facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




« الختم و المضبطة »


عمر كلاب
08-10-2011 04:37 AM

أصوب قرار اتخذه الرئيس الامريكي اوباما كان تعيين الفنانة الكولومبية الاصل ذات الارداف اللافتة مستشارة له للشؤون الانسانية بعد نجاحها الباهر في مشروع « الحفاة « ، فالرئيس الامريكي اعتاد قراءة الاشياء بمجملها من قاعدة ثقافية بحسب تعبير الفنان عادل إمام يحددها شكل « القعدة « و الرجل يجلس دائماً على حافة المقعد فلا يفهم لأنه لم « يقعد كويس « منذ توليه قيادة الولايات المتحدة .

اوباما جاء ايضاً من خلفية ثقافية مشوهة لذا كانت الخلفية اللافتة للراقصة مجالا حيويا في اختياره، فهو إفريقي خلاسي تقدم ليحكم مجتمعاً ابيض الثقافة و السلوك حتى لو كان ملوناً ، فالثقافة السائدة ثقافة البيض في أمريكا ، و قرار شاكيرا يحسم أن الخلفية لعبت دوراً في التعيين ولربما هذا اصوب قرار للرئيس استنادا الى مفهوم الخلفية.

الرئيس المبجل تحكمه خلفيته الثقافية المشوهة و التي أفرزت تناقضاً هائلاً في رؤيته و قراراته حيال القضية الفلسطينية و الربيع العربي عموماً ، فثورة مصر الافريقية اربكت الافريقي الحاكم للولايات المتحدة ولولا حسم هيلاري كلينتون البيضاء ثقافة ووجها رغم سواد قراراتها للموقف لحار الأفريقي بين التأييد أو ترك الأمور عائمة بعكس موقفه من دولة جنوب السودان التي حصلت على الإقرار و الاعتراف الكوني في أربعة أيام فقط .

اسوأ ما في ظاهرة اوباما و قبله رايس و قبلهما الجنرال شوارسكوف انهم يحاولون إرضاء السيد الأبيض بعقلية الأفريقي القادم بالغلال والقيود الى أرض البيض و لم تصلهما ابداً عقلية « مانديلا « فالرجل لا يحمل وداً للامبريالية و اعوانها ، فكان سلوك اوباما سلوكاً ثنائي التعقيد ، فهو يريد ان يثبت للأبيض انه سيد بدلالة القرار و السلوك و يريد ان يثبت اكثر أنه حريص على ثقافة الأبيض أكثر من السيد الأبيض نفسه.

اوباما راقص سياسي بحكم النشأة و التكوين و الرقص الأفريقي جميل و عذب اذا كان على الايقاع الأفريقي الموسيقي لكنه يصبح هوَساً إذا كان على أنغام الصرعات الأمريكية.

أظن ان سياسة اوباما تشبه الرقص الأمريكي الذي اختلط فيه الرقص الأفريقي و موسيقى الغرب فكانت شاكيرا حصيلة ثقافة لقرار اوباما فهي مزيج من كل ذلك .

القرار يدلل على ما قاله المثل الشعبي العربي « هيك مضبطة بدها هيك ختم «، و اوباما اختار ختمه على مزبطة شاكيرا الراقصه اللهلوبة و على العرب ان يطوروا الرقص الشرقي ليكون موائماً لثقافة اوباما حتى ينجحوا بتعيين مستشارة قريبة من صناع القرار الامريكي لأن الرقص السياسي العربي لم يثمر الى حد اللحظة .

على العرب سرعة تعيين ما تبقى من راقصات في لجنة تكون مهمتها انشاء اكاديمية رقص اورو-شرقي أو انجلو- شرقي ، حتى ننجح بفك تحصينات واشنطن والغرب عموما وسرعة تعيين نجوى فؤاد ممثلا للعرب في الامم المتحدة قبل فوات الاوان فالرقص العربي السياسي فشل تماما ولا مانع من تجريب الرقص الشرقي الجسدي .

Omarkullab@yahoo.com

(الدستور)





  • 1 مواطن 08-10-2011 | 10:32 AM

    يا سيد عمر فان خلفية اوباما الثقافية ما بيوصل لها ملايين فقد تعلم في ارقى الجامعات -كولومبيا و هارفرد- فهو لم يتعلم بالمراسلة لكنه مر على أكثر من "فرازة" ﻻ يخرج منها اﻻ من تم اخضاعه لفحوصات وسيمنارات و بحوث ﻻ يمر منها اﻻ من هو أهل للدرجة التي سيحملها. لكن الرئيس اﻷمريكي يشارك برسم السياسات وهو تنفيذي بالدرجة اﻷولى فهو يتخذ أو ينفذ "قرارات" فكما قال "بوش اﻷب" دفاعا عن حرب الخليج: "هذة ليست سياستي بل هي سياسة الوﻻيات المتحدة اﻷمريكية".

  • 2 كولن باول 08-10-2011 | 11:33 AM

    هل تقصد الجنرال شوارسكوف أم كولن باول؟

  • 3 صالح خلف الرقاد 08-10-2011 | 12:58 PM

    مقال رائع استاذ عمر تشكر علية


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :