .. سيكون فقط للواسطات والمحسوبيات .

    هذا نظام ....
    ليبقى المعدل هو الاساس .

  • 57 واحد من هالبلد 14-09-2011 | 07:07 PM

    يعني اللي بفهموا من الحكي انو الواسطة راح تثبت وجودها....انا لله وانا اليه راجعون

  • 58 واحد غيوررررررر 14-09-2011 | 07:35 PM

    هيك افضل بكثير لانو الواحد صار يخاف يروح على الستشفى يوم يمرض كونو الدكتور المناوب بكون معدلو التوجيهي 50 % وبدرس طب وبرجع ابصر شوووووووووو
    وبدو يعالجك....

  • 59 فتى الجنوب 14-09-2011 | 07:46 PM

    oخطوه جيده ولازم كمان يعملوا كوتا للمحافظات فلايعقل محافظه مثل الطفيله ان يقبل فقط 4 من ابنائها لدراسة الطب مااحنا شايفيين الاطباء مو راضيين يخدموا بمحافظات الجنوب ومن وين نجيب اطباء فبكفي تهميش سياسي وقيادي لهاالبلده نهمشها طبيا كمان

  • 60 احسن 14-09-2011 | 07:49 PM

    هيك الواسطات بتعرف تشتغل .. خصوصا اذا كان في مقابله ضمن امتحان القبول

  • 61 ام يحيى 14-09-2011 | 07:54 PM

    أنا أقترح أن يبقى معدل التوجيهي هو الحكم الفاصل للقبول بجميع التخصصات بلا استثناء ، لأن لجنة معناها محسوبيات وواسطة وضاعت على الإنسان المجتهد ، أنظروا الى الكفاءات القديمة والحديثة الآن كان معدل التوجيهي هو الحكم الفصل ولا يستطيع أي أحد أن يناقش به وشكرا

  • 62 14-09-2011 | 08:03 PM

    التعليم العالي مش عارفين شو يعملوا وعلى فرض انو الطالب ما زبط وين بدو يروح اذا التخصصات الباقية مليانةبطلاب غير الطب و الهندسة

  • 63 فتى الجنوب 14-09-2011 | 08:06 PM

    oخطوه جيده ولازم كمان يعملوا كوتا للمحافظات فلايعقل محافظه مثل الطفيله ان يقبل فقط 4 من ابنائها لدراسة الطب مااحنا شايفيين الاطباء مو راضيين يخدموا بمحافظات الجنوب ومن وين نجيب اطباء فبكفي تهميش سياسي وقيادي لهاالبلده نهمشها طبيا كمان

  • 64 14-09-2011 | 08:09 PM

    كل يوم قانون وكل يوم نظام جديد .....
    والضحية المواطن المسكين

  • 65 علياء 14-09-2011 | 08:12 PM

    هادا احسن حال في كتير طلاب بنزلموا بالتوجيهي ولكنهم باستحقوا و بجدارة الطب و الهندسة وبعدين في اشي اسمه امتحان قبول يعني كل واحد ما راح يؤخد غير حقه............وانا اشجع والله ينول اللي بيستحق شرف خدمة المسلمين

  • 66 ..... 14-09-2011 | 08:15 PM

    ..............

  • 67 معلمة الفيزياء والرياضيات للتوجيهي 14-09-2011 | 08:20 PM

    نعم للقبول الموحد ولا للكوتات تحت اي مسمى .. واما المقابلات فهي المنفذ الوحيد والضمانة الاكيدة للواسطة والمحسوبية وسيغدو الطالب (بالواسطة) بمعدل 65اكثر كفاءة من الطالب المتفوق بمعدل 99.9(بلا واسطة ) ... اين حس المواطنة الصالحة والوطنية انالا ارى في هذا المشروع سوى قتل التميز وبؤرة...... والا لما لا ننتظر وزارة التربية وتطويرها لامتحان الثانوية العامة الاصدق في تقييم الطلبة ودخولهم على اثره للجامعة وفق معدلاتهم فقط (100 % وليس %30)

  • 68 سهيل 14-09-2011 | 08:33 PM

    الفكرة ممتازه اذا كانت بصدق وامانه ومسؤليه دون واسطة وغش وتلاعب في سبيل المصلحه الشخصيه والفرديه والعشائريه . فنحن وبكل صراحه شعب يعشق الغش والمحسوبيه والواسطه والتفاخر والتباهي والعشائريه . اذا كنتم ستقومون بهذه الخطوه نرجوا ان تكون بامانه وصدق ونزاهة وشفافيه عاليه لكي ننصف الجميع من مختلف طبقات المجتمع المحلي

  • 69 مواطن عادي 14-09-2011 | 08:33 PM

    كلام جميل لكن من يضمن عدم تسريب اسئلة الإمتحانات المنوي إجرائها لإختيار الطلبه للسنه التحضيريه .......

  • 70 الدكتور رياض الكساسبة 14-09-2011 | 09:08 PM

    نظام التوجيهي الاردني هو المعيار الوحيد المتبقي في سلة الشفافية ة و النزاهة في نظام التعيين في مختلف الوظائف و الابتعاث لنيل الشهادات العليا .
    لنتصور كيف يقبل الطالب في كلية الطب اذا لم يكن المعيار علامة التوجيجهي فالنتيجة ان الواسطة و المحسوبية سوف تكون الحاسم في اتخاذ القرار وانل على ثقة على ما اقول بان المناصب الاكاديمية في الجامعات الاردنية الحاسم في اتخاذها هي الواسطة وليست الكفاءة لذا فانا على يقين ان هؤلاء الاكاديميون سوف يكونوا اكثر مرونه لتلبية نداء الواسطه . و النتيجة سوف تكون مدمرة و كارثيه على المجتمع الاردني . يمكن تخسين نظام التوجيهي بعمل مؤتمر وطني عام لتحسين ادائه و مصداقيته بمشاركة شعبية و اخصائيين تربويين . اناشدكم بالله ان لا تدمروا بقاياما هو ينص على الشفافية و النزاهه و مخاربة الفساد . الدول الكبرى رجعت الى التوجيهي لان امتحان القبول في الجامعة لم يكن المعيار الاصح . نحن نعرف ان خيرة طلابنا هم اوائل الثانوية العامة .

  • 71 مراقب 14-09-2011 | 09:11 PM

    من الأفضل أن يبقى المعدل في التوجيهي هو الفصل والمعتمد للدراسه في الطب او اي كليه اخرى لإن المواطن العادي وأبناء الفقراء هم المتضررين من هذا القرار نظرا لعدم ضمان الشفافيه في الإمتحانات المنوي تطبيقها

  • 72 نهفة 14-09-2011 | 09:14 PM

    بدهم مصاري للجامعة بيدفع الواحد للسنة التحضيرية وبعدين اذا ما نجح، باي

  • 73 الى الذين يطالبون الغاء الكوتات 14-09-2011 | 09:21 PM

    يجب ان تحقق وتضمن أولا تساوي الظروف المعيشية والاقتصادية والاسرية والاجتماعية للطلاب ثم تطالبون بقبول موحد بلا كوتات،مثلا اللي أبوه في الجيش والامن وما بشوفه الا في المناسبات "شبه يتيم"لا يتساوى مع الطالب اللي أبوه يقدم له الرعاية والتوجيه والحب،وابن المعلم"اللي بيخرج الطلاب للجامعات" واللي راتبه اقل بكثير ممن يعمل في القطاع الخاص بدخل عالي لا يتساويان.عندما تتساوى الظروف الاجتماعية والاقتصادية طالبوا بالغاء الكوتات.
    أما الاقتراح الحالي لوزارة التعليم العالي فيذكرني بقصة الذئب اللذي لبس ثياب نعجة ليفترس النعاج،واقترح تحويل ملف الاقتراح ......

  • 74 الى الذين يطالبون الغاء الكوتات 14-09-2011 | 09:22 PM

    يجب ان تحقق وتضمن أولا تساوي الظروف المعيشية والاقتصادية والاسرية والاجتماعية للطلاب ثم تطالبون بقبول موحد بلا كوتات،مثلا اللي أبوه في الجيش والامن وما بشوفه الا في المناسبات "شبه يتيم"لا يتساوى مع الطالب اللي أبوه يقدم له الرعاية والتوجيه والحب،وابن المعلم"اللي بيخرج الطلاب للجامعات" واللي راتبه اقل بكثير ممن يعمل في القطاع الخاص بدخل عالي لا يتساويان.عندما تتساوى الظروف الاجتماعية والاقتصادية طالبوا بالغاء الكوتات.
    أما الاقتراح الحالي لوزارة التعليم العالي فيذكرني بقصة الذئب اللذي لبس ثياب نعجة ليفترس النعاج،واقترح تحويل ملف الاقتراح....

  • 75 الى الذين يطالبون الغاء الكوتات 14-09-2011 | 09:26 PM

    يجب ان تحقق وتضمن أولا تساوي الظروف المعيشية والاقتصادية والاسرية والاجتماعية للطلاب ثم تطالبون بقبول موحد بلا كوتات،مثلا اللي أبوه في .. وما بشوفه الا في المناسبات "شبه يتيم"لا يتساوى مع الطالب اللي أبوه يقدم له الرعاية والتوجيه والحب،وابن المعلم"اللي بيخرج الطلاب للجامعات" واللي راتبه اقل بكثير ممن يعمل في القطاع الخاص بدخل عالي لا يتساويان.عندما تتساوى الظروف الاجتماعية والاقتصادية طالبوا بالغاء الكوتات.
    أما الاقتراح الحالي لوزارة التعليم العالي فيذكرني بقصة الذئب اللذي لبس ثياب نعجة ليفترس النعاج

  • 76 14-09-2011 | 09:27 PM

    الاقتراح الحالي لوزارة التعليم العالي فيذكرني بقصة الذئب اللذي لبس ثياب نعجة ليفترس النعاج، ......

  • 77 تحويل مجلس التعليم العالي 14-09-2011 | 09:36 PM

    المحرر نعتذر

  • 78 زيدان صالح (طالب طب بالتكنو) 14-09-2011 | 09:38 PM

    يعني هذا الموضوع ....... لانه ما رح يزبط عنا وراح تشتغل الواسطات وبصير اللي بسوى واللي ما بسوى يدرس طب ......

  • 79 ابو عامر 14-09-2011 | 10:20 PM

    لكل المطالبين بالغاء المكارم والاستثناءات ,, لست وحدك من يعيش في هذه البلد هنالك من الناس من يعيشون في مناطق ذات ظروف صعبه ,, اذااخذتم منهم كل موارد التنميه هل تلاحقونهم الان على العلم والتعليم !!؟؟انا مع هذه الاستثناءات لانها تشكل نوع من المساواه في التعليم مع المناطق ذات التنميه العاليه بصراح اللي افسد قبولات الجامعه هي ليست الاستثناءات وحدها ,,, الاتين من الخارج والدارسين مجاناً وعلى حساب المواطن هم السبب وانظروا الى الجامعات لتعرفوا من هو السبب ,, ماكل حصتي وناكر خيري وياريت بثمر المعروف ,,,,

  • 80 14-09-2011 | 10:29 PM

    خطوة ممتازة اول مرة في تفكير سليم، لأنه بصراحة شو دخل الطب بالتفاضل و التكامل و بالعربي و الثقافة العامة ، إسأل أي واحد بدرس طب شو بتسفتيد من الاشتقاق؟؟؟؟؟

  • 81 ابو الزلف 14-09-2011 | 10:33 PM

    سختك
    يا جماعه : هذا اسلوب جديد واصلاحي اخر طبعه لتوريث الشهادات وعملها مثل المناصب في البلد .
    سوال تحدي: ماهي معدلات روساء الجامعات الرسمية في التوجهي؟ لو تعرفوا رح تضحكوا كثير وتعرفو كبر المهزلة.
    حمى اللة الاردن واصلح اهلة

  • 82 ابو الزلف 14-09-2011 | 10:33 PM

    سختك
    يا جماعه : هذا اسلوب جديد واصلاحي اخر طبعه لتوريث الشهادات وعملها مثل المناصب في البلد .
    سوال تحدي: ماهي معدلات روساء الجامعات الرسمية في التوجهي؟ لو تعرفوا رح تضحكوا كثير وتعرفو كبر المهزلة.
    حمى اللة الاردن واصلح اهلة

  • 83 ابو الزلف 14-09-2011 | 10:33 PM

    سختك
    يا جماعه : هذا اسلوب جديد واصلاحي اخر طبعه لتوريث الشهادات وعملها مثل المناصب في البلد .
    سوال تحدي: ماهي معدلات روساء الجامعات الرسمية في التوجهي؟ لو تعرفوا رح تضحكوا كثير وتعرفو كبر المهزلة.
    حمى اللة الاردن واصلح اهلة

  • 84 ابو الزلف 14-09-2011 | 10:33 PM

    سختك
    يا جماعه : هذا اسلوب جديد واصلاحي اخر طبعه لتوريث الشهادات وعملها مثل المناصب في البلد .
    سوال تحدي: ماهي معدلات روساء الجامعات الرسمية في التوجهي؟ لو تعرفوا رح تضحكوا كثير وتعرفو كبر المهزلة.
    حمى اللة الاردن واصلح اهلة

  • 85 ابو الزلف 14-09-2011 | 10:33 PM

    سختك
    يا جماعه : هذا اسلوب جديد واصلاحي اخر طبعه لتوريث الشهادات وعملها مثل المناصب في البلد .
    سوال تحدي: ماهي معدلات روساء الجامعات الرسمية في التوجهي؟ لو تعرفوا رح تضحكوا كثير وتعرفو كبر المهزلة.
    حمى اللة الاردن واصلح اهلة

  • 86 14-09-2011 | 10:33 PM

    يا جماعه : هذا اسلوب جديد واصلاحي اخر طبعه لتوريث الشهادات وعملها مثل المناصب في البلد .
    سوال تحدي: ماهي معدلات روساء الجامعات الرسمية في التوجهي؟ لو تعرفوا رح تضحكوا كثير وتعرفو كبر المهزلة.
    حمى اللة الاردن واصلح اهلة

  • 87 مشتغرب 14-09-2011 | 10:59 PM

    وين شعار البلقاء....ولا القرار مو شاملها

  • 88 نعم للمكرمات 14-09-2011 | 11:02 PM

    يعني اللي في فمه ملعقة من ذهب ومدارس خاصة واساتذة خصوصي وجاب معدل عالي مو مثل اللي راتب أبوه ما بكفي اكله(معلم او عسكري)ومدارس عادية،هيك اصبح فرق التحصيل سببه الظروف الاقتصادية والاجتماعية واصبح القبول الموحد ظلم لانه اللي ما اتفوق لو اتيحت اله ظروف اللي اتفوق كات جاب مثله عشان هيك لازم فيه مكرمات حتى يكون في عدل.

  • 89 نعم للمكرمات 14-09-2011 | 11:03 PM

    يعني اللي في فمه ملعقة من ذهب ومدارس خاصة واساتذة خصوصي وجاب معدل عالي مو مثل اللي راتب أبوه ما بكفي اكله(معلم او عسكري)ومدارس عادية،هيك اصبح فرق التحصيل سببه الظروف الاقتصادية والاجتماعية واصبح القبول الموحد ظلم لانه اللي ما اتفوق لو اتيحت اله ظروف اللي اتفوق كات جاب مثله عشان هيك لازم فيه مكرمات حتى يكون في عدل.

  • 90 ...لا تزعل 14-09-2011 | 11:09 PM

    نحويل "اقتراح" مجلس التعليم العالي....قبل ات يقر ويقع .....

  • 91 ابوراشد 14-09-2011 | 11:13 PM

    امتحان توجيهي، قبول موحد قبول موازي ابناء عشائر، الاقل حظا حملة الجوازات الاجنبية، الشهادات الاجنبية، امتحان كفاءة، امتحان نقابة ثم بعلق بشتغل تيطلع حق دخانه
    المهم
    هل ناويين تطلعوا الطب من القبول الموحد، ليش؟
    بدكم تخرجوا ناس اكثر كفاءة؟ ليش الناس التي تتخرج مالها؟ , هو الغير كفؤ بتخرج؟ شو فرق او شو الاضافة؟
    هيك هيك بعمل امتحانات الواحد
    بس كيف بدكوا تلعبوا علينا

    .........
    على انو اساس يخرج الطب من القبول ، من انتم حتى تقررون؟ على ماذا تستندون؟ وين مجلس النواب

  • 92 الى اكاديمي- السعوديه_ابدأ بنفسك_ 14-09-2011 | 11:17 PM

    يا ريت تقدم اقتراحات للسعودية حتى ما يخرجوا طلاب بأعداد كبيرة معدلهم 100% (مش منطقية)ويوخدوا مقاعد اولادنا.ابدأ باصلاح نفسك.
    وفيما يتعلق ب"الحادي عشر" شكل معك مصاري تدرس اولادك _اللهم لا حسد انت في السعودية_ احنا جماعة المكرمات ما معنى مصاري ندرس اولادنا.

  • 93 د محمد شهاب 14-09-2011 | 11:58 PM

    هده طريقه شبه نضام الحدمه المدنيه وحلق طريقه جديده للواسطه للدين لم يحصلو علي معدلات عاليه تاهيل الاطبا له عده طرق فعاله اونتم تعلموها كفا لف على القانون يا ابطال 90% من اطبا الاردن غير اكفيا للمارسه الطب

  • 94 موظف ابن فلاح ابن راعي 15-09-2011 | 12:09 AM

    نهفه من نهفات ... واسلوب....مكشوف , وليش ابنه معدله 86 وبيدرس طب في التكنولوجيا. والله...

  • 95 ص الصقور 15-09-2011 | 12:12 AM

    .....يجب تنحية جميع .... الذين يحاولون مسح اخر ما تبقى من القوانين التي تحقق العدالة بين الاردنيين

  • 96 عادل احمد النوتي 15-09-2011 | 12:46 AM

    تحباتي للجميع وهذا ما كتبت عنه خلال الشهر الماضي وهو عين العقل والصواب وهذا متعارف عليه في كل انحاء العالم ما عدا الأردن وهو يفتح المجال للمبدعيين الذين لسبب ما تعثر في امتحان الثانويه العامة كما ان لا يكون نسب محدده للأردنيين الحاصليين على شهادة الثانويه العامة بحيث يعاملون كمواطن اردني بغض النظر على شهادة ثانويه اردنية اوغيرها ولا اعتراض على معادلة تلك الشهادة ولكن هناك تخوف من قبل المسؤولين ان يكون النصيب الأكبر من حملة الشهادات الأجنبيه للطلبة الأردنيين عن غيرهم لتفوقهم احيانا في اللغه والمعرفه وهذا يحقق العدالة لكافة الطلاب الأردنيين وهو الأساس والتخوف من الوساطة فهذا غير صحيح في جامعاتنا ومسوليها على دراجه عالية من تحمل المسوليه وتحقيق العدالة للجميع

  • 97 مشان الله ارحمونا 15-09-2011 | 12:57 AM

    ابناء الذوات يدبرو ولادهم برا معهم مصاري اما احنا يريت يخلولنا فرصة ندرس شي بلا واسطة مشان الله ارحمونا

  • 98 طفران 15-09-2011 | 01:07 AM

    يا سلام على هيك قرارات يعني ابن دكتور الجامعه وأبناء الذوات راح يصير دكتور حتى لو حصل على معدل 80% في التوجيهي لكن إبن الفقير والطفران راح يطلع حراث حتى لو حصل على 99% إرحمنا يا وزير التعليم العالي من هكذا قرارات ..

  • 99 يعني القبول بالواسطه 15-09-2011 | 02:13 AM

    من الاخر اللي معه واسطه او .....يقبل واللي معوش بيلزموش ... قال اصلاح قال ...

  • 100 يائسة 15-09-2011 | 02:21 AM

    واسطةواسطةواسطةواسطة
    وبس واحنا الفقراء واللي بنتعب ما النا اشي اللي معه واسطة بياخد مكانا بكل اشي دراسة شغل معاملات وحتى الزواج صار واسطة ومصلحة ولو كانت العروس..ما بتنشاف المهم شو بيجي من وراها ومين اهلها!! ياريتني عمشة وبشعه ومعي واسطة والي حظ كان مشيت اموري زمان

  • 101 شوبكي مأصل 15-09-2011 | 05:54 AM

    إلى رقم 8 أبو حمزه الله يعطيك العافيه وشكلك رجل مثقف ومتعلم وبتمنى إنك ما تآخذ صقر الشوبك على كلامه ليس لشخصه ولكن لعراقة إسم و أهل المنطقة التي يحملها إسمه (الشوبك) ولا هو بالأساس شخص جاهل .....لأنو بيطلع منو هيك حكي و عقولة المثل (كل إناء ينضح بما فيه) مما يؤكد على .....وبرجع وبحكي (اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا)و مشكوووووووووووور يا أبو حمزه

  • 102 بنت الاردن الى 6 15-09-2011 | 11:09 AM

    لتصحيح المعلومات اللذين حصلوا معدل 90 فما فوق 11000 الف طالب يعني الي بدو يدرس ابنه من هلأيحضر واسطه واللازم عشان يضمن ابنه بطب ما في داعي يتعبوابدراسه لأنو ابوه الله يخلي مقرش ومبسوط راحت علي ابوه مش واصل مشان هيك دورو لبناتكم على عريس ابوه واصل ومقرش والله الواحد بها البلدمش عارف كيف بدو يعمل عشان يعيش بكرامه وكل يوم بطلع قرار لصالح المتنفذين الله يكون بلعون الحمد لله انو انفاسنا مش بيدهم كان حاسبونا عليها

  • 103 خرباااااااااااااااااااااااااااااانه 15-09-2011 | 12:39 PM

    الموضوع خطيير جدا ولو غلف بغلاف الاصلاح. المتنفذين و اصحاب القرار ابنائم بواجهو مشكله الثانويه العامه وما بحصلو على معدلات عليه تؤهلهم لدخول الكليات الطبيه حاولوا وضع مقاعد لابناء مجلس التعليم العالي و احفادهم ومقاعد للدبلوماسيين ومقاعد للوزراء ومقاعد لل..........ولكن بعد الدراسات وجدوا انه 20% تذهب لابناء الغلبانين وهذه التشريعات هدفها حرم ابناء الغلبانين من هذه النسبه الضئيله. اذا كان الهدف اصلاح التعليم العالي فالخطوات واضحه.
    1- الامتحانات بالجامعات يكون من خلال رقم جلوس والمصحح لايعلم باسم صاحي الورقه.
    2- يتم تشكيل لجان من الجامعات الحكوميه لوضع الاسئله للجامعات الخاصه و الاشراف على التصحيح وهذه الاسئله تكون مبنيه على وصف المقررات والذي تم اعتماد التخصات عليه وليست مبنيه على مايدرس لان الكتوب بالورق عند العتماد شىء ومايدرس شيء اخر وهذا من اهم اسباب تراجع التعليم بالاردن التعليم لان الخريجين يتم معاملتهم بالمثل وحسب التخصص مع العلم بان اقل معدل قبل في تخصص الرياضيات مثلا بالجامعه الاردنيهتنافس 91.2 بينما في جامعه اخرى 65.7 و مايدرس لطالب الاردنيه الف ضعف مايدرس في الجامعه الاخرى وعند التعيين يتم تعيين خريج الجامعه الاخرى لان معدله في البكالوريوس اعلى وبهذا نكون دمرنا التعليم بالمدارس بالاضافه الى ان اساتذه الجامعات الحكوميه بداوا بالتساهل بالتعليم لتقليص هذه الفجوه.
    3- لايجوز تعديل علامات طالب مفصول باثر رجعي ليتم اعادته للجامعه.
    4- كل مسئول يثبت توسطه لرفع علامات طالب يتم طرده من وضيفته...
    .......
    لااريدالاطاله فهناك الكثير الكثير مما يقال وشكرا

  • 104 wake up!!! 15-09-2011 | 01:15 PM

    12 عام من الدراسة و معدل التوجيهي غير مهم (30% لمعدل التوجيهي)

  • 105 الى 32 اكاديمي-السعودية 15-09-2011 | 01:45 PM

    كلامك ذهب ودرر وجواهر وهذا هو الاقتراح الصحيح اؤيد واثني على الاستاذ الاكاديمي وشكرا

  • 106 ابن المفرق 15-09-2011 | 02:23 PM

    غفوا ما دام في قدرات للطلاب يدرسو الطب ليش ما نزيد عدد الجامعات ياللي تدرس الطب بدل ما نقلل عدد الطلاب ياللي يدرسوها ... عنجد يدمرو مستقبل كثير ناس...

  • 107 حسان 15-09-2011 | 04:08 PM

    اول الشر قطرة هذه جهود كلها لنسف افضل معيار وطني لدينا وهو الثانوية العامة . عن اي لجان تتحدثون؟ هل لجان الواسطات؟ واذا كانت الجامعات لا تستطيع ادارة امتحاناتها فكيف تعمل اختبارات قبول
    لماذا لا يتم قبول الطالب في الكلية سنه اولى حسب معدل الثانوية ثم حسب معدلة في الكلية يكمل التخصص.
    يجب التوقف عن التشكيك بقدرة معدل الثانوية
    الى كم جامعة وكم اختبار سيتقدم طالب الطب؟

    خيارات كلها لنسف الثانوية العامة
    الثنوية العامة= ( فرصة الفقير الاخيرة)

  • 108 د. خالد حمدان 15-09-2011 | 04:26 PM

    اؤيد بشدة وزارة التعليم العالي على هذا التحول العلمي ولكن بشرط ضمان العدل العدل العدل حيث ان هذا الاختيار للطب يعرض الطالب لحقيقتة فلا غش في التوجيهي ينفع حينها والجميع يحق لهم التنافس مما يفرز الاكفاء وهذا يعمل بة في الدول المتقدمة

  • 109 راح الطب لناس وناس 15-09-2011 | 04:30 PM

    اذا البعثات للدراسات العلياالخارجية كلها واسطات في الجامعةالحكومية وكلها محسبوبيات،هلا رح يصير كمان تخصص الطب تحت ايديهم وبيصير لحساب فلان وابن فلان ويمكن يصير كمان المقعد حقة مصاري ورشوات ....

  • 110 طبيب يائس 15-09-2011 | 04:30 PM

    لا انصح احد ان يصبح طبيبا في الاردن اهجرو كليات الطب

  • 111 صاحب حق 15-09-2011 | 04:32 PM

    القرار في غاية الروعة والاروع منة ان تلغي نظام القبول الموحد فورا ...

  • 112 الزغول 15-09-2011 | 04:56 PM

    الكنافة اليوم عحسابي

  • 113 ايمان 15-09-2011 | 04:58 PM

    قرار صائب 100% .. لانه مش كل واحد معدله بالتسعين مؤهل يكون دكتور .. فالقبول بكلية الطب يتطلب شروط

  • 114 ابوهزيم 15-09-2011 | 10:25 PM

    نعم الى امتحان كليات الطب والهندسة والصيدلة ودون معدل لمن يرغب للناجحين جميعا وعلى طريقة التوفل وبرسوم عالية تعاد لمن ينجح بمراقبة الكاميرات وما الذي يمنع
    الطالب الذي يحصل على معدل 99 او 100% فيالاردن او في دول الخليج هل هذا المعدل منطقي
    على فرض انه منطقي
    هل الطالب المنتظم 12 سنة دراسية ويحصل على معدل 20% وهم كثر هل هذا الكلام منطق
    ان كان صاحب المعدل العالي جدا في السنوات ال 12 ويحصل على مثل هذا المعدل 99 او حتى 96 يعني انه مميز والسؤال هو كم عدد الطلبة الذين ترفعو الى صفوف اعلى اثناء الدراسة من هؤلاء المميزين لا اذكر ما مسماه في وزارة التربية لانه ليس بالمعلن ليتداولة حديث العامه او لانه غير مفعل
    اما ان يصل الثانوية من هم دون ال المعدل 40% طيلة فترة دراسته ويحصل على 70 او 80 بالثانوية من خلال الهاتف النقال او الكتاب المفتوح ومنهم من وصل الى معدل ال تسعين 90 اليس ما ذكر بحاجة الى تحقيق اما موضوع التحقيق فاتركه لكم وارائكم

  • 115 مش ضروري 15-09-2011 | 11:49 PM

    والله العظيم ما بدهم حد يدرس في الجامعات .......اما قوانين تعجيزية ارحم من في الارض يرحمكم من في السماء

  • 116 فكونا عاد 16-09-2011 | 03:10 AM

    يعني ابو ال 80 بدو ينزل عليه الوحي في امتحان المستوى ..... هذه فرصة لزيادة الواسطات

  • 117 حكيي صح 16-09-2011 | 04:01 AM

    اسمعو والله لتروح المقاعد لابناء الذوات وابناء الشيوخ
    والتجار
    واصحاب المناصب والله لو تحلفو عالقرأن غير تغشو
    ....

  • 118 حكيي صح 16-09-2011 | 04:01 AM

    اسمعو والله لتروح المقاعد لابناء الذوات وابناء الشيوخ
    والتجار
    واصحاب المناصب والله لو تحلفو عالقرأن غير تغشو
    ....

  • 119 د الدلاهمه 17-09-2011 | 02:35 AM

    نتفق مع اقتراح الدكتور رياض الكساسبه نتيجة امتحان الثانويه العامه هو المعيار ولايمنع ان يكون هناك اختبار قدرات خاص بكلية الطب له ضوابط خاصه مع الابقاء على جميع المكرمات فظروف الناس مختلفه ولا يمكن حرمان طالب متفوق من دراسة الطب او اي تخصص بسبب ظروفه الماديه كما يوجد فرق في مستوى التعليم بين المحافظات داخل المملكه

  • 120 أكاديمي 17-09-2011 | 01:08 PM

    أعتقد أن القبول الموحد يحقق عدالة اجتماعية لجميع فءات المجتمع والجميع راض عنه لأنه يخلوا من التدخل والواسطات بيد أنه يحتاج الى تعديل بسيط يتلخص في حصر الأستثناءات وتقليصلها... وبعدها لن يكون بمقدور أحد الأحتجاج على القواءم...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :